علاج الكوليسترول بالأعشاب

القرفة، علاج الكوليسترول ، الأعشاب, cinnamon , صورة

فوائد الأعشاب الطبيعية لخفض الكوليسترول

أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في جسم الإنسان تسبب أضرار خطيره على الصحة وتجعل الإنسان يعاني من أمراض صحية خطيرة مثل الجلطة القلبية. وسنقدم في ذلك المقال أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول والأعراض الناتجة عن ارتفاعه وأخطار ارتفاعه وطرق الوقاية والأعشاب الطبيعية التي تعالج تساهم في علاجه.

أسباب ارتفاع الكوليسترول في دم الإنسان

هناك بعض الأسباب التي تساعد على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم منها: الكسل والخمول وقلة النشاط، تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون مرتفعة، التدخين، الابتعاد عن ممارسة الرياضة بشكل دوري متواصل، وقد يكون العامل الوراثي سبب من أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول في دم الإنسان

توجد الكثير من الأعراض التي يكون ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم سبباً فيها مثل: تصلب وانسداد الشرايين، الضعف الجنسي، ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم، ظهور بقع صفراء صغيرة أسفل جفن العين.

الأخطار الناتجة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول

  • الإصابة بمرض السكر.
  • ذبحة صدرية مفاجأة.
  • الإصابة بأمراض القلب.
  • المعاناة من ضعف ووهن عضلة القلب.
  • تلف الأوعية الدموية.
  • الإصابة بجلطة دماغية.

طرق الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

هناك طرق وقاية يجب إتباعها لحماية الجسم من ارتفاع نسبة الكوليسترول فيه منها: الالتزام بنظام غذائي صحي بأوامر الطبيب، ممارسة الرياضة بشكل يومي ما لا يقل عن نصف ساعة وأهمها المشي، تناول فواكه وخضروات طازجة بشكل يومي، البعد عن الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية فيها، والبعد عن منتجات الألبان وتناول البيض.

التقليل من تناول اللحمة الحمراء ولحم الفراخ، الإقلاع عن التدخين وتناول المشروبات الغازية، محاولة الوصول إلى الوزن المثالي، مراجعة الطبيب من حين لآخر والانتظام على الأدوية التي يصفها.

الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج الكوليسترول

الشوفان: أن الشوفان يحتوي على بيتا جلوكان الذي لديه القدرة على ربط الكوليسترول في الدم، فيتم إفرازه بسهولة من الجسم فذلك يساهم في تقليل خطر الكوليسترول على الجسم.

الشاي الأخضر: يدخل في مكوناته مواد مضادة للأكسدة وله قدرة عالية في تحديد مستوى الكوليسترول في الدم ينصح الدكاترة بتناول كوب يومياً بشكل مستمر.

القرفة: من المعروف عن القرفة أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة بنسبة كبيرة جداً. فمعلقة واحدة منها يومياً تكفي لخفض مستوى الكوليسترول. وينصح الأطباء بتناول ٢-٣ كوب في الأسبوع.

الكزبرة: تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول بشكل سريع.

أطعمة أخرى تعمل على خفض الكوليسترول

الطماطم: ثمرة الطماطم تحتوي على مادة الليكوبين التي تقف بوجه الكوليسترول وتمنع تراكمه على جدران الشرايين، كما أن الأطباء ينصحون بتناول ٧-٨ ثمرات طماطم أسبوعياً للحماية من ارتفاع الكوليسترول والأمراض الناتجة عنه.

المكسرات: تحتوي المكسرات على دهون طبيعية صحية تساعد الجسم على فقد الدهون الضارة وتساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم بشكل سليم حتى لا يتم تراكم الدهون ومن أفضل المسكرات: اللوز والجوز. ولكن كوني على حذر منها لأنها تسبب زيادة الوزن عندما يتم أكلها بشكل عشوائي وبكثرة.

عصير البرتقال: يعتبر البرتقال من الفواكه الحمضية مثل الليمون أيضاً فيحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (س) التي يساعد على خفض مستوى الكوليسترول بشكل ملاحظ.

الثوم: هناك فوائد عديدة للثوم منها: خفض الكوليسترول ومنع تجلط الدم وانسداد الشرايين ويقلل من وجود الكوليسترول الضار. فينصح الأطباء باستخدام التوم المفروم طازج في الأطعمة ولو بنسبة قليلة جداً.

البصل: له دور كبير في خفض نسبة كوليسترول الدم.

أضف تعليق

error: