أغذية تساعد على تنقية الكلى من السموم

تمت الكتابة بواسطة:

أغذية , تنقية الكلى , الماء , السموم, Water , صورة

ما هي الأغذية التي يمكنها تنقية الكلى من السموم؟

قالت أخصائية التغذية “رند الديسي”، هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل في الكلى مثل تشكل الحصى واحتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم.

تتحكم الكلى في العديد من الأشياء مثل التخلص من السموم والسوائل المحبسة بها بجانب دورها في إنتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة إنتاجية فيتامين د كما أنها تتحكم في ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم.

وتابعت، هناك دراسة تشير إلى أن الكلى تعمل على تنقية السموم من الجسم 32 مرة باليوم، لذلك فهي تعتبر مهمة بدرجة عالية في الجسم كما يجب عينا ضرورة الحفاظ عليها مع تناول الأغذية التي تعمل على تنقية السموم منها بصورة مستمرة.

ما هو دور الماء في تنقية الجسم من السموم؟

تعتمد كمية الماء التي يجب علينا تناولها يومياً على السعرات الحرارية التي نقوم بها يومياً حيث أن الأشخاص الذين تتراوح عدد سعراتهم الحرارية بين 2000 و 2500 سعرة يمكنهم تناول من لترين إلى لترين ونصف ماء يومياً، كما أن النساء الذين تتراوح سعراتهم الحرارية بين 1500 و 1800 سعرة يوميا يمكنهم تناول لتر ونصف إلى 1800 ملم من الماء يوميا حسب نوع الغذاء الذي يتم تناوله.

يمكن للأشخاص الذين يتناولون الأغذية المالحة أو المكسرات أو نسب عالية من الزيتون والألبان والأجبان تناول نصف لتر من الماء زائد عن المعدل الطبيعي.

وتابعت ” الديسي “: من أول الأغذية التي تعمل على تنقية السموم من الجسم البقدونس حيث يمكننا فرمه وغليه مع إمكانية تناول من كوبين حتى 3 أكواب من البقدونس يوميا لزيادة إفراز البول مما يساعد في التخلص من البكتيريا الموجودة على جدار المثانة مما يساعد في عدم تشكل أي مشاكل المسالك البولية خاصة عند النساء بعد سن الأمل والإنجاب لعدة مرات مما يزيد من خطر التهاب المسالك البولية ومن ثم يمكن أن ينتقل ذلك الاتهاب إلى الكُلى.

على الجانب الآخر، يحتوي البقدونس على نسبة من البوتاسيوم الذي يُمنع على مرضى الكلى بجانب الأغذية التي تحتوي على الملح والفوسفور التي يمكن التخلص منها عن طريق غسيل الكلى كما تعمل الكلى على تنظيم احتياج الإنسان لبعض المعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم.

من الضروري كذلك لمرضى الكلى التقليل من تناول الأجبان والألبان واللحوم والدجاج وغيرها من الأغذية حتى لا يزيد وجود تلك الأغذية في الدم متسببا في بعض المخاطر الصحية مثل اضطرابات في دقات القلب الذي يؤثر على مرضى غسيل الكُلى.

وأضافت أخصائية التغذية، أما عن ثاني الأغذية المهمة لطرد السموم من الكلى فهو الزنجبيل. ويمكن بشر الزنجبيل وتقطيعه حتى يظل طازجا مع إمكانية إضافته إلى ملعقة صغيرة من الشاي مع استهلاك كوب واحد من الزنجبيل يومياً.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل الزنجبيل على التخلص من المواد السامة بدرجة كبيرة حيث أنه مضاد للاتهاب مما يساعد على تحسن حالة مرض التهاب المسالك البولية بجانب دوره في تحسن حالة الهضم عند الأشخاص.

ثم الكرافس، فهو يعمل على المساعدة في التخلص من الماء المحتبس في الجسم الذي يمكنه أن يؤثر على عضلة القلب وانتفاخ اليدين والرجلين.

إلى جانب ذلك، يعمل الكرافس على التخلص من الحصوات التي تتشكل في الكلى عند الأشخاص الذين لا يتناولون الماء بكمية كافية لتذويب هذه الأملاح في الجسم، لذلك يمكننا تناول الكرافس 5 مرات أسبوعيا حتى نأخذ الفوائد الغذائية الموجودة به بنسبة عالية مع عدم استهلاكه بصورة زائدة بسبب التركيز الزائد للمعادن والأملاح الموجودة به.

وأخيرا الكركم، من الضروري أن نقوم باستهلاك الكركم بشكل يومي حيث أنه يساعد على التخلص من السموم كما أنه يساعد يعتبر مضاد للاتهاب بشكل كبير بجانب دوره في حل مشاكل احتباس السوائل في الجسم ودوره في الوقاية من تشكل حصوات الكُلى.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: