أمراض العمود الفقري

أمراض, العمود الفقري, Diseases, the spine , صورة, Backbones

أهم الأمراض التي تصيب العمود الفقري

يقول الدكتور محمد شاهين “استشاري جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري”، تنقسم أمراض العمود الفقري إلى أكثر من مرض منها الانزلاقات الغضروفية وأمراض المفاصل التي تربط العمود الفقري بالإضافة إلى ضغط الأعصاب وآلام أسفل الظهر.

ويعتبر العمود الفقري عبارة عن فقرات كما أنه يحتوي على الغضروف الطبيعي بجانب مجموعة من الأعصاب التي تغذي الجهتين اليمنى واليسرى للعمود.

تتمثل بعض أهم أمراض العمود الفقري في المفاصل التي تربط العمود الفقري أو الغضاريف نفسها التي يمكن أن تتسبب في الضغط على العصب متسببة في آلام الأعصاب.

إلى جانب ذلك، يمكن للفقرات أن تتعرض للانزلاق بجانب إمكانية تعرض عظام العمود الفقري للالتهاب بجانب إمكانية التهاب الأعصاب نفسها.

مما سبق ذكره يتبين أن عِرق النساء على سبيل المثال هو أحد أعراض مرض وليس مرضا في حد ذاته لأن عِرق النساء هو ألم أسفل الظهر الذي ينزل إلى الساقين ومن ثم يمكن للمريض الشعور به كما أنه أحد أعراض الانزلاق الغضروفي أو ضغط على العصب أو شد عضلي معين، لذلك يجب علينا معرفة سبب المشكلة الرئيسية للعمود الفقري حتى يمكن علاجها بكل سهولة.

علاج الانزلاق الغضروفي

من أكثر الشكاوى التي نتعرض لها في عيادات العظام هي الانزلاقات الغضروفية التي يمكن علاجها عن طريق الراحة لفترة بسيطة ثم بعدها يمكن للمريض البدء في عمل التمارين والعلاج الطبيعي مع بعض أنواع إعادة التأهيل كالمشي دون التعرض فيه للتعب أو الإرهاق الشديد.

وأضاف ” شاهين “: بكل عام يعتمد علاج الانزلاق الغضروفي على تشخيص الحالة وسبب ألم الظهر سواء تضيق في الغروف أو غيره من الأسباب.

يمكن علاج الديسك عن طريق العلاجات الدوائية أو التمارين الرياضية والعلاج الطبيعي كما يمكننا علاجه عن طرق أخذ إبر أسفل الظهر مثل إبرة الإبيدورال ثم يمكننا اللجوء للخيار الأخير في علاج الديسك وهو العلاج الجراحي.

إلى جانب ذلك، يجدر علينا الإشارة إلى أن المراحل الأولى في علاج الغضروف أو الديسك هي بمثابة مسكنات وليست علاجات دائمة لتلك الانزلاقات الغضروفية وإنما عن طريق مسكنات تهيجات حول العصب كما يمكننا القول أنه في حالة تعرض المريض للانزلاق الغضروفي في أحد الغضاريف الأساسية للجسم فإنه من الضروري أن يتأقلم المريض مع هذا الانزلاق مع إمكانية العمل على نزول وزنه وممارسة التمارين الرياضية والمشي لفترة بسيطة دون التعرض للإرهاق الشديد أثناء المشي مع السير على برنامج علاجي معين.

أعراض آلام أسفل الظهر

يتعرض العديد من الناس إلى آلام أسفل الظهر نتيجة طبيعة العمل المكتبية كالجلوس لفترة طويلة على المكتب، لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص ممارسة بعد التمارين الرياضية أو المشي لمدة بسيطة خلال فترة العمل حيث أن الجلوس لفترة طويلة أيضاً يتسبب في آلام الرقبة لأن وزن الرأس مع الجاذبية يؤثر على الضغط الشديد للعنق مما يؤثر سلبا على الرقبة.

بالإضافة إلى ذلك، ُينصح دائما بالمشي لمدة بسيطة مع أهمية نزول الوزن مع مراعاة أن الوزن الزائد لا يتسبب في آلام العمود الفقري أو الديسك ولكنه يزيد من أعراض المشكلة الموجودة عند المريض مثل زيادة أعراض الانزلاق الغضروفي.

وأخيراً، من الضروري أن يتم رفع الوزن بالطريقة الصحيحة بالنسبة للأشخاص الرياضيين الذين يمارسون رياضة رفع الأوزان حيث أن رفع الوزن بطريقة خاطئة يعرِّض صاحبها للانزلاقات الغضروفية وباقي آلام العمود الفقري الأخرى مثل تمزق أو شد العضلات كما يجدر علينا الإشارة إلى الأهمية الكبرى لعملية الإحماء قبل ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات المختلفة.

أضف تعليق

error: