الوجبات الغذائية المناسبة لمرضى السكري

صورة , البيتزا , مرضى السكري
البيتزا

من الضروري لمرضى السكري الانتباه لكمية النشويات التي يتناولونها كما يجب عليهم تناول النشويات المعقدة وليس النشويات البسيطة حتى لا يتسبب ذلك في رفع نسبة السكر في الدم.

من الضروري تناول الأكل الصحي لكن بنفس الوقت هناك بعض أنواع الأغذية التي يشتهيها الشخص لكنها تعتبر أغذية غير صحية.

ما هي الأغذية المناسبة لمريض السكري؟

أولا البيتزا: يمكن استخدام الفطر لعمل البيتزا كما يُمنع تماما غسيل الفطر بالماء لأن الماء يتسبب في إزالة الفيتامينات المفيدة الموجودة به، لذلك يمكن الاكتفاء فقط بمسحه بالكلينكس ثم يمكن تفريغ الفطر من داخله بواسطة ملعقة بعد قطعه بالسكين.

وأضافت الشيف ” مريم ” يمكن حشو الفطر بالصلصة مع قليل من الماء والسكر إلى جانب الملح والفلفل الأسود مع إمكانية وضع الريحان الطازج أو الجاف ثم يتم وضعها لتغلي على النار.

هناك نوعين من الذرة الذي يحتوي على سكر وملح والذي يجب علينا ألا نشتريه ولكن يجب علينا شراء الذرة الخالي من السكر والملح.

هناك أيضا الباباروني التركي الذي به نسبة دهون أقل وطعمه جيد مع وضع فلفل حلو أو الفلفل الملون الذي يجب أن يُنزع منه الجزء الأبيض عند طهوه لأنه يعطي مرار أثناء الطهو.

يعتبر الفرق بين ألوان الفلفل هو درجة النضج وليس نوع الفلفل ذاته كما أن الفلفل الأحمر هو الفلفل الأكثر فائدة لأن به كمية معادن وفيتامينات ومضادات للأكسدة كثيرة لأنه الأكثر نضجا، لذلك فالفلفل الأحمر هو الأغلى دائما في السوق.

يتم حشو الفطر بنوعين من الجبنة الطبيعية مع إمكانية وضع الأغذية الأخرى المناسبة لكل شخص على حده ثم يتم وضعها في الفرن من 10 دقائق إلى 12 دقيقة، كما نلاحظ أن الفطر عند وضعه بالفرن يُخرج قليل من الماء كما يمكن وضع قليل من الزيت على تلك الخلطة الشبيهة بالبيتزا لكي تعطينا طعم زكي.

ما هي الوجبة الغذائية الثانية المناسبة لمريض السكري؟

من الوجبات الغذائية المناسبة لمريض السكري ” اللازونيا ” التي تتكون من كوسة ولحمة مفرومة خالية من الدهون مع قليل من البصل والزيت ثم يوضع البهار والملح عليهم.

وتابعت ” مريم “: تعتبر البساطة في الطهو سببا رئيسيا في المحافظة على النكهة الرئيسية للوجبة، لذلك لا يجب الإكثار من وضع البهارات والملح بدرجة كبيرة حتى لا يفقد الوجبة نكهتها الزكية.

يمكن خلط اللحمة مع الفطر مع بعضهم البعض مع وضع قليل من صلصلة الباندورا ثم يمكن استخدام الباشاميل أو نصف كوب من الحليب قليل أو خالي الدسم مع نصف كوب من الكريمة خفيفة الدسم.

يعتبر الدسم عبارة عن زبدة يتم فيها استخدام حوالي 20 جرام من الزبدة و20 أخرى من الطحين ثم يتم غلي الطحين والكريمة ويتم خلطهم وتقليبهم للحصول على الباشاميل.

أما عن الكوسة فيمكن تقطيعها لشرائح صغيرة كما يمكن بشرها عند تحضير هذا الطبق.

لاستكمال طبق اللازونيا يمكن خلط الكريمة مع اللحمة ثم توضع الكريمة مرة أخرى فوق اللحمة ثم يمكننا وضع الكوسة وبعدها أيضا يتم وضع طبقة من اللحمة إلى جانب إمكانية وضع الجبنة في هذا الطبق أو هذه الوجبة الغذائية مع وضع الباشاميل في أعلى الطبق ووضع قليل من جبنة الفرمزان التي تعطي نكهة جيدة لهذا الطبق كما يجب الإشارة إلى أنه بعد خروج هذا الطبق في الفرن يكون يابس نوع ما.

أضف تعليق

error: