لا أجد راحتي بالبيت بسبب بكاء وصراخ أطفالي الصغار

يقول السائِل: رزقني الله بطفلين الأكبر عمره سنة و7 شهور والأصغر 4 شهور. مشكلتي معهما أنني أعود من العمل مرهق وأحتاج للراحة وهما لا يدركان ذلك طبعا فصراخهما متواصل وبكائهما ربما بدون سبب واضح ووالدتهما تشكو عدم مساعدتي لها في رعايتهما والسهر بهما وتحمّل صراخهما.. فما الحل؟

كيف أساعد والدتهما؟ وكيف أصبر على بكائهما؟

⇐ وهنا تقول –المستشارة الاجتماعية– أ. سمر عبده: بارك الله لك في أولادك، أدرك تماما إحساسك ومشاعرك وإرهاقك كذلك، كما أتفهم حق زوجتك في طلب المساعدة والعون، وحق أولادك في اللعب والصراخ والمرح كجزء من نضجهم ونموهم، وحاجتهم لك لتواجدك معهم ولعونك لهم.

الموضوع يسير، يحتاج فقط: الرغبة والتركيز في أهدافك والتنظيم لوقتك ولنظام البيت: حدد وقت لراحتك محدد ويفضل أن يكون متوافق مع وقت راحة الأولاد وهذا ممكن بشيء من المجهود أو بأن تتفرغ الأم في هذه الساعة لمساعدتهم.

وضع وقتا تقضيه مع الأولاد وتشاركهم نشاط ما.

أكتب في ورقة كل الأعمال التي يمكن أن تدعم بها زوجتك وأعد ترتيبها وفق أكثرها تأثيرا على أولادك وزوجتك؛ فقم به، وأجّل البقية أو أعِن زوجتك بتوفير من يساعده في أعمال المنزل مثلا حتى تستطيع التفرغ للأولاد أكبر وقت ممكن.

خصص يوم الإجازة للخروج معا للترفيه للزيارات العائلة.

فقط أعيد ترتيب حياتك مع زوجتك وتقبل وجود شيء من الاضطراب في الخطة فهذا وارد خصوصًا في وجود أطفال. وأعانكم الله وبارك لكم فيهم.

أضف تعليق

error: