كيف تكتب كلمة مرور «باسوورد» بشكل قوي يحميك من الهجمات؟

كيف تكتب كلمة المرور «باسوورد» بشكل قوي يحميك من الهجمات؟

في عالمنا الرقمي المترابط، باتت حساباتنا معرَّضة لهجمات إلكترونية تستهدف بياناتها الحساسة. فكل يوم نسمع من صديق أو قريب أنه تم اختراق حسابه! ولكن، لحسن الحظ، بإمكانك تقوية دروعك بشكلٍ كبير من خلال اتخاذ تدابير قوية لحماية كلمات مرورك «باسوورداتك».

كيف تحمي حساباتك من الهجمات الإلكترونية؟

للمساعدة في إنشاء كلمات مرور لحساباتك، يقدم خبراء كاسبرسكي النصائح التالية:

استخدم كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لكل حساب:

يُهمل العديد من المستخدمين للإنترنت، ولا سيما الموظفين إجراءً بسيطًا لكنّه حاسم لحماية بياناته، وهو استخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لكلّ تطبيق أو خدمة أو حساب. ويرجع ذلك إلى تعدد التطبيقات التي يستخدمونها، ما يجبرهم على إدارة عدد كبير من كلمات المرور.

لذا، بالإضافة إلى إنشاء كلمة مرور قوية، يجب التحقق من استخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب أو موقع.

فكلمات المرور الضعيفة والمُعاد استخدامها أهدافًا سهلة لمجرمي الإنترنت، الذين يستخدمون الأدوات الآلية لاختراقها والوصول إلى معلوماتك الحساسة.

فعّل المصادقة الثنائية:

تضيف المصادقة الثنائية طبقة إضافية من الأمان من خلال مطالبة المستخدمين بتوفير تحقق إضافي يتجاوز الاكتفاء بكلمة المرور فحسب. ويمكن أن يشمل ذلك البيانات البيومترية، أو كلمات المرور الأحادية الاستخدام المرسلة إلى جهاز محمول، أو أسئلة الأمان.

وقد يظن بعض المستخدمين، أن استخدام خاصية المصادقة الثنائية أمر مُعقد أو غير ضروري. لكن في الحقيقة، تُعدّ هذه الخاصية إجراءً أمنيًا بالغ الأهمية يمكنه الحماية من التهديدات السيبرانية المختلفة، مثل: سرقة كلمة المرور والوصول غير المصرح به إلى الحساب حتى في حال اختراق كلمات المرور.

لذا، ينصح خبراء كاسبرسكي بتمكين المصادقة الثنائية لجميع حساباتك، وتثقيف الناس حول أهمية استخدامها وفوائدها في تعزيز أمن بياناتهم وحساباتهم.

حدّث كلمات المرور بانتظام:

تُعدّ التحديثات المنتظمة لكلمات المرور ضرورية للحفاظ على أمن حساباتك، وتقليل مخاطر الاختراقات المرتبطة بها.

يجب عليك يا صديقي تغيير كلمات مرورك بصورة دورية.

علاوة على ذلك، يجب تحديث كلمات المرور بسرعة في حال الاشتباه في حدوث أي أمر مريب.

الثقّف المستمر:

يُعدّ وعيك بالأمن السيبراني عنصرًا أساسيًا لحماية بياناتك وصورك وحساباتك البنكية وغيرها. فمع زيادة اعتمادك على التكنولوجيا، أصبح وعيك هو خط الدفاع الأول ضد التهديدات الإلكترونية.

لذا، يوصي خبراء كاسبرسكي بالتثقيف المستمر بأهمية كلمات المرور القوية، ومخاطر مشاركة كلمات المرور، والعواقب المحتملة للوقوع ضحية للهجمات السيبرانية.

احرص على تأمين الأجهزة والشبكات:

بالإضافة إلى تأمين كلمات المرور، يجب عليك اتخاذ خطوات -أكثر صرامة- لحماية أجهزتك وشبكاتك باستخدام برامج الحماية Antivirus و Smart Security.

ومع انتشار العمل من بُعد والخدمات السحابية، يجب عليك التحقق من أن أجهزتك وشبكاتك محمية بنحو كافٍ من البرمجية الخبيثة، وهجمات التصيد الاحتيالي، والتهديدات السيبرانية الأخرى.

⇐ وطالع أيضًا: ما يجب أن تعرفه عن الهوت سبوت قبل تشغيله

خاتمة:

بإتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك تعزيز أمن كلمات المرور الخاصة بك بشكل كبير، وحماية بياناتك الحساسة من الهجمات الإلكترونية.

فكلمات المرور هي بوابتها الرقمية الأولى، لذا يجب أن تُمنح أهمية قصوى في استراتيجيات الأمن السيبراني.

أضف تعليق

error: