معتقدات غذائية خاطئة

تمت الكتابة بواسطة:

معتقدات غذائية, معتقدات خاطئة, صورة

ما هي أهم المعتقدات الغذائية الخاطئة؟

قالت أخصائية التغذية “رند الديسي”، يعتقد العديد من الأشخاص أن الأغذية العضوية التي لا تحتوي على المبيدات الحشرية أو المواد الحافظة أنها آمنة تماما، ولكن يجب تصحيح هذا المفهوم لأن الأغذية العضوية تعتبر خالية فعلا من الهرمونات ولكنها ليست خالية من المبيدات الحشرية والمواد الحافظة وإنما هذا يعتبر بمثابة خطأ شائع عند العديد من الناس حيث أن منظمة الغذاء والدواء FDA تسمح باستخدام ما لا يقل عن 20 نوع من المبيدات الحشرية والمواد الحافظة على المواد والأغذية العضوية.

وتابعت ” الديسي”: للحصول على المواد والأغذية العضوية الصحية يمكننا غسل تلك الأغذية عن طريق بيكربونات الصوديوم لأننا حينئذ يمكننا التخلص من نسب عالية من المواد الحافظة والمبيدات الحشرية دون اللجوء إلى شراء أغذية باهظة الثمن والتي قد تكون أيضا غير صحية كما يمكننا إجراء عملية الغسيل بإضافة ملعقة واحدة من الطعام من بيكربونات الصوديوم ووضعها في الوعاء ووضع الخضار في هذا الوعاء لمدة لا تقل عن ربع ساعة.

أما عن المعتقد الثاني الخاطئ فيتمثل في استخدام العسل عن السكر في حالة اتباع نظام غذائي قليل بالسعرات الحرارية ولكن يجب الإشارة إلى أن ملعقة العسل الواحدة تحتوي على 64 سعرة حرارية مقارنة ب 48 سعرة حرارية للسكر كما أن تأثير السكر والعسل على ارتفاع نسبة السكر في الدم يعتبر متشابه لأن العسل والسكر يحتويان على السكريات الأولية سريعة الامتصاص في الجسم، لذلك يجب علينا عمل تحكم في الكمية التي نتناولها سواء من السكر أو العسل كما أن مرضى السكري غير مسموح لهم تناول أيا منهما.

أم المعتقد الخاطئ الثالث عن زيت الزيتون فهي تتمثل في أن زيت الزيتون صحي ولا يحتوي على الكوليسترول ويقلل من الوزن، ولكن على العكس يجب الإشارة إلى أن الاستهلاك العالي لزيت الزيتون يمكنه أن يؤثر سلبا على الأشخاص الذين يقومون بتناوله حيث تحتوي ملعقة الطعام الواحدة من زيت الزيتون على 145 سعرة حرارية كما أن ملعقة واحد من زيت الزيتون تحتوي على عدد السعرات الحرارية الموجودة في نصف رغيف من الخبز، لذلك يجب الحد من الكمية التي نتناولها من زيت الزيتون لأنه يؤدي إلى أوجاع في الركبتين والمفاصل.

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد العديد من الناس أن الشوكولاتة تزيد من بثور الوجه ولكن هذا المعتقد يعتبر خاطئ لأنها فقط تعمل على زيادة وزن الجسم.

أما المعتقد الخاطئ الخامس فهو عن الشاي الأخضر الذي يعتقد البعض أنه يؤدي إلى خسارة الوزن بصورة كبيرة حيث أنه يعمل زيادة نسبة الحرق في الجسم بنسبة 3% ولكنه لا يؤدي إلى خسارة في الوزن بالطريقة التي يعتقد فيها الناس.

ما هي أهمية المكملات الغذائية؟

عند اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب فإننا في الغالب نقوم بتناول المكملات الغذائية MULTI VITAMINS التي تحتوي على كافة الفيتامينات المعادن ولكن هذا المعتقد يعتبر خاطئ بدرجة كبيرة وإنما يمكننا اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية فقط حسب وصفة الطبيب المعالج مع ضرورة تناول نوع واحد فقط من الفيتامينات أو المعادن كما أن تناول أكثر من نوع من الفيتامينات يؤدي إلى زيادة امتصاص الفيتامينات سهلة الامتصاص مما يؤثر على الجسم بصورة سلبية.

وأضافت ” رند “: لا يمكن استبدال الأغذية بالمكملات الغذائية ولكن الأفضل أن يتناولها حسب فحوصات الدم التي تشير إلى نقص معدن أو فيتامين معين في الجسم.

وأخيراً، من المعتقد خطأً أيضاً أن الفاكهة المجففة ليست ذات قيمة غذائية عالية مقارنة بالأغذية والفاكهة الطازجة ولكن الصحيح أن الفاكهة المثلجة أو الباردة لا تخسر من قيمتها الغذائية ولكن تكمن الفكرة في أننا بحاجة إلى وضع الفاكهة المثلجة في الماء المغلي لمدة من 30 ثانية إلى دقيقة ونصف حتى يمكننا تكسير الإنزيمات التي تعمل على تغيير لون الفاكهة والخضار.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: