التغذية المناسبة لصحة القلب

صحة القلب ، الكوليسترول ، الضغط ، السكري ، الرياضة ، التغذية الصحية ، الأسماك

ما هي الأغذية المهمة لصحة القلب؟

يعتبر القلب من أهم الأعضاء الموجودة في الجسم حيث أنه هو المسئول عن الحياة، لذلك يوجد أنواع غذاء بعينها التي تعتبر ذات فائدة كبرى لصحة القلب.

يجب الإشارة كذلك إلى أنه يوجد بعض المشاكل الموجودة في الأردن مثل ارتفاع الكوليسترول والسمنة والسكري وبعض مشاكل القلب وارتفاع في الدهون الثلاثية وانخفاض الكوليسترول المفيد HDL إلى جانب ارتفاع LDL أو الكوليسترول الضار الذي يمكنه أن يتراكم في الأوعية الدموية والذي يستمر لفترة طويلة ولا يأتي بشكل مفاجئ ويكون ذلك نتيجة تناول الأغذية الغير صحية والاستهلاك العالي ل JUNK FOODS مثل البيرجر وغيرها من الأطعمة.

وتابعت ” ربى مشربش “: يجب تناول المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الخضار الورقية والفواكه حتى لا يتأكسد الكوليسترول الجيد من الجسم.

هناك بعض الأطعمة المفيدة لصحة القلب بجانب بعض المجموعات الغذائية:

1. مجموعة الفواكه مثل الفراولة والتوت وهي من أهم الفواكه المهمة لصحة القلب كما أنها تحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة مثل مادة الأيزو فانين وهي مادة يمكنها أن تحمي القلب من تأكسد بعض المواد بجانب حمياتها من تراكم الدهون في الأوعية الدموية.
2. الفاصوليا بجميع أنواعها مثل الفاصوليا الحمراء والسوداء والبيضاء حيث تحتوي الفاصوليا على مجموعة من الألياف الذائبة التي تحمي من ارتفاع نسبة السكر في الدم كما تقلل من ارتفاع الكوليسترول إلى جانب أن تلك الألياف الذائبة موجودة في قشرة الفواكه مثل التفاح والإنشاص وغيرها من الفواكه بجانب إمكانية استخدام الخضار العضوية يمكنها الوقاية من أمراض القلب.
3. الأسماك: تعتبر الأسماك الزيتية من أهم أنواع الأسماك التي بها نسبة دهون عالية OMEGA 3 حيث يوجد منها نوع DHA الموجود في الأسماك فقط إلى جانب نوع آخر موجود في المكسرات مثل الجوز واللوز وغيرها كما تشير معظم الدراسات إلى أهمية DHA في الوقاية من أمراض القلب وحفظ القلب بصحة جيدة، لذلك يُفضل تناول الأسماك بجانب السلمون والسردين والتونة بجانب الأسماك البيضاء كما يجب تناول الأسماك مرتين بالنهار للوقاية من أمراض القلب.
4. الخضروات الورقية: تحتوي الخضروات الورقية على مادة الفوليت وهو عبارة عن فيتامين مهم والذي يعمل على تقليل من مادة خطيرة تسمى مادة الهيمو سوزستين، لذلك يجب التركيز على تناول السبانخ والملوخية والخص بكثرة.
5. المكسرات والجوز حيث يحتوي على OMEGA 3 المهمة لصحة القلب.
6. الشوفان: يحتوي الشوفان على الألياف الغير ذائبة التي تساعد على التقليل من الكوليسترول كما يوجد الشوفان الكامل بكثرة في الأسواق.
7. الشوكولاتة السوداء حيث أنها من المواد المفيدة جدا والتي تساعد على الحماية من أمراض القلب ويجب تناولها بكميات معقولة.

ما علاقة الوراثة بارتفاع الكوليسترول؟

تلعب الوراثة دور كبير في ارتفاع الكوليسترول وفي تكوين دهنيات القلب، لذلك يُنصح لأي شخص عنده في العائلة تاريخ مرضي بارتفاع في الكوليسترول بعمل بعض الفحوصات للتأكد من ارتفاع الكوليسترول من عدمه.

وأنهت ” ربى ” الحديث قائلة: تبدأ مشاكل القلب منذ العمر الصغير بسبب عدم اتباع نظام غذائي غير صحي دون الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل دوري، لذلك يجب عمل 150 دقيقة أسبوعيا من الرياضات القوية مثل المشي السريع وغيره كما يجب الابتعاد تماما عن التدخين للوقاية من أمراض القلب بجانب تناول بعض الفيتامينات المهمة مثل فيتامين C وحمض الفوليك والكالسيوم الذي له علاقة قوية للوقاية من أمراض القلب.

وأخيرا، أشارت معظم الدراسات إلى أن الدهون المشبعة الموجودة في الألبان والحليب أنها تؤثر على صحة القلب، لذلك يُفضل التقليل من تناول تلك الأغذية الغنية بالألبان والحليب واللحوم الحمراء إلى جانب إمكانية استهلاك البيض 3 مرات أسبوعيا.

أضف تعليق