صفات الشخصية المدللة وكيف تتعامل مع الشريك المدلل

صفات الشخصية المدللة وكيف تتعامل مع الشريك المدلل

صفات الشخصية المدللة

تقول الكاتبة والباحثة في العلوم الإنسانية “نهي زهرة”: أن الشخصية المدللة بشكل عام سواء كانت رجل أو امرأة هي شخصية تُفرط في الدلال، كذلك تُفرط في الطلبات التي تطلبها من الطرف الآخر، وغالباً ما يكون ذلك نتيجة التنشئة الأسرية باعتبارها المسؤولة عن إنتاج وإفراز مثل هذا النمط من الزوجات المدللات أو الأزواج المدللين.

ويُعتقد أن هذا من الزوجات في الغالب وهي وحيدة أبويها أو البنت الوحيدة في الأسرة وسط إخوانها، فيكون ذلك سبب دلالها «دلعها» وخاصة من الأم، فتصبح فتاة مدللة جداً، وكذلك الحال غالباً بالنسبة للرجل.

ومن الجدير بالذكر أن الرجال يفضلون أحياناً هذه الفتاة المدللة ولكن باعتدال؛ حيث أن الإفراط في ذلك يجعل الفتاة من هذا النمط تصبح زوجة بالاسم فقط لأنّ كل الأفعال والتصرفات لا تؤكد كونها زوجة، فهي تخشى القيام بأبسط الأعمال في المنزل، كما أنها تكون كثيرة الطلبات، وإضافة إلى ذلك نجد بعض الصفات الأخرى، ومنها كثرة المقارنة بينها وبين أقرانها في المستوى المادي؛ لذلك فيبدأ الزوج بعد فترة من الزواج يشعر بالتقصير الشديد، وذلك بالتزامن أيضاً مع الكثير من الطلبات المادية التي لا تنتهي، مما يؤدي إلى تهديد العلاقة على المدى البعيد.

كيف يمكن التعامل مع الشريك المدلل؟

تشير “نهى” إلى أهمية أن يدرك الشريك المدلل أولاً أن الحياة الزوجية قائمة على المشاركة، فكل طرف في هذه العلاقة يحمل جزء من المسؤوليات؛ لذلك فلا يجب أبداً أن نُرهق طرف من العلاقة ونجعل الآخر مدلل، لا يقوم بتلبية أدنى احتياجات الطرف الآخر.

وإن تم اكتشاف الشخصية المدللة في بداية التعارف، فإنه من المحتمل أن لا تكتمل هذه العلاقة من الأساس؛ نتيجة لعدم شعور الطرف الآخر بالاستقرار والأمان العاطفي.

كما ويجب أن يكون هناك حوار جيد وفعال بين الطرفين، ويتم خلال هذا الحوار تحديد مسؤوليات كل طرف، ومتطلبات أو احتياجات كل طرف، وبناء على ذلك يتم تحديد بعض الخطوات الفعلية التي يمكن من خلالها حل هذه النزاعات القائمة بسبب دلال أحد الشريكين وعدم قدرته على فهم الحياة الزوجية ومتطلباتها بشكل صحي وصحيح؛ حتى تكون العلاقة الزوجية صحية.

ومن الجدير بالذكر أنه إن لم يتم ذلك فإن هذه العلاقة الزوجية لابد وأنها ستُهدم، ويتم تعريف هذه العلاقة غير المتزنة في هذه الحالة في علم النفس باسم “FOG”، والتي تُعني “Fear”، “Obligation”، و”Gilt”، والتي تُعرف باللغة العربية باسم “الابتزاز العاطفي”؛ حيث يكون أحد الطرفين في حالة دائمة من الخوف من التقصير بأمور ليس مُلزماً بها من الأساس، وإن لم يفعلها سيكون مذنباً، وهذا يدمر نفسية الطرف الآخر.

واقرأ هنا أيضًا مقترحاتنا لك

وأخيراً، فتؤكد “زهرة” على أهمية تعلم الطرق الصحيحة للتربية السليمة؛ وذلك حتى نجعل الأبناء معتدلين ومتزنين نفسياً دون إفراط أو تفريط، وحتى تكون لديهم رؤية صحية وصحيحة عن الحياة الزوجية وعن متطلباتها، وعن مفهوم المشاركة في هذه العلاقة، بل وعن قدرة الأبناء على تحمل المسؤولية في الحياة بشكل عام.

أضف تعليق

error: