نقص البروتين.. إلى من تشير أصابع الاتهام؟

نقص البروتين.. إلى من تشير أصابع الاتهام؟

تفاصيل الاستشارة: أنا فتاة -24 سنة- حدث لي تورم في كامل الجسم وخصوصاً منطقة أسفل البطن والوجه. كانت نتيجة التحاليل نقصا شديدا جداً في البروتين وصل إلى 16، وقمت بعمل فحوص للكبد وللكلى وللغدد وكانت نتيجة الوظائف سليمة. عملت تصويرا مقطعيا وتلفزيونيا للغدد ولكامل الجسم ولم نصل إلى سبب نقص البروتين في الجسم.

أخيراً تم اكتشاف كتل ورم حميد أسفل البطن ولكن الأطباء قالوا بعدم علاقة ذلك بنقص البروتين.

آمل إفادتي ودمتم.

ملحوظة: عملت عملية قلب مفتوح قبل 15 سنة وكانت ناجحة.

د. عمرو أبو الفتوح «مدرس أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمتوطنة»؛ أجاب؛ فقال: أختنا العزيزة، شفاك الله وعافاك. وأهلا وسهلاً بك معنا ونرحب بالرد على سؤالك.

وعن حالتك التي وصفتها فحقيقة الأمر أنها تحتمل احتمالات كثيرة وأنت لم تعطينا خيطًا واحداً يمكننا أن نهتدي به كي نصل إلى الاحتمال الأقرب لحالتك هذه.

ولكن دعيني أوضح لك الآتي؛ عله يكون مفيداً لك للتوصل إلى سبب هذه الحالة:

أولاً: إن أسباب التورم الناتج عن نقص البروتين بشكل عام ترجع إلى:

  1. حدوث خلل ما في إحدى وظائف الأعضاء التالية:
    • القلب
    • الكلى
    • الكبد
  2. نقص كمية البروتين الداخلة إلى الجسم (وهذا احتمال ضعيف إلى حد كبير).

ثانياً: ذكرت في نهاية رسالتك أن هناك كتل ورم حميد أسفل البطن ولم تذكري لنا هل تم أخذ عينة منه وتم التأكد من أنه ورم حميد كما ذكرت؟ وهل هو في الجلد أم داخل البطن؟.. إلخ.

لكن على كل حال أنا أضم صوتي لصوت الزملاء الذين قالوا لك إن هذا الورم لا علاقة له بنقص البروتين.

ثالثاً، وهو الأهم: إن فقد البروتين من الجسم بكمية كبيرة يشير إلى إحدى الأمور التالية:

  1. أن البروتين لا يتكون بصورة جيدة (كافية) داخل الجسم وفي هذه الحالة ستشير أصابع الاتهام إلى وجود خلل ما في وظائف الكبد، وذكرت أن نتيجة تحليل وظائف الكبد سليمة، لذا فإننا سنستثني هذا الاحتمال بناء على دقة نتائج التحاليل التي قمت بها.
  2. أن البروتين يفقد سريعًا عن طريق الكلى (في البول) وهنا ستكمن المشكلة في وجود خلل ما في وظائف الكلى، وأشرت أيضا في رسالتك إلى أن تحليل وظائف الكلى سليمة، وأود أن أشير هنا إلى ضرورة عمل تحليل للبروتينات في البول على مدار 24 ساعة، ولا يكتفى بتحليل وظائف الكلى فقط.
  3. أن البروتين لا يمتص جيدًا نتيجة لسوء الهضم وهنا سيكون مصدر المشكلة قادما من الأمعاء، ولكن لا بد أن يصاحب هذا الخلل في الأمعاء حالة إسهال واضحة، وأنت لم تذكري لنا شيئا عن هذا.
  4. أن تكون حالة القلب غير مستقرة بعد إجراء تلك الجراحة التي أشرت إليها في بياناتك وهي السبب في نقص البروتين في الجسم بهذا الشكل.

وفي النهاية عزيزتي لا يسعني إلا أن أنصحك بضرورة التأكد من عمل كافة التحاليل الخاصة بحالتك، وذلك -بالطبع- بالمتابعة مع اختصاصي باطنة، وعرض التحاليل عليه.

مع خالص دعواتنا لك بالشفاء التام وأن يقدر الله لك الخير حيث كان.

أضف تعليق

error: