ما يجب أن تعرفه عن الهوت سبوت قبل تشغيله

HotSpot

حدث لي موقف –سخيف– منذ فترة، جعلني أُفكر في أهميَّة هذا الهوت سبوت فعلا. فبينما نحن جلوس في أحد الأماكن العامة، اتصلت بي أحد زميلات العمل وقالت: عجبًا سيدي، أرسلت إليك الملفات عبر البريد الالكتروني، لكنني لم أجد منك ردًا منذ ذلك الحين –4 ساعات–؛ ألم تكن هذه الملفات هامة جدًا بالنسبة لك وكنت في غاية الاستعجال عليها!

وقتها كنت في أشد الحاجة للإنترنت، وبينما أنا استعد لتفعيل وتشغيل بيانات الهاتف، لمعاينة الملفات، إذ بي أُصدَم أن باقة الانترنت نفذت.. هذا مُحبط جدًا.

وقتها –وببساطة– اقترح أحد الأصدقاء أن يرسل إليّ الدعم المباشر المتمثل في إنشاء نقطة اتصال من هاتفه وأقوم أنا بفتح الإنترنت الوايف اي من جهازي، ليكون كل شيء على ما يرام، ونطالع الملفات ونقوم بالرَّد على رسائل الزميلة، وتنتهي المهمة بنجاح.

هذا يا صديقي مثال حَي يبيّن لك مدى أهمية الهوتسبوت..

بادئ ذي بدء؛ ما هذا الشَّيء

الهوت سبوت (HotSpot) “والتي لها العديد من المُسمّيات؛ مثل: نقطة اتصال محمولة، أو نقطة اتصال عامة، أو نقطة اتصال Wi–Fi.. وغيرها” هي ميزة توفر شبكة واي فاي لاسلكية تتيح لك الاتصال بالإنترنت خارج منزلك أو مكتبك. يتم توفيرها عادةً من قبل المطاعم والفنادق والمطارات ومراكز التسوق، ويمكنك أيضًا العثور على نقاط الاتصال العامة في المكتبات والمباني الحكومية.

وعلى الرغم من أن العديد من نقاط الاتصال العامة مجانية، إلا أن بعضها قد يفرض رسومًا للوصول إليها، وغالبًا ما يتم الاحتفاظ بها للعملاء الذين يدفعون.

باستخدام هاتفك المحمول يمكنك أيضًا تحويله إلى نقطة اتصال محمولة لتوصيل أجهزة أخرى، مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، بالإنترنت باستخدام بيانات الهاتف المحمول الخاصة بك.

للاتصال بنقطة الاتصال العامة: يمكنك تتصل بها بنفس الطريقة التي تتصل بها بأي شبكة واي فاي، وتحتاج إلى معرفة اسم الشبكة وكلمة المرور الخاصة بها.

اذهب إلى الإعدادات وقم بالتوصيل وكتابة البيانات صحيحة، ومن ثَم الاتصال.

الأمر بسيط لكن العبرة في توفر الخدمة بالفِعل.

free Wi-Fi

طالع أيضًا: كيفية تغيير الرقم السري للراوتر لحماية الإنترنت خاصتك من الاختراق

هل يؤثر “الهوت سبوت” على عمر بطارية جوَّالي؟

عند استخدام “hotspot” على هاتفك، فإنك تقوم بتحويله إلى نقطة اتصال صغيرة للأجهزة القريبة منك. ومع ذلك، يجب مراعاة أن استخدام هاتفك الذكي كنقطة اتصال محمولة سيؤدي إلى استهلاك باقة الإنترنت الخاصة بك واستنزاف بطارية هاتفك. بالإضافة إلى ذلك، قد يقلل استخدام الهاتف كنقطة اتصال من سرعة الإنترنت على الهاتف نفسه.

يجب أن تكون على علم بأن استخدام نقطة الوصول الشخصية لفترة طويلة يؤدي إلى استنزاف بطارية الهاتف. كما أنه عند تشغيل نقطة الوصول، قد يكون بإمكان الأشخاص الآخرين رؤية الشبكة ومحاولة الاتصال بها.

لذلك –وهذا في منتهى الأهمية– كُن مُتيقنًا أنك قمت بضبط كلمة مرور “باسوورد” قوية، حتى تتفادى المتطفلين الغير مرغوب فيهم.

من ناحية السرعة، فإن استخدام نقطة الوصول الشخصية على الهاتف يعد بطيئًا –بالطَّبع– مقارنة بشبكات Wi–Fi أو أجهزة MiFi المخصصة. وبالتالي، يمكن أن يؤدي تشغيل نقطة الوصول على الهاتف إلى استهلاك سريع للبطارية.

تنويه هام: نقطة الوصول تستهلك البيانات فقط عندما تكون قيد التشغيل.

وهنا نوفر لك هذا المقال لنوضح لك من خلاله: مميزات وعيوب الراوتر الهوائي هنا لتقرأها إذا كنت تجد صعوبة في توصيل الإنترنت الأرضي

إذًا؛ هل يُمكن الاستغناء عن الانترنت المنزلي بالهوتسبوت هذا؟

من الصعب أن تحل “hotspot” محل الإنترنت المنزلي بشكل كامل. يمكن استخدامها لاستبدال الإنترنت المنزلي إذا كنت مستخدمًا خفيفًا للبيانات.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن سرعة البيانات قد تكون أبطأ وقد يتم استنفاد بيانات هاتفك المحمول بسرعة نتيجة لتدفق محتوى عالي الجودة وتنزيل الملفات الكبيرة ومشاهدة الأفلام عبر الإنترنت وأنشطة أخرى تستهلك البيانات بشكل كبير.

فلا تقم بتفعيل هذه الميزة، وتوفرها لمن هنا وهناك؛ ثم نجد منك الضجر لأن باقتك قد استهلكت، وطاقة بطاريتك قد نفذت. كل هذه الأمور يجب أن تضعها بعين الاعتبار يا صديقي.

وختامًا؛ نوصيك بالاطلاع على: قياس سرعة النت الآن أصبح سهلا.. هذه معظم الطرق المتبعة لذلك

أضف تعليق

error: