أسماء أولاد مختارة ومنتقاة بعناية «بمعانيها»… لأحلى وأجمل اسم للمولود الجديد

بمجرد الميلاد -أو ربما من قبله حتى- يبحث الأبوان عن اسم للمولود. وفي هذا البحث الممتع قد نجد أسماء أولاد حلوة وجديدة أو قيّمة وذات معنى نفيس تأتي من هنا وهناك؛ يشاركها الأهل والأصدقاء المقربون مع الوالدان.

نعم، هذا حَدَث هام للأسرة والعائِلة، فإنَّ الإنسان منا يولَد أوّل ما يولَد فيلقاه أبواه بالبشر والسرور والترحاب، يستقبلون به ومعه أملاً جديداً في الحياة ويعلقون عليه طموحات كبيرة، ويشعرون تجاه مولده بفرحة عارمة تفوق وصف الكلمات.

يحلم كل أب وكل أم باختيار اسم متميز وجميل ومحبب لطفلهما، ليُعرف به بين أقرانه ويعكس لطف صاحبه ويكون سعيداً وفخوراً به.

عن أسماء الأولاد وكل ما يتعلق بها من المعاني والدلالات سيدور حديثنا في هذا المقال، فتعرفوا معنا على باقة من الأسماء المتنوعة والجميلة التي تسعدون بها أبنائكم وتحمل أول رسائل حبكم إليهم.

أسماء أولاد

حكم اختيار اسم طيب للمولود في الإسلام

اقتضت منظومة الحفاظ على حقوق الطفل وتقديسها في الإسلام أن يتمتع الطفل المسلم بحقوقه منذ لحظات قدومه للحياة، بل قبل قدومه أيضاً ومن ذلك حث الرجل على حسن اختيار أم أولاده، وتوصيته بأن يصطفيها ذات دين وخلق ونسب مشرف.

ثم أوصاه أن يختار لطفله تسمية حسنة، ولا يطلق عليه اسماً منفراً، يكرهه أو  يخجل منه وقد جاء ذلك عن النبي ﷺ قولاً وفعلاً.

فمن أقواله الواردة في هذا الصدد (إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فحسنوا أسمائكم)، كما ورد عنه ﷺ في موضع آخر (من ولد له ولد فليحسن اسمه وأدبه).

أما الفعل فقد جاء عن النبي الكثير من الآثار والمواقف التي غير فيها بعض أسماء أصحابه لأنه  رأى فيها كراهة، وكان يستبدلها بأسماء طيبة مباركة.

ومما ورد في كتب السلف الصالح أيضاً أن أحد الآباء جاء إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يشتكي له عقوق ابنه، فلما استدعى الخليفة الابن ووجه إليه اتهاماً بالعقوق، قال الولد متسائلاً: أو ليس للولد على الوالد حقوقاً؟ فأجابه الخليفة: بلى.

فقال الولد: فما هي؟ فأجاب الخليفة: أن ينتقي أمه ويحسن اسمه ويعلمه القرآن.

فقال الولد: يا أمير المؤمنين أما أبي فلم يفعل شيئاً من ذلك، أما أمي فإنها زنجية كانت لمجوسي من قبله، وقد سماني جُعلاً “أي خنفساء”، ولم يعلمني من القرآن حرفاً.

قال أمير المؤمنين للرجل: جئت تشكو عقوق ابنك، فقد عققته قبل أن يعقك.

لدينا هنا أيضًا أسماء بنات جذابة تتناسب مع أذواق كل الأسر والعائلات… الأجمل ينتظركم

لماذا يعد اختيار الاسم الطيب أمراً واجباً على الوالدين؟

مما لا شك فيه أن اسم الإنسان هو ما يظل رفيقه منذ المهد حتى اللحد، وهو ما يعرف به ويُمَيز به عن غيره، ومن ثم فإن الاسم القبيح المنفر الذي يثير في النفس معاني مكروهة أو يستدعي إلى العقل صوراً مستقبحة من شأنه أن يخلع على صاحبه الضيق والانزعاج كلما نودي به، ولا يتأذى المنادَى وحده بل يتأذى المنادي أيضاً وربما أنكره في كل مرة أو علق عليه تعليقاً يثير الضيق والغضاضة في نفس صاحبه.

على النقيض من ذلك فإن الاسم الجميل المحبب إلى النفس يستريح له المنادي والمنادَى، ويسعد به وربما يترنم بمناداته وينزله منزلة طيبة.

فباختيار الاسم الحسن الطيب الراقي يرتقى الانسان وتصير له مكانة عزيزة في نفوس من حوله ومن يتعاملون معه في رحلة حياته.

دلالة الاسم على صاحبه

تردد مقولة شهيرة نصها “لكل شخص نصيب من اسمه” وهذا الكلام صحيح بنسبة كبيرة، فإن الاسم يخلع على صاحبه بعض الصفات، لذلك نجد أن الأشخاص ذوي الأسماء الراقية والطيبة غالباً ما يتسمون بلطف الطباع ولين الجانب، والرقي في التعامل.

على عكس الأسماء الفظة التي تنطوي على العجرفة والبدائية فإنها تعكس طباع سيئة ومستوى ثقافي واجتماعي متدني، لذلك بات الجميع يحرص على اختيار أسماء رنانة ذات وقع طيب في النفوس.

خير الأسماء

عند البحث عن أسماء صبيان غالباً ما نسمع جملة “خير الأسماء ما حمد وعبد” ومن كثرة تداولها ظن البعض أنها حديث نبوي، ولكن في الواقع هي ليست كذلك، ولم يرد عن النبي ﷺ أنه تلفظ بهذا الكلام.

ولم يرد في هذا الشأن حديث صحيح باستثناء ما رواه مسلم عن بن عمر – رضي الله عنه- أنه قال: (إن أحب أسمائكم إلى الله عبد الله وعبد الرحمن).

ولكن لو تأملنا فضل الأسماء المنسوبة إلى الله جل وعلا أو أحد أسمائه الحسنى فسنستشعر تعظيم تلك الأسماء ورقيها ومحبتها الى النفوس، فإن ما ينسب إلى عظيم تناله العظمة وتطوله البركة.

أما ما حمد من الأسماء وما اشتق من مادة الحمد (محمود، ومحمد وأحمد) فهي أسماء لها دلالات طيبة، كما أنها تذكر  بالحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

أسماء أولاد اسلامية

لا شك أن النزعة الدينية لكل منا تنعكس على بعض التفاصيل الدقيقة والهامة جداً، مثل اختيار أسماء المواليد الذكور فالواحد منا يتمنى أن لو استطاع أن يسمي مولوده عشرة أسماء، كلها تعكس دلالات دينية وإسلامية ومعاني طيبة.

وهنا سوف نذكر مجموعة من أسماء الأولاد المأخوذة من الثقافة الإسلامية والتاريخ الإسلامي وأبطاله الذين صنعوا أمجاد الإسلام فخلد الزمان أسمائهم، ومن هذه الأسماء:

  • أحمد: ومعناه من يحظى بحمد الناس وثنائهم بسبب ما يجمعه من شمائل الخير، وهو من أسما النبي -صلى الله عليه وسلم.
  • حمزة: اسم عربي من أسماء الأسد، يطلق على الذكور، كما يطلق على نوع من النباتات الحريفة، سمي بهذا الاسم عم النبي ﷺ فأضفى عليه طابعاً من القوة والشجاعة وأنزله منزلة خاصة في قلوب المسلمين جميعاً، ومن الملاحظ أنه أصبح واسع الانتشار ويبحث عنه الكثير من الآباء والأمهات لأنه يجمع بين العراقة والحداثة.
  • أبو بكر: أبو بكر كنية مركبة تطلق على الذكر، أما كلمة بكر فتعني باكورة النهار، أو البكورة والابتداء من أي شيء، كنى النبي ﷺ بها صديقه ورفيقه أبا بكر الصديق، لأنه بكر بالإسلام وعجل بالدخول فيه بلا مراء ولا جدال ولا شك.
  • عمرو: اسم عربي شهير يعني المعمر أو طويل العمر، جرى تسمية الأولاد الذكور بهذا الاسم تيمناً به وتبركاً بمعناه، وهو منتشر جداً في مصر، وقد استمد الاسم شهرته ومكانته من الشخصيات العظيمة التي حملته على مدار التاريخ الإسلامي وعلى رأسهم عمرو بن العاص.
  • عمر: اسم عمر قريب جداً في معناه من اسم عمرو، وهو مأخوذ من العمر الذي يعني الحياة، والعمر المديد، ولعل أول من يخطر بالبال بمجرد ذكر هذا الاسم الطيب هو علم أعلام الإسلام، رمز العدالة والقوة والشجاعة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه وأرضاه-.
  • سعد: السعد هو مصدر من السعادة وتصريفاتها وهو عكس النحس وضده، يبعث في النفس تفاؤلاً وفرحاً واستبشاراً، ويضفي على صاحبه طابع السعادة والفرحة، وعلى الرغم من أنه يعود إلى أزمنة بعيدة إلا انه لا يزال يزاحم الأسماء الحديثة والرائعة، ومن أفضل من سمي به الصحابيان الجليلان سعد بن وقاص وسعد بن معاذ -رضي الله عنهما وأرضاهما.

أسماء أطفال إسلامية جميلة

أسماء أطفال إسلامية جميلة

ولا زلنا نستعرض أسماء أطفال إسلامية جميلة، لنساعد من يبحث عن اسم جميل لطفله على حسن الاختيار.

  • سيف: اسم أداة كانت تستخدم في القتال قديماً، وينطوي الاسم على معنى الصرامة والصلابة والقوة فهو وسيلة المقاتل في التغلب على خصمه، وقهر عدوه حتى أن العرب كان يطلقوه كلقب على من يتسمون بالشجاعة والإقدام في سبيل الله، لذا اطلق على خالد بن الوليد -رضي الله عنه وأرضاه- لقب سيف الله المسلول.
  • صلاح الدين: الصلاح ضد الفساد، ومعناه الاستقامة والخيرية والجودة، وهذا الاسم من الأسماء التي شاع استخدامها عند العرب بصفة عامة والمصريين بصفة خاصة حباً وإعجاباً وإجلالاً لبطل الدولة الأيوبية صلاح الدين الأيوبي الذي حقق أروع انتصارات التاريخ في حروبه ضد الصليبيين، فصار الاسم مرتبطاً في الأذهان بالقوة والغلبة والنصر، ومن ثم فإن كل أم أو أب يود لو يخلع على مولوده صفات الشجاعة والقوة والمنعة.
  • العباس: يعد اسم العباس من الأسماء العربية الشائعة، والذي ينطوي على معنى الصلابة والقوة فهو يعني الشخص العبوس المتهجم الوهي، وهي صيغة مبالغة تدل على الكثرة، غير أن هناك معنى آخر قد يجهله الكثيرون وهو أنه يعني الأسد الذي تفر الحيوانات من مواجهته خوفاً من قسوته وشدة بطشه، سمي به العباس عم النبي – صلى الله عليه وسلم- فصار محبباً إلى المسلمين لأنه ينتمي إلى آل بيت الحبيب المصطفى.
  • هشام: اسم هشام هو اسم علم مذكر له عدة معاني منها الحسن ومنها غير ذلك، وقد شاع اطلاقه على المواليد الذكور بين العرب قديماً وما زال منتشراً بصورة كبيرة في بلاد الخليج وفي مصر بالإضافة إلى بلاد باكستان وأفغانستان، من معانيه الحسنة النبيل أو الجواد وكثير العطاء، ومن معانيه الأخرى الرجل الهرم، كما تعني التهشم والانكسار حيث أنه مشتق من هشم.

أجمل أسماء الصبيان الإسلامية

جاء الإسلام أول ما جاء في الجزيرة العربية مهد الفصاحة والبلاغة، فكان المسلمون الأوائل يتمتعون بالأسماء الحسنة التي تقع من النفس موقعاً طيباً، كما حرص الصحابة على تسمية أولادهم بخير الأسماء كما علمهم نبيهم، لأجل ذلك فإن الباحث عن اسم ذكر جميل له دلالة طيبة يمكن أن يجد مبتغاه بين أسماء الصبيان الإسلامية الرائعة.

  • عثمان: من الأسماء العربية رائعة المعنى فهو يعني الشخص الحكيم ذو البداهة والفطنة والذكاء، وهو موجود في أكثر من لغة مع وجود بعض الاختلافات في طريقة النطق، بمجرد أن ينطق هذا الاسم الحسن يتذكر السامع الصحابي الجليل ذي النورين وهو عثمان بن عفان -رضي الله عنه- وأرضاه صهر رسول الله وأحد خلفائه الراشدين.
  • الوليد: اسم الوليد معناه حديث الولادة أو المولود الذي لم يكمل سبعة أيام بعد، كما يطلق مجازاً على الشاب، ومن أبرز الشخصيات التي حملت هذا الاسم في تاريخ العرب والمسلمين الوليد بن عبد الملك بن مروان والوليد ابن المغيرة، وخالد ابن الوليد الصحابي الجليل والفارس المغوار.
  • قصي: من الأسماء التي استخدمت كثيراً عند العرب، وهو مشتق من قصا أو بعُد نسبه، ومن أشهر من حملوا هذا الاسم قصي بن كلاب الجد الخامس للنبي ﷺ تراجع استخدامه لفترة طويلة من الزمن، غير أنه عاد بقوة وبات الكثير يبحثون عنه مؤخراً ويطلقونه على أبنائهم.
  • علي: علي اسم من أحسن الأسماء للذكور، حيث تدل على الرفعة والعلو، وقد زاد الاسم شرفاً ومنزلة وكرامة أن سمي به الكريم بن عم الكريم وسليل الكرم علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه ورضي عنه- وهو من الأسماء التي لم تفقد رونقها ولم تصنف ضمن الأسماء القديمة التي هجرها الناس.
  • خالد: كلمة خالد تعني باقي ومستمر إلى الأبد، ولأن الخلود صفة خاصة بالله جل وعلا، ولا ينبغي أن يأتي اسم خالد مسبوقاً بأل التعريف، لأن الخالد هو الله فقط، فكانت التسمية من باب تمني الخير والدوام وطول العمر، وخلود السيرة الطيبة وبقائها بين الناس، ومن أبرز الشخصيات التي حملت هذا الاسم وأكسبته محبةً وقبولاً في القلوب هو خالد بن الوليد.

أسماء أولاد دينية روعة

مهما استجد من الأسماء تظل الأسماء ذات الصبغة الدينية هي الأجمل والأحب إلى نفوسنا، فنحن نحب أن نجعل أبنائنا متشبعين بكل ما هو ديني وإسلامي طيب.

  • عوف: اسم عوف من الأسماء العربية القديمة والتي لها معاني كثيرة ومختلفة ومن بينها الأسد والذئب والمكافح والقائم على شئون عياليه، والنصيب والعمل والرزق، وعلى الرغم من قدمه فنرى الكثير من الناس لا يزالون يسمون به أبنائهم، ومن أشهر الشخصيات التي حملت هذا الاسم وتذكرنا به عبد الرحمن بن عوف الصحابي الجليل، الثري المعطاء الجواد والذي بلغ جوده منتهاه، وهو ثامن الرجال دخولا في الإسلام وأحد العشرة المبشرين بالجنة.
  • تقي: تقي مشتق من التقوى والذي قيل في تعريفها: الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والاستعداد ليوم الرحيل، فالتقي هو من يخاف الله ويعمل بما نزل على رسوله، ويستعد للقاء ربه.
  • سفيان: أحد الأسماء العربية الشهيرة، يعني في اللغة الشخص المسرع في مشيته، جرت تسمية الذكور بهذا الاسم في عصر ما قبل الإسلام واستمرت في عصور الإسلام الأولى، وها وهو ذا يظهر مجدداً في العصر الحالي.
  • معاذ: معاذ اسم ذكر مشتق من فعل يعيذ الذي يعني التحصين والحماية والحفظ، فيدل على الشخص المعاذ من السوء المحفوظ والمحصن من الشرور، وهو من أحسن الأسماء القديمة الحديثة في الوقت ذاته، حمل هذا الاسم عدداً من الصحابة الكرام -رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين-، ومن بينهم معاذ بن جبل، ومعاذ بن الحارث ومعاذ بن عمر بن الجموح وغيرهم.
  • عدنان: اسم عدنان مشتق من كلمة عدن والتي تعني الإقامة وتطلق على اقامة البعير وتوطنها في مكان ما وعدم تركه، والعدنان يعني المقيم الدائم الإقامة أو المستوطن الذي يتخذ لنفسه موطناً لا يبرحه، وهو من الأسماء ذات الأصل العربي، وقد عرف منذ عصور قديمة ولكنه لا يزال يحتل مكانة متميزة بين أسماء الأولاد العصرية والمعاصرة الجميلة.
  • ثوبان: ثوبان اسم علم على مذكر مشتق من الفعل ثاب يثوب ثوبا، ويعني التائب أو العائد إلى الله والمستغفر، وهو أيضاً مثنى كلمة ثوب، وهو ما يلبس ليستر الجسد، من أشهر من سمي بهذا الاسم هو مولى النبي -صلى الله وعليه وسلم- وراوي الأحاديث عنه وهو ثوبان بن مجدد، المكنى بعبد الله.
  • أنس: من أسماء الذكور الجميلة جداً والتي كانت منتشرة قديماً وعادت بقوة في هذه الأيام، يحمل اسم أنس معاني الأنس الذي هو عكس الوحشة، ويفيد أيضاً معنى السكينة والألفة والاستئناس، ودائماً ما يذكرنا الاسم بالصحابي الجليل، وأحد رواة السنة العظام، أنس بن مالك -رضي الله عنه-.
  • مالك: مالك على وزن فاعل وهي مشتقة من الفعل ملك، أي صار في حوزته، ويعد من الأسماء الواضحة الدلالة، كما انه اسم لحيوان البلشون، والذي يطلق عليه مالك الحزين، وهو أيضاً اسم خازن النار، وهو من الأسماء التي لا حرمة فيها ولا غضاضة في اطلاقه على الأطفال.

أسماء أولاد مركبة

انتشرت في فترات من التاريخ العثماني والأموي مجموعة من الأسماء المركبة الرنانة التي توحي بالقوة والتدين والتمسك بقيم الدين الإسلامي الحنيف، وفي الحقيقة فإنها تلقى قبولاً كبيراً  ووقعاً مستحباً في النفس، لدرجة جعلت الكثيرين يبحثون عنها ويحبون إطلاقها على أبنائهم الذكور، ومن أبرزها ما يلي:

  • المنتصر بالله: هو من نصره الله على أعدائه وأظهره عليه.
  • المعتز بالله: هو الشخص الذي يستمد العزة والفخر والرفعة من كونه عبداً لله جل وعلا، ومملوكاً له وبيده سائر أمره.
  • المتوكل: المتوكل هو من يتخذ له وكيلاً ينوب عنه في بعض الأمور.
  • المعتضد بالله: المعتضد من يطلب العون والمدد من غيره ويستقوي به، والمعتضد بالله هو المستعين بالله.
  • المعتصم بالله: المعتصم تعني المستمسك بشي ما، والمعتصم بالله هو المستمسك بحبل الله جل وعلا والحريص على رضائه والقائم على حدوده.
  • المستنصر بالله: ومعناه من يطلب النصر والمدد والعون من الله جل وعلا ويستمد التوفيق منه.
  • المهتدي بالله: المهتدي هو من رزق الهدى واتبع سبيل الحق، والمهتدي بالله هو من هداه الله وأنار طريقه.
  • المستهدي بالله: هو من يطلب الهداية من الله.

أسماء مضافة إلى لفظ الجلالة أو أسماء الله الحسنى أو صفاته

ما زلنا نستعرض بعض الأسماء المركبة الطيبة التي تضاف إلى أسماء الله الحسنى، وهي من الأسماء الحَسَنة التي لا تفقد رونقها ولا تفقد أهميتها وقيمتها مهما مضى الزمن، ومهما استحدث من الأسماء الجديدة للأولاد، ومنها:

  • عبد الله: أي مخلص العبودية لله.
  • عبد الرحمن: أي أنه عبد الله جل وعلا، الرحمن الذي تشمل رحمته الخلائق جميعاً والعباد كلهم، المؤمن منهم والكافر، والبر الفاجر، فهو يرجو رحمة ربه بإخلاص العبودية له.
  • عبد القوي: القوي بقدرته على كل شيء، والقوي المعرفة بالألف واللام لا تطلق إلا على الله سبحانه وتعالى.
  • عبد الصبور: الصبور صيغة مبالغة من الصابر، وهو كثير الصبر على معاصي عباده وزلاتهم.
  • عبد اللطيف: اللطيف اسم من أسماء الله الحسنى ومعناه من يعلم خفايا الأمور وما دق منها وما حوته الصدور وأضمرته القلوب، كما تعني المحسن إلى عباده الرفيق بهم.
  • عبد الرحيم: الرحيم صفة مشتقة من الرحمة وتعني من تشمل رحمته عباده المؤمنين.
  • عبد العلي: العلي اسم من أسماء الله الحسنى التي تنطوي على الرفعة والعلو.
  • عبد الكريم: الكريم هو من يعطي بسخاء ولا يخشى الفقر.
  • عبد العزيز: العزيز هو المنيع الذي لا ينال ولا يغلب وليس له مثيل.
  • عبد الحفيظ: الحفيظ من أسماء الله الحسنى، تعني اليقظ المتنبه الذي لا يغفل عن رعيته.
  • عبد المجيد: المجيد يعني الكريم والشريف وذو المجد.

أجمل أسماء الذكور

أجمل أسماء الذكور المضافة إلى أسماء الله الحسنى

وما زلنا نستعرض معا باقة من أجمل أسماء الذكور المضافة إلى أسماء الله الحسنى لنحيي سنة التسمية الحسنة، لعلها تكون بركة لأبنائنا ونفعاً لهم وتذكيراً بالله جل وعلا وأسمائه الحسنى ومن بين ذلك ما يلي:

  • عبد القادر: القادر اسم فاعل مشتق من القدرة ويعني من لا يعجزه شيء ولا يستعصي عليه مطلوب.
  • عبد الجابر: الجابر معرفة بالألف واللام هو الله عز وجل، ويعني من يجبر الكسر ويصلح الفساد، ويعوض الخسارة.
  • عبد الناصر: من يهب النصر لمن يشاء ولو لم يملك من أسبابه شيئاً.
  • عبد القاهر: القاهر من قهر الخلق على ما يريد، فلا يستطيع أحد الخروج عن قبضته ولا مخالفة إرادته.
  • عبد الستار: الستار هو كثير الحفظ والحماية والستر.
  • عبد السميع: السميع اسم أسماء الله الحسنى، وقيل في معناه أنه من يسمع السر والعلن ويستوي عنده الجهر والخفوت والنطق والسكوت، وهو صيغة مبالغة من سامع.
  • عبد العليم: العليم صيغة مبالغة من عالم، وتعني كثير العلم أو من يعلم كل شيء.
  • عبد الشكور: شكور صيغة مبالغة من شاكر، وتعني كثير الشكر أو من يعطي الكثير من العطاء الجزيل مقابل العمل القليل.
  • عبد الغفور: الغفور هو كثير المغفرة، ومن يغفر الذنوب جميعها صغيرها وكبيرها.

أسماء أولاد مأخوذة من أسماء الأنبياء

لأننا نحب التأسي بالأنبياء والاقتداء بهم، ونتمنى أن نوفق نحن وأبنائنا إلى السير على نهجهم واتباع هديهم، وندعو الله أن نحشر في زمرتهم، فإننا نأخذ أسماء أولادنا من أسمائهم، آملين أن يجعل الله لهم نصيباً من أسمائهم المباركة، وحظاً من سيرتهم العطرة، ومن أكثر أسماء الأنبياء التي نسمي بها أولادنا الذكور ما يلي:

  • محمد: اسم مذكر عربي وهو صيغة مبالغة من الحمد، وهو أحب وأهم الأسماء عند المسلمين لأنه اسم النبي ﷺ أشرف الخلق وأكرم المرسلين.
  • يوسف: اسم علم على مذكر من أصل عبري، ومعناه أن الله يمنح ويزيد ويضاعف، وقد استمد هذا الاسم شهرته من كونه اسم نبي الله يوسف -عليه السلام- أحد أولي العزم.
  • يحي: اسم علم على مذكر مأخوذ من أصل أعجمي وهو اسم يوحنا، وهو على وزن فعل مضارع يدل على معنى الحياة التي هي عكس الموت.
  • إبراهيم: يعني هذا الاسم في التوراة أبو الأمم، ويعني أيضاً الأب الرحيم أو الأب الحنون، وهو اسم خليل الله -عليه السلام.
  • عيسى: اسم عيسى مأخوذ من أصول عبرية أو سريانية، وأصله “يوشع”، ومعنى العيس باللغة العربية الإبل البيضاء التي بها شقرة، أو اللون الأبيض الصافي الذي به ظلمة خفيفة، وهو من الأسماء المشهورة عند المسلمين لأنه اسم المسيح عيسى ابن مريم عليه وعلى أمه السلام.
  • موسى: اسم ذكر يعود إلى أصول عبرية وفرعونية، وأصل الاسم (موشا) وهو جزئين، (مو) ويعني الماء و (شا) ويعني الشجر، فيشير المعنى إلى ماء الشجر، كما تعني كلمة موسى في العبرية الولد، وتعنى أيضاً المنقَذ والمنتَشَل، وتكثر التسمية بهذا الاسم عند المسلمين تبركاً باسم النبي موسى (عليه السلام).

تسمية الأولاد الذكور بأسماء الأنبياء

ولا زلنا نتحدث عن بعض أسماء أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام، وكيف أنها محببة إلى القلوب، وجامعة لمعاني الخير والبركة، ومن الرائع أن لا نتناساها في ظل اكتساح أسماء الأولاد الحديثة والتي ربما تكون مجهولة الأصل أو المعنى أو فيها تشبه بالغرب أو اقتداء بأعلامهم.

  • داوود: اسم عبري توراتي يطلق على علم مذكر، ويعني الحبيب، وينتشر هذا الاسم عند أهل الأديان السماوية الثلاثة تبركاً باسم نبي الله دواد عليه السلام، يختلف نطقه باختلاف اللغات.
  • سليمان: اسم علم على مذكر يعود إلى أصول عبرية، تم تعريب الاسم وصار يشير إلى تصغير اسم سلمان، والذي يعني السالم من العيوب والخالي من النقائص.
  • إسحاق: يعود الاسم إلى أصل عبري، وهو من الأسماء التي لها قداسة خاصة عند أصحاب الديانات الأخرى، لأنه اسم نبي الله اسحاق، وكلمة اسحاق تعني الضاحك المستبشر.
  • إسماعيل: أحد الأسماء العربية المأخوذة من اللغة السامية، ويعني الله يسمع، وهو من أسماء الذكور القديمة التي عادت بقوة.
  • إدريس: هو اسم أحد أنبياء الله المرسلين، ذكر في القرآن الكريم وشاعت التسمية به بين العرب، وهو يعني المعلم، وقد كان ادريس عليه السلام معلماً وحكيماً وكان أول من خط بالقلم.
  • يونس: يونس اسم من أسماء الأنبياء التي ذكرت في القرآن الكريم، وهو اسم عربي مشتق من الفعل يؤنس أي يذهب وحشة المستوحش ويبدل وحدته، كما يعني لم الشمل.

أجمل أسماء الصبيان

أجمل أسماء الصبيان على أسماء الأنبياء

ولا زلنا نستعرض أسماء  بعض أنبياء  الله المرسلين، ونقتبس بعضها لنسمي بها أولادنا الذكور، ونحن نرجو الله أن يجعل لهم من الصلاح والفلاح والهداية نصيباً كبيراً وحظاً وافراً، وأن يجعل أنبيائهم قدوة لهم، وعباده الصالحين رفقا لدربهم في رحلة الحياة.

  • صالح: الصالح عكس الفاسد وهو الجيد والنافع والطيب، يطلق على الذكور تيمناً وتبركاً وتفاؤلاً بصلاحه وقوة دينه، سمي به نبي الله صالح المرسل إلى قوم ثمود.
  • آدم: اسم أبو البشر عليه السلام، مأخوذ من كلمة الأدمة أي السمرة، وقيل أن معناه الإنسان الأول، وقد انتشرت تسمية آدم بصورة كبيرة جدا في العصر الحديث.
  • طه: من الأسماء الطيبة والمستحبة لكثير من الناس، ومن الجدير بالذكر أن أصل الاسم غير معروف على وجه الدقة، فالبعض يقول أنه حبشي ويعني محمد، والبعض يقول أنه سرياني ويعني الرجل، غير أن الشائع عند الكثيرين أن معناه محمد، وقد استنتج ذلك من ذكره كمنادى في صورة طه.
  • زكريا: من الأسماء غير العربية ولكنها دخلت في ثقافة العرب وصارت جزء من حضارتهم، ومن الملاحظ أنه يطلق بكثرة على الأولاد الذكور من العرب والمسلمين بل والنصارى أيضاً، وذلك لأنه اسم نبي من أنبياء الله المكرمين.
  • أيوب: اسم أيوب مشتق من الفعل يؤوب أي يرجع ويعود، وهو صيغة مبالغة تعني كثير العودة إلى الله جل وعلا ومتعهد للتوبة، وأشهر من سمي به أيوب -عليه السلام- المعروف بصبره.
  • يعقوب: اسم يعود إلى أصل عبري وتوراتي، وقد سمي به نبي الله يعقوب عليه السلام، فصار من الأسماء المقدسة لدى المسلمين وغيرهم من الديانات الأخرى، وكلمة يعقوب مأخوذة من الفعل أعقب وتعني من يعقب غيره أو يخلفه.

أسماء أولاد فيها قوة

منذ اللحظات الأولى من ميلاد الولد الذكر يطمح أبواه إلى تربيته على القوة والشجاعة والإقدام والمروءة وكل ما من شأنه ان يعزز خلقه ويصلح شأنه ويجعله مهيئاً للقيام بمسؤوليته، جامعاً لمتطلبات القوامة، قادراً على لعب دوره تجاه نفسه وأهله ووطنه.

لذا تجد الآباء والأمهات يعززون صفات القوة ويغرسونها في الطفل الذكر منذ نعومة أظفاره، ومن ضمن ذلك حرصهم على اختيار أسماء أولاد فيها قوة وصلابة، بعيداً عن الخضوع أو الضعف أو الدعة.

وهنا سوف نستعرض قليلاً من كثير من أسماء الذكور التي تعبر عن القوة والصلابة والعزم.

  • المقداد: اسم عربي رنان يضفي على صاحبه شعوراً بالقوة، ويعني القاطع الذي يشق الشي نصفيين، وقد بات هذا الاسم منتشراً في عدة بلاد عربية وخاصة السعودية.
  • المنتصر: هو الفائز والغالب ومحقق الانتصار على عدوه، ومن صفات صاحب الاسم الاعتزاز بالنفس والشعور بالثقة والأنفة.
  • منصور: أما المنصور فهو من كان الله معه وكان النصر حليفه والتوفيق والسداد حظه من الدنيا.
  • حسام: الحسام اسم من أسماء السيف، والسيف معروف بقوته وحدته لذي يستخدم في مقاتلة العدو.

أسماء أولاد جديدة

يحرص الكثير من الآباء والأمهات على البحث عن أسماء الصبيان الجديدة وغير الشائعة في محيطهم من الأهل والأصدقاء والجيران، في محاولة لتمييز الطفل وتعزيزه وجعله معروفاً بين أقرانه وأهله.

وكما أن هناك أسماء جديدة ذات معان طيبة وراقية، فإن هناك أسماء جديدة غير معروفة المعنى أو لها معان غير مستحبة، وهنا نتعرف على باقة من أجمل أسماء الذكور الجديدة.

  • مؤيد: مؤيد اسم مفعول من أيد، أي أعان وساند ونصر، والمؤيد هو من يحظى بالتأييد من الخلق والتوفيق من الخالق.
  • مازن: اسم عربي مشتق من كلمة مزن، أي السحاب، وقد جاء على وزن فاعل فصار مازن بمعنى ماطر أو سحاب محمل بالماء.
  • منذر: منذر اسم فاعل من الفعل أنذر أي حذر وهدد وعلم غيره بالترهيب، ويطلق على الشيب اسم المنذر لأنه ينذر الانسان بدنو الأجل واقتراب الرحيل.
  • حازم: الحازم هو الشخص الضابط للأمور، الصارم وغير المتهاون في الحقوق ولا الواجبات، وهو من أجمل الأسماء الحديثة وأكثرها انتشاراً.
  • حسن: الشي الحسن هو الطيب والجميل والذي جمع صفات الحسن وشمائله، وهو من الأسماء القديمة الحديثة التي تناسب كل العصور والأزمنة.
  • عاصم: العاصم هو المانع والحامي من الذلل، أصله عربي ويحظى بانتشار كبير في مختلف أنحاء العالم العربي والإسلامي وخاصة في الآونة الأخيرة.
  • أُبي: اسم أبي بضم الهمزة وفتح الباء مأخوذ من الإباء، أي الترفع عن الدنايا والصغائر ورفض التذلل أو الدونية، وهو من أجمل الأسماء وأروعها وأرقاها معنى.

أسماء صبيان روعة

وما زلنا نجمع من قطوف الأسماء الجميلة الطيبة أروعها وأرقاها، لنختار منها ما يحلوا لنا ويليق بأبنائنا وفلذات أكبادنا.

  • عدي: اسم عدي بضم العين مأخوذ من العدو وهو الجري، وقيل من العدو وهو الخصم والمقاتل، فعدي هو من يحمل على أعدائه ويبادر بمهاجمتهم وينتصر عليهم.
  • حاتم: هو القاضي الناهي الذي يتمتع بالجزم والحزم، وهو من الأسماء التي انتشرت في العصور القديمة وفي حقبة السبعينيات والآن تعود بقوة، ومن أشهر الشخصيات الذين حملوا هذا الاسم قديما حاتم الطائي الذي عرف بكرمه وعطائه اللامحدود.
  • رضا: الرضى هو مصدر الفعل رضي أي سعد بالشيء وفرح به، والرضا قد يعني السرور والبشر.
  • بسام: اسم على وزن فعال وهو صيغة مبالغة من باسم، والباسم هو المبتسم جميل المحيا بهي الطلعة، من تكسو وجهه الابتسامة، وبسام هو كثير التبسم.
  • إسلام: كلمة اسلام بدون أل التعريف تعني الخضوع والتسليم والامتثال، والاسلام هو دين الله السماوي الحنيف وخاتم الأديان.

أسماء أولاد مستوحاه من الثقافة التركية

في ظل الانفتاح العالمي على الثقافات الأخرى، والتواصل عبر القنوات الإعلامية والفنية وقنوات الاتصال التكنولوجي السريع، بات الاختلاط بالثقافات الأخرى مطروحا بقوة، ولا يستثنى من هذا الاختلاط المؤثر على مسألة اختيار الآباء والأمهات لأسماء أبنائهم.

لذا نلاحظ توجه الكثير إلى اقتباس أسماء أولاد تركية من الدراما التركية وانتشار تلك الأسماء بقوة في مختلف الأوساط الاجتماعية وهنا سوف نستعرض معاً باقة من أسماء أولاد مستوحاة من الثقافة التركية وسنتعرف على معانيها.

  • رسلان: اسم تركي يدل على الشجاعة والإقدام.
  • شاهي: المحبوب أو المرغوب فيه.
  • سيدار: اسم يدل على الجاه والفخامة، كما يستخدم للدلالة على رتبة عسكرية معروفة في تركيا، كما تعني الشخص الذي يتولى مسؤولية رعاية الأرض الزراعية.
  • شاتاي: المهر الصغير أو ولد الحصان.
  • باران: المطر الغزير كما يعني الشخص المحارب.
  • تولجهان: الشخص العادل ذو الشجاعة.
  • إيار: اسم يعني الصباح كما يدل على معنى الكرم والجود.
  • ناي: اسم تركي يدل على آلة العزف الموسيقية.

أسماء أولاد تركية غريبة

على الرغم من أن الكثير من أسماء الأولاد التركية غريبة في نطقها ودلالتها، وتثير الدهشة عند سماعها إلا أن البعض من الآباء والأمهات تستهويه هذه الغرابة، ويحب أن يثير دهشة الناس وتساؤلاتهم حول اسم الابن فيتعمدون اطلاق تلك الأسماء من باب لفت النظر، ومن الأسماء التركية الغامضة:

  • ينال: الشخص المتعاون الذي يقدم المساعدة.
  • شيراز: اسم مدينة بالقرب من إيران، كما يعني اللبن المصفى.
  • يزل: أحد الأسماء التي انتشرت كثيراً في الفترات الأخيرة ويعني الخلود.
  • كيفانش: يعني الشخص الذي يمتع بالثقة الكبيرة وبشاشة الوجه.
  • أميد: الشخص المتفائل الذي يملأه الأمل.
  • إيمار: اسم مذكر يدل على معنى التمتع بالمكانة العالية بين الناس.
  • باور: اسم ذكر يعني الحارس أو حامي الحمى.
  • أراس: الشخص المسؤول الذي يمكن الاعتماد عليه.
  • هازار: اسم قبيلة تركية عاشت بالقرب من بحر قزوين، ويطلق على الذكور.
  • اونور: اسم ينطوي على معنى الرفعة والعزة والشرف.
  • نهير: صيغة التصغير من كلمة نهر، وتدل على العطاء والسخاء.

أسماء ذكور تركية نادرة

وما زال لدينا الكثير من أسماء الذكور التركية النادرة والتي يبحث عنها الكثير من الراغبين في التميز والظهور.

  • بيرم: اسم تركي يدل على البهجة والمناسبات السعيدة مثل الأعياد.
  • ايبيك: الشخص ذو الصفات الطبية.
  • بيراك: اسم تركي مذكر يعني الشخص الواضح أو الطاهر أو النقي.
  • اكين: كلمة تعني حبة القمح.
  • جانجي: اسم علم مذكر يعني صانع النحاس.
  • جانسل: اسم مذكر معناه الشخص الخير الذي يقدم المعروف لمن حوله، كما يعني ما الحياة.
  • باربجي: اسم مذكر يعني صانع البارود.
  • نيار: الرجل ذو الوجه الوضاء والمشرق.
  • انجين: اسم يدل على الفكر الراقي المتميز، كما يعني البحر أو الأرض المنخفضة المستوى.
  • سيشكين: المختار أو المتميز.
  • فتون: الرجل صاحب الوجه الحسن والملامح الجميلة.
  • ميرت: الجوهرة الغالية، ويطلق أيضاً على الرجل الشجاع.

أسماء أولاد ذكور متميزة

هناك أسماء أولاد ذكور متميزة في معانيها أو نطقها أو متميزة من حيث كونها غير منتشرة بكثرة، وغالباً ما يميل الأشخاص إلى التميز والتفرد حتى في اختيار الأسماء.

  • مجدي: المجد هو العزة والرفعة والشرف والجاه، ومجدي تعني المجد مضافاً إليه ياء الملكية ومن ثم تعني عزتي ورفعتي.
  • شُهدي: الشهد بضم الشين مشتق من الشهد وهو عسل النحل الذي لم يعصر ولم يستخلص من شمعه.
  • نبيل: النبيل هو الشخص الراقي الخلوق الذي يجمع صفات الاحترام والشرف، وهو من أسماء الأولاد القديمة التي لا تزال لها مكانة متميزة بين أسماء الذكور حتى الآن.
  • وسيم: الوسامة هي جمال المظهر وتناسقه ورعة الطلة وغالبة ما يوصف بها الرجل، والوسيم هو من يملك مظهراً جميلاً أنيقاً ومتألقاً.
  • منير: منير اسم فاعل من ينير أي يضيئ، والمنير هو من ينير الطريق لغيره ويكون مصدراً للهداية والإرشاد والنصح.
  • أمجد: أمجد صيغة تفضيل من المجد الذي يعني الشرف والرفعة والجاه، وتعني الأكثر شرفاً والأرفع قدراً وجاهاً من غيره.
  • كريم: صفية تعني المعطاء والجواد، وهو من الأسماء التي لم تفقد بريقها على مر العصور.
  • ربيع: الربيع هو فصل من فصول السنة الذي يتميز بازدهار الأشجار والأزهار وتجدد النباتات، ويقال ربيع العمر إشارة إلى مرحلة القوة وريعان الشباب.

أسماء أولاد متجددة

بينما اندثرت بعض الأسماء وصارت دربا من التراث الذي لا يرغب فيه الكثير، واستحدثت أسماء أولاد جديدة فإن هناك بعض الأسماء المتجددة التي تناسب كل العصور ولا تشعرك بالقدم ومن بينها ما يلي:

  • طارق: الطارق هو من يطرق الباب ويطلق على من يحمل خبراً جديداً، وهو من الأسماء القديمة للذكور التي لا زالت تتمتع برواج كبير، ومن أشهر الشخصيات التي حملت هذا الاسم طارق بن زياد القائد المسلم والفاتح العظيم.
  • زياد: اسم مشتق من الفعل زاد وكثر ونما، وهو أحد أسماء الصبيان القديمة التي كثر البحث عنها مؤخراً وعادت تنتشر بقوة، ومن أشهر من حمل هذا الاسم في تاريخنا الإسلامي هو زياد بن أبيه قائد وأمير العراق في عهد معاوية.
  • فهد: اسم حيوان معروف بشراسته وقوته وسرعته في العدو.
  • سامي: اسم مشتق من السمو والذي يعني القي والعلو والارتفاع، وغالبا ما يشير إلى سمو المكانة وقي الخلق.
  • أدهم: الأدهم وصف يطلق على الخيل الأصيل أسود اللون.
  • باسل: البسالة تعني الشاعة، والباسل هو الشجاع الجريء الذي لا يعرف الخوف.
  • تامر: هو من يبيع التمر أو يملك التمر، ويقال تمرت النفس أي طابت وابتهجت، وهو من وأسماء الذكور المتجددة وكثيرة الانتشار.

أسماء صبيان على وزن نشأت

من الأسماء المحببة ذات البريق الجذاب من أسماء الصبيان، والتي اخذت من ثقافات عربية حديثة، وتعود أصولها إلى العثمانيين والأتراك الذين حكموا مصر حقبة من الزمن،  وقد انتشرت في السبعينات والثمينينات، ومن الملاحظ أنها تعود بقوة هذه الآونة، حيث تنطوي على الفخامة والسمو والثراء ومنها:

  • طلعت: اسم طلعت مشتق من الطلوع وهو بداية الظهور، يقال طلع النخل أي خروج النخل، والأصل في الاسم طلعة بالتاء المربوطة، ولكن جرت كتابته بالتاء المفتوحة، وهو من أسماء الذكور الشهيرة في العصر العثماني، والتي لا تزال منتشرة في كثير من البلدان العربية.
  • عصمت: عصمة من العصمة وهي المنعة والحماية من الذلل والوقوع في الخطأ، ويعود انتشاره أيضاً للعصر العثماني.
  • شوكت: شوكت من أسماء الأولاد التركية، وأصله شوكة بالتاء المربوطة لكن تم تغييره وصار معروفاً بالتاء المفتوحة، وله دلالة على الجاه والعظمة والمنصب الرفيع.
  • مدحت: المدح هو حسن الثناء وهو عكس الذم والهجاء ، وكلمة مدحت مشتقة من المدحة وأصلها مدحة أي ما يمدح به الانسان، تم قلب التاء المربوطة إلى تاء مفتوحة وجرى إطلاقه على الذكور في عهد العثمانيين ثم انتشر بعد ذلك في مختلف الأوساط.
  • ثروت: ثروت مشتق من الثروة وهي المال والإرث العظيم، وهذا الاسم أيضاً عربي عثماني.
  • حشمت: الحشمة معناها الستر والحياء والتحفظ، وهي من صفات النساء الصالحات والرجال الصالحين، تم تغييرها إلى حشمت بالتاء المفتوحة وانتشر تسمية الذكور به عهد في الدولة العثمانية.
  • رأفت: رأفت مأخوذ من الرأفة وهي الرحمة واللطف والرقة والطيبة.
  • نشأت: من النشأة والتي تعني بداية الخلق أو بداية التكوين.

أسماء أولاد ذكور متنوعة

ولكل الباحثين عن أسماء أولاد ذكور متنوعة نقدم إليكم هذه الباقة المختارة بكل الحب والسعادة، لتنتقوا منها الأجمل والأكثر تميزاً.

  • سامر: سامر اسم فاعل من كلمة سمر والتي تعني السهر والصحبة.
  • ريان: اسم مذكر مشتق من ارتوى، وتعني الشخص الذي ارتوى بعد الظمأ.
  • ساهر: اسم مشتق من السهر وهو الاستيقاظ لقت متأخر من الليل.
  • مدثر: كلمة مدثر وردت في القرآن الكريم كوصف للنبي صلى الله عليه وسلم وتعني من يتغطى بثيابه.
  • أشهب: هو الشيء الذي يختلط بياضه بالسواد وهو اسم من أما الأسد.
  • ياسين: هو اسم من أسماء النبي -صلى الله وعليه وسلم- ورد في القرآن الكريم، ويقال أنه حبشي الأصل ويعني رجل.
  • ياسر: الياسر هو الشخص الذي يتمتع برقة الطبع ولين الجانب، وقيل أنه من يستخدم يده اليسرى أكثر، وهو من الأسماء المتجددة.

وفي الختام

نتمنى أن نكون قد نجحنا في استعراض باقة متنوعة من أسماء الأولاد الذكور بما يناسب الأذواق المختلفة والثقافات المتنوعة، لنساعدكم على اختيار أجمل أسماء المواليد الجدد، دمتم بخير ودام أبناؤكم بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى