زيادة ضغط المخ وتأثر العصب البصري

زيادة ضغط المخ وتأثر العصب البصري

«خلود» تسأل: أرجو إفادتي بحل سريع لحالتي فمنذ ثلاثة أشهر تقريبا بدت لدي حالة غريبة وهي عندما أنهض من النوم أصاب بالعمى لمدة ثلاثة دقائق، وعندما أمشي مسافة أصاب بنفس الحالة، وأحيانا وأنا جالسة أشاهد التلفزيون.

عملت أشعة مغناطيسية وأظهرت وجود ماء في الرأس وقال لي الدكاترة يجب أن أنام في المستشفى وآخذ إبرة في الظهر حتى ينشف الماء، أرجو إفادتي وشكراً.

⇐ د. نرمين عادل كشك «اختصاصي الأمراض العصبية والنفسية» أجابت السائلة؛ فقالت: أختنا العزيزة.. تبدو لي حالتك عزيزتي واضحة جلية بالرغم من ندرة المعلومات التي أمددتنا بها، ولكن الأعراض التي وصفتها وقول الأطباء بإبقائك في المستشفى لأخذ إبرة في الظهر حتى ينشف الماء -على حد تعبيرك- يشير إلى وجود ضغط عالٍ بالمخ أي زيادة نسبة السائل حول المخ، والذي يؤدي إلى الضغط على الأعصاب الموجودة داخله، وأكثر هذه الأعصاب تأثرا هو العصب البصري؛ لذا فإن الأعراض تظهر في الإصابة بالعمى في أوقات معينة ولبضع دقائق كما ذكرت.

وأسباب الإصابة بضغط المخ العالي كثيرة أذكر منها ما أتوقع أن يكون هو السبب في إصابتك وهو:

  • السمنة: فقد ذكرت في بيانات الوزن والطول الخاصة بك أن طولك 150 سم ووزنك 125 وهذا لا شك سبب مهم في زيادة ضغط المخ خاصة في السيدات.
  • كذلك اضطراب الهرمونات عامل يساعد في زيادة سائل المخ فإن كنت تتناولين أي موانع للحمل (الهرموني منها) فهذا كفيل بزيادة ضغط المخ وبالرغم من أنك لم تشيري إلى استخدامك لأي موانع للحمل إلا أنني أتوقع أنك تستخدمين أي وسيلة لمنع الحمل فعمرك 28 سنة، ولديك 5 أطفال ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

وللتعامل مع مثل هذه الحالة عزيزتي فإننا نلجأ إلى تخفيف ضغط المخ بعمل عملية بزل لسائل النخاع الشوكي؛ وهو ما يعني سحبه من حول المخ بعملية بسيطة وآمنة تتم داخل المستشفى بسحب كمية من السائل بإبرة من أسفل الظهر (نهاية النخاع الشوكي في الظهر)، كما ننصح بعمل مجال رؤية لتحديد مدى تأثر العصب البصري بهذا الضغط على المخ قبل وبعد عملية البزل لملاحظة مقدار الاستجابة والتحسن، بالإضافة إلى أن هناك علاجات توصف لتقليل عملية تكون سائل المخ في حالة عدم الاستجابة لعملية البزل.

ونصيحتي لك عزيزتي هي أن تحاولي إنزال وزنك إلى الحد الطبيعي، فلتتابعي مع طبيب إخصائي تغذية ليرشدك إلى الوسيلة الأنسب لإخفاض وزنك فهذا سيساعد إلى حد كبير في حل مشكلتك بالإضافة إلى المشاكل الأخرى الناجمة عن السمنة المفرطة، كما أنصح بالابتعاد عن وسائل منع الحمل التي تؤدي إلى اضطراب الهرمونات.

وأخيرا وهو الأهم أن تتابعي مع طبيب أخصائي مخ وأعصاب لإجراء عملية البزل والمتابعة بعمل مجال رؤية كما أسلفت، وتأكدي بأن هذه الحالة بسيطة ويسهل علاجها إن شاء الله.

⇐ هنا أيضًا بعض الصفحات المفيدة:

نسأل الله لك الشفاء التام، ولتتابعينا بأخبارك للاطمئنان.

أضف تعليق

error: