أهمية المغنيسيوم لجسم الإنسان

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , طعام , المغنيسيوم , المكسرات , الخضروات

هناك العديد من الأشخاص ممن لا يعرفون الكثير عن معدن المغنيسيوم الذي يمكنه التسبب في العديد من المشاكل لصحة الإنسان عند نقصه في الجسم بنسبة كبيرة.

أهمية المغنيسيوم للجسم

يعتبر المغنيسيوم مفيد جداً لمرضى القلب وارتفاع الضغط والسكري لأن واحدة من وظائف هذا المعدن المهم للجسم أنه يحافظ على نسبة السكر المعتدلة في الدم كما أن له دور في عملية حرق السكر.

وتابعت “ربى مشربش” يُعد المغنيسيوم من المعادن المهمة لعدد كبير من الإنزيمات التي لها أدوار كبيرة في الجسم كما أن المغنيسيوم مهم بدرجة كبيرة للعظام حيث أن 50% من المغنيسيوم موجود في العظام، لذلك فهو مهم لوقاية من هشاشة العظام وتنظيم نسبة البوتاسيوم والكالسيوم في الجسم بجانب دوره في تنظيم نسبة السكر في الدم كما ارتفاع نسبة السكر في الدم لمرضى السكري قد تؤدي إلى عدم الحصول على الاحتياجات الأساسية من معدن المغنيسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، للمغنيسيوم دور مهم في عمل العضلات وانقباضها وعمل الأعصاب بجانب أن نقصه قد يؤثر على ضربات القلب وكذلك قد يكون نتيجة تناول كميات كبيرة من البروتينات واللحوم بشكل عام، لذلك يجب تناول كميات معتدلة من اللحوم والدهون حيث أنها تؤثر على امتصاص معدن المغنيسيوم على المدى البعيد كما أن عدم حصولنا على كميات كافية من المغنيسيوم حتماً سيؤثر على شد العضلات والأعصاب، لذلك فإنه مهم بدرجة كبيرة خاصة للرياضيين ومرضى السكري والأشخاص المدمنين على الكافيين والكحول لأنه من الفئات الأكثر عُرضة لنقص المغنيسيوم في الجسم ويحدث لديهم أعراض سلبية نتيجة ذلك مثل الشد العضلي ومشاكل إدرار البول.

الاحتياجات اليومية للجسم من المغنيسيوم

أما عن الاحتياجات اليومية لمعدن المغنيسيوم فيمكننا القول بأن السيدات تحتاج من 300 إلى 320 ملجم من المغنيسيوم يومياً ولكن الرجال يحتاجون من 400 إلى 420 ملجم على حسب الفئة العمرية.

وأضافت “ربى مشربش” من المصادر الغنية بالمغنيسيوم المكسرات مثل اللوز والكاشو والفستق الحلبي والفستق العادية وزبدة الفول السوداني بجانب الخضار الورقية مثل السبانخ والملوخية والأوراق الخضراء، وهذه هي الأغذية التي يُنصح بها كثيراً لمرضى السكري.

إلى جانب ذلك، يمكننا الحصول على معدن المغنيسيوم من الفاصوليا الحمراء والبيضاء والحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر والنخالة كما يوجد نسبة بسيطة من هذا المعدن في الحليب بينما في الفواكه فإنه موجود في الموز والزبيب، لذلك يمكن للأشخاص الرياضيين بصفة خاصة تناول الموز والزبيب أو بعض السكريات التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم خاصة بعد التمرين كما يمكنهم تناول التفاح والبطاطا والأفوجادو.

متى يمكننا تناول معدن المغنيسيوم؟

لا يوجد هنالك مشكلة من تناول معدن المغنيسيوم على شكل مكملات غذائية ولكن يُفضل تناوله من الأكلات الصحية السابق ذكرها بينما المكملات الغذائية يمكن فقط لمرضى السكري تناولها للحصول على الجرعة المناسبة دون أخذ كميات كبيرة من هذا المعدن بجانب ضرورة الانتباه إلى المكملات الغذائية للزنك حيث أن كثرة الزنك في الجسم تحول دون امتصاص المغنيسيوم بنسبة كبيرة.

وأخيراً، تكمن أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم في التعب والإرهاق وشد العضلات وعدم انتظام في ضربات القلب بجانب الإسهال والتقيؤ في الحالات شديدة النقص للمغنيسيوم في الجسم.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: