تنشيط الدورة الدموية وصحة الإنسان

زنجبيل , تنشيط الدورة الدموية , صورة , ممارسة الرياضة , صحة القلب
الزنجبيل وتنشيط الدورة الدموية – أرشيفية

تنشيط الدورة الدموية وأهميتها

تنشيط الدورة الدموية هو وصول الدم إلى القلب وهو أمر هام لصحة الجسم، وتتكون الدورة الدموية من دورتين: دورة صغرى وأخرى كبرى، والتي تحمل الدم الغير مؤكسج الى القلب والرئتين.
وبالتاكيد هذه العملية مهمة جدا للشعور بالنشاط والحيوية، والقدرة على العمل، لذلك فإن تنشيط الدورة الدموية أمر هام للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض ولوصول الدم أيضا إلى الأطراف.

هل هناك فحوصات معينة للكشف عن الإصابة بمرض ألزهايمر وما مدى هذا

يوضح د. وائل صفوت المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية نعم ألزهايمر مرتبط بالدورة الدموية، يتميز بالنسيان والخرف المبكر، فالشيخوخة تؤثر على الجميع ولكن فى حالة ألزهايمر تكون الشيخوخة للعقل بصورة مبكرة، وبالتأكيد الإكتشاف المبكر مهم، ويهم الغرب اكثر لأنه منتشر أكثر عن العالم العربي مع وجود استعداد للإصابة.
– أما عن علاقة الدورة الدموية: فالأكسجين والدم كما تم ذكره فى التقرير أنه يحمل الأكسجين ويجعل الخلايا نشطة وبحيوية، ولو حدث نقص في الدورة الدموية للمخ بالتاكيد سيصبح جزء منها مُعجـِل لحدوث ألزهايمر والخرف المبكر، والمؤشرات توجد لأغلب الناس كالنسيان، ومشاكل فى التذكر( فى ألزهايمر يكون مختلف أكثر وضوحاً )

تعريف تنشيط الدورة الدموية وكيفية تنشيطها؟ وكيف يكون لدينا وعي كافى بها

يقول “د. صفوت” الأكسجين أساسي للحياة الذي ينتقل عن طريق الهيموجلوبين إلى كل خلايا الدم، فتنشيط الدورة الدموية من المفترض يحدث يوميا مع الحركة ومع المجهود والتغذية السليمة والإبتعاد عن الملوثات التي تؤثر على نشاط الإنسان، و أهم و أول شيء هي الرياضة، ومع افتقار الحيز العربي لثقافة الرياضة، كانت الأمهات دوما ا يقلن ( حركي نفسك ) لمساعدتهم على الحركة المستمرة لتحسين الصحة.

هل ممارسة الرياضة اليومية مفيدة لتنشيط الدورة الدموية

يشرح “د. صفوت” في الحركة بركة بالتاكيد، ولكن اتفق العالم بأجمعه على أن الجسم يحتاج 10 آلاف خطوة يوميا، أى حوالى 3 كم، ولذلك يندهش الكثيرون أن فى الماضى كانوا أهلنا يأكلوا كثيرا بكميات عالية من الدهون ولكن لم يصابوا بالامراض ؛ لأن الحركة كانت تعمد إلى التحرك بصورة دائمة فى كل أمور حياتهم بدون الإعتماد على آلات إطلاقا، فالحركة مهمة على الأقل 10 آلاف خطوة، والهواتف الذكية بها تطبيقات تساعد على الحركة بدون أن يؤخذ فى الإعتبار أنها تتم ببساطة.
– الحركة سهلة جدا، بامكاننا ترك السيارة بمنطقة بعيدة نسبيا عن مكان العمل ونسير باقى المسافة، وكذا صعود الدرج بدون المصاعد، الموضوع سهل.

أنواع الأطعمة التي تؤكل لتساعد على تنشيط الدورة الدموية

وتابع “د. صفوت” بالنسبة للأطعمة هناك العديد منها كالقرفة والتوابل التى بها نكهات حارة والزنجبيل، كلها تساعد على تنشيط الدورة الدموية، أغلب المشروبات الساخنة بالتاكيد تساعد على تنشيط الدورة الدموية، ولكن التوابل الحارة واللاذعة الأكثر تأثيرا على زيادة نشاط الدورة الدموية بصفة عامة.

هناك العديد من الشباب يعانوا من نقص الفيتامينات والحديد، كيف يمكن تعويض تلك العناصر خصوصا عند شعوره بوجود مشكلة و أن 10 الاف خطوة قد لا تناسب جميع الأعمار؟
وأوضح “د. صفوت” بالطبع الفيتامينات جزء مهم جدا للدورة الدموية كي تصبح مغذية لأعضاء الجسم كالقلب والشرايين وسلامتهم، لتقوم بمهمة نقل الأكسجين بصورة صحيحة، و أهم الفيتامينات ب 12 والحديد تحديدا للدورة الدموية، لابد من الحصول على كمية حديد يوميا، والسيدات أكثر عرضة لنقص الحديد بسبب استعدادهم الهرمونى، ولابد من تناول الأطعمة المليئة والغنية بالحديد كالعسل الأسود والباذنجان واللحوم والكبد خصوصا، فيتامين ب 12 وفيتامينات ب بصورة عامة توجد فيها، لذلك الغذاء السليم مفيد بالتأكيد بدون الإعتماد عن الفيتامينات المركبة (الأدوية ) لأن مهما كان المواد الطبيعية متوازنة، ونذكر أن الحديد مهم جدا، وكذا الرياضة، مع منع التدخين أوالتدخين فى الاماكن المغلقة.

يسبب التخدين ضرر بالقلب وسد الشرايين، هل يمنع تنشيط الدورة الدموية؟ حيث ان كل اثنين بينهم واحد مدخن ؟
يقول “د. صفوت” حاليا النسبة من 40 – 50 % من البالغين فوق ال 18 عاما مدخنين، وللأسف نصفهم تتم وفاتهم بسبب أمراض لها علاقة بالتدخين، لأن كل خلية تتأثر بالنيكوتين وثانى أكسيد الكربون الذي يطرد الأكسجين، لذا تصاب العديد من الخلايا بالعجز، لذلك يقال أن كل سيجارة تنقص 7 ثوانى من عمر الانسان، ولكن السيجارة تصيب الجسد بشيخوخة مبكرة للخلايا والأعضاء بفارق 7 ثوان عن غير المدخن.
وللأسف نصدر ثقافة الشيشة للعالم والسجائر الإليكترونية، وكلها تعطي نفس النتيجة المؤسفة.

هل دكتور المساج للأشخاص الغير قادرين على الحركة يعوض عن الحركة وينشط الدورة الدموية

أوضح “د. صفوت” المساج بالتأكيد سيحتاج جهاز أو شخص اخر، ولكن الأسلم والأفضل اليوجا والتنفس، بإمكان الجميع تنشيط الدورة الدموية أثناء الجلوس أو القيادة عن طريق التنفس البطيء بأخذ النفس بعمق وإخراجه ببطء لتنشيط الدورة الدموية ودخول كمية أكسجين اكثر.
– هذا وعند التواجد فى منطقة نقية مثل البحر أو منطقة خالية من التلوث، مكان بدون تدخين سيكون افضل، لأن الأكسجين يدخل نقى والدورة الدموية تنشط بسهولة بدون مجهود بدني.
– وكما أوضحنا الدورة الدموية مهمة، سلامة القلب والشرايين مهمة، هناك اكتشاف مبكر للكشف والتحقق من عمر الشرايين تشبه أجهزة الضغط من خلالها يمكن تحديد عمر الشرايين، كي نتنبأ بالمشاكل العضوية ونتقيها قبل وقوع ضرر للدورة الدموية أو الاعضاء الجنسية او الاعضاء التى تتأثر بتلك الدورة الدموية الطرفية التى تسبب امراض كالضعف الجنسي.
والاكتشاف المبكر لأى مرض مهم، لا توجد ثقافة عنه تكون المخاوف حوله كثيرة مليئة بالشكوك ولكن العناية والفحص المبكر قد تشكل فارق او تنقذ حياة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: