الأعراض الجانبية للكورتيزون

الكورتيزون , Cortisone , صورة
الكورتيزون – ارشيفية

موضوعنا اليوم حول الكورتيزون “Cortisone” وتأثيره على زيادة الوزن وتخزين المياه داخل الجسم. تقول الدكتورة رلى محمد راشد “أخصائية الباطني”، الكورتيزون هو نعمة من الله عز وجل فهو المسؤول عن أنتاج الوقود بالجسم كما أنه مسؤول عن الحفاظ على مستوى السكر في الدم وأيضاً ضبط ضغط الدم والحفاظ على العضلات كما أن له أهمية كبيرة في إعطاء الجسم طاقة عند الدخول في مرحلة الإجهاد ، ويتم إفرازه من الغدد الكظرية وهي غدة صغيرة موجودة فوق الكلى تتحكم فيها الدماغ فإذا احتاج الجسم إلى الكورتيزون ترسل الدماغ إشارة إلى الغدد الكظرية لإفراز الكورتيزون. الكورتيزون مهم جدا فإذا حدث خلل في هذه الغدة وأصبح الجسم خالي من الكورتيزون فيعاني هذا الشخص من فقدان الوزن وإنخفاض معدلات ضغط الدم والسك، وفي حالات الإلتهاب أو الجروح والجراحات أو الحروق يرفع الجسم معدل الكورتيزون حتى يستطيع الجسم أن يحارب التغيير بشكل صحيح.

ونتيجة لأهمية الكورتيزون صنعوا علماء الأدوية كورتيزون مصنع منها على شكل أقراص أو حقن أو الكريمات أو قطرة للعيون وتستخدم هذه العقاقير المحتوية على الكورتيزون في علاج مشاكل صحية كثيرة منها:
1. مشاكل الربو وحساسية الصدر.
2. الإكزيما.
3. الحساسية.
4. التسمم الدوائي الفجائي.
وغيرها.

هل يعتبر الكورتيزون المصنع خطير من حيث الأعراض الجانبية؟

تابعت “د. رلى”، الكورتيزون مهم جداً ويستخدم في إنقاذ حياة الجسم ولذا يسمى العلاج السحري ولكن يجب مراعاة ملحوظات هامة جداً وهي:
لا يجب تناول الكورتيزون بدون أستشارة الطبيب نهائيا ، ليقرر الطبيب الجرعة المناسبة والمدة أيضا فعلى سبيل المثال هناك بعض الأمراض المناعية لتي يهاجم فيها الجسم نفسه مثل التصلب اللويحي فيها يأخذ المريض الكورتيزون لتخفيف الهجمة المرضية وأحيانا معالجتها وأيضا الأشخاص الذين يعانون من مشاكل المفاصل يتناولون الكورتيزون حتى يستطيعون ممارسة حياتهم بشكل طبيعي ، كما يتناول مرضى الذئبة الحمراء الكورتيزون ليستطيعوا ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

لماذا يخشى الناس تناول الكورتيزون على الرغم من أهميته؟

لأن الكورتيزون له أضرار عدة إذا زاد عن معدله الطبيعي وأحيانا يضطر الطبيب إلى رفع معدل الكورتيزون للعلاج وإنقاذ حياة الجسم. ولكن أرتفاع معدل الكورتيزون يؤثر على العظام لأنة يعيق الجسم من بناء العظام بشكل سليم لذا من الأفضل تناول الكالسيوم وفيتامين ( د ) أثناء تناول الكورتيزون، كما أنة يزيد من إحتياج الجسم إلى الأنسولين لأنة يزيد من مقاومة الجسم للأنسولين لذا إعطائه لمرضى السكري يتسبب في أرتفاع معدل السكر بشكل كبير.

ما هي علاقة الكورتيزون بزيادة الوزن؟

لأن الكورتيزون يزيد الشهية على الطعام ويزيد من الدهنيات الموجودة بالجسم في بعض المواضع ومنها الوجه، والجدير بالملاحظة أن الكورتيزون قد يرتع بالجسم لمجرد أن الشخص يعاني من الإكتئاب لذا هناك أشخاص يتبعون حمية صحية لتخفيف الوزن ولكنهم لا يحصلون على النتيجة المطلوبة نتيجة لزيادة الكورتيزون المتسبب من شعورهم بالإكتئاب أو الضغط النفسي، وبنفس التوقيت يتسبب الكورتيزون في الإضطراب المزاجي إذا تناوله المريض لفترة طويلة، وأيضا الجدير بالذكر أن هناك حالات كثيرة تتناول الكورتيزون ولا يزيد نفسهم لإتباعهم حمية صحية مناسبة أثناء تناوله.

وللكورتيزون علاقة بزيادة الوزن ولكن بطريق غير مباشر فهو المتحكم في البروتين والدهون بالجسم وقد يتسبب أحياناً في زيادة الدهون الضارة، لذا يجب مراعاة تقليل الآثار الجانبية عند تناول للكورتيزون قدر المستطاع.

ومن المهم جدا تحذير الأشخاص الذين يتناولون الكورتيزون بعدم تغير جرعة الدواء دون الرجوع إلى الطبيب، كما أن الكورتيزون يكون في أعلى معدلاته قبل الاستيقاظ صباحا فإذا كنت تتناول جرعة واحدة من الكورتيزون يجب تناولها قبل التاسعة صباحا للحصول أعلى استفادة، وإذا تناولت الكورتيزون مدة تزيد عن الثلاث أسابيع فلابد من سحبه تدريجيا وعد وقفة فجأة حتى يبدأ الجسم في التعود على إفرازه مرة أخرى دون الاعتماد على الكورتيزون المصنع . وأحيانا يرتفع معدل الكورتيزون كنتيجة لسبب عضوي مما يتسبب في معاناة المريض من الأرق والنوم المتقطع ويكون جلدهم حساس جدا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: