أغذية تحافظ على بروتينات الشعر

البروتينات، أغذية ، بروتينات الشعر , Proteins , صورة

تشكوا العديد من الفتيات من جفاف وتلف وكثافة شعرهم، لذلك يجب عليهم دوما البحث عن طرق الحفاظ على الشعر.

الأغذية التي يمكنها المحافظة على بروتينات الشعر

أوضحت أخصائية التغذية العلاجية “رند الديسي”، يعتبر معدل نمو الشعر في السنة الواحدة هو ١٥سم فقط لا غير وهي نسبة قليلة نوعا ما، لذلك من الضروري الحفاظ على التغذية الصحية السليمة التي تساعد على الحفاظ على الشعر صحياً طوال الوقت.

وتابعت ” الديسي”: من الضروري تناول الأغذية الصحية من الداخل قبل استخدام البروتينات الخارجية والمواد الطبيعية التي توضع على الشعر.

هناك أكثر من عنصر يجب علينا الحفاظ عليه من ناحية التغذية للحفاظ على الشعر ولتعزيز بروتين الكرياتين المهم للشعر والأظافر:
من العناصر المهمة لتعزيز إنتاج الكيرياتين المهم للشعر والأظفار هو البروتين الحيواني والنباتي بجانب مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين A,C&E المهمة لإنتاج الكيرياتين في الجسم بجانب دور الحديد الذي ينقص عند الحوامل والأطفال بشكل خاص.

ومن أهم البروتينات المهمة للحفاظ على الشعر ولإنتاج الكيرياتين هو البيض الذي يعتبر ذات قيمة عالية في نمو بروتينات الشعر بالطريقة الصحيحة لأن امتصاص البروتينات من البيض يعتبر عالي جدا بجانب أهمية الدهون الصحية الموجودة به ويمكن تناوله مسلوق أو مقلي كما أنه يحتوي على البيوتين المهم في إفراز نمو الكيرياتين في الجسم، لذلك يمكننا تناول من ٧ حتى ١٠ بيضات أسبوعياً وذلك في حالة عدم وجود مشكلة عند الشخص تخص الكوليسترول كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول تناول من ٤ حتى ٥ بيضات فقط أسبوعيا رجالا ونساءً ولكن بالنسبة للرجال الذين يقومون بالذهاب إلى الجيم لممارسة التمارين الرياضية فيمكنهم تناول بياض البيض فقط للحصول على ١٠٠% من البروتين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا من أجل الحفاظ على بروتينات الشعر تناول التوت البري والفراولة وغيرها من الأغذية الغنية بفيتامين C الذي يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة بجانب وجود به بعض المواد التي تمنع التأكسد في الجسم والذي يمكنه التأثير على صحة الشعر.

على الجانب الآخر، يمكننا تناول الخضار الورقية كالجرجير والسبانخ وغيرها من الأغذية الغنية بمعدن الحديد النباتي الذي يساعد على إفراز مادة السيبم وهي المادة التي تحافظ على رطوبة فروة الرأس بصورة دائمة ويحتاجها الجسم بنسب عالية.

أما عن الأغذية الأخرى التي يمكن تناولها للحفاظ على بروتينات اشعر فلعل من أهمها البطاطا الحلوة خاصة في فصل الشتاء لما بها من سعرات حرارية جيدة كما أنها تعطينا نسب عالية من فيتامين A أو البيتاكاروتين حيث أن حبة واحدة من البطاطا الحلوة يمكنها أن تعطينا ٤ مرات من احتياجنا لفيتامين A كما يمكننا الحصول على هذا الفيتامين من اللحوم الحمراء والكبدة واللحوم العضوية.

إلى جانب ذلك، يمكننا تناول المكسرات الصحية الغنية بفيتامين E المهم لصحة الشعر والأظافر كما يُفضل تناول المكسرات النيئة عن المحمصة أو المدخنة التي تعتبر ضارة بالنسبة للإنسان لأنها تتحول إلى دهون ضارة أكثر منها دهونا صحية.

مواد طبيعية يمكن وضعها على الشعر للحفاظ عليه

هناك بعض المواد الغذائية التي يمكننا استخدامها على بالشعر نفسه للتقليل من وجود المواد الكيميائية عليه وخاصة السلفيد الموجود في العديد من المستحضرات التجميلية في الأسواق ومن أهم تلك المواد هي الخل الأبيض الذي يمكننا وضعه بمقدار ملعقتين من الطعام على الشعر للتخلص من مادة السلفيد بعد غسل الشعر بالطريقة الصحيحة كما أن هذا الخل يعمل على انتزاع كل المواد الكيميائية الغير صحية الموجودة على الشعر.

وأخيراً، من المواد التي يمكننا كذلك وضعها على الشعر هي الأفوكادو الغني بمادة الأوميجا ٦ كما يمكننا إضافة الزيتون والليمون له لتعزيز امتصاصه في الشعر بالطريقة الصحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى