توهم المرض.. مشكلة نفسية تحتاج لعلاج

توهم المرض.. مشكلة نفسية تحتاج لعلاج

تفاصيل الاستشارة: من شهرين كنت أصبت بفطريات يصاحبها حكة في الفخذين، وقد أعطاني الصيدلي “كلوتريمازول %1″، بعدها بيوم اختفت الفطريات، علما أني كنت خائفا جدا من هذه الحالة، وبدأت أشك أن لدي مرضا خبيثا، وأصبحت أتصفح المواقع الطبية بكثرة وأبكي بدون سبب، وأتخيل أعراضا قد لا تكون موجودة لدي.

وأصبحت أشكو -يا دكتور- من ألم أسفل البطن، وفي مناطق مختلفة من جسمي، كما أشعر بألم أسفل الخصيتين وحتى القضيب، وأعاني من آلام متوسطة في أثناء التبرز، ولا يوجد دم أو نزيف، ولا بروز لزوائد جلدية، كما أنني لا أعاني الإمساك، فذهبت إلى طبيب عام فأخبرني أني لا أعاني من شيء، ثم ذهبت لطبيب آخر متخصص في الجهاز الهضمي والمسالك البولية وقام بفحصي باستعمال التلفزة (الراديو) وقال إني بصحة جيدة، بعدها ذهبت لطبيب متخصص في الأمراض التناسلية وقال لي الكلام نفسه تم أجريت فحوصات الدم:

  • HIV 1,2 (negative)
  • VDRL- TPHA (negative)

ثم ذهبت لطبيب آخر متخصص في الأمراض التناسلية والجلدية وأعطاني مضادا حيويا، وقال إنها ستكون شاملة لكل الأمراض المحتملة المتبقية، مؤكدا أني لست مصابا بأي مرض، وأخيرا تبرعت بالدم حيث قاموا بفحوصات: HIV (negative) HBS (negative) HCV (negative) VDRL (negative) ALT (negative).

أرجو مساعدتي.. علما أنني إنسان حساس جدا، أشعر بالانفعال، وأنفعل لأتفه الأسباب.

أرجوكم ساعدوني..

أرجو إفادتي بالعلاج، ولكم جزيل الشكر والتقدير، وبارك الله فيكم.

⇐ د. محمد خالد «استشاري الأمراض النفسية والعصبية» أجاب السائل؛ فقال: أخي الفاضل.. لمسنا من استشارتك مدى قلقك وخوفك وتوترك مما قد تكون مصاب به من أمراض، ولكن لماذا القلق يا أخي الكريم؟! فقد جاءت كل نتائج الفحوصات سليمة، وتؤكد أنك معافى والحمد لله، كما أنك زرت العديد من الأطباء الذين أكدوا لك صحتك وخلوك من الأمراض؛ لذا أنصحك عزيزي بزيارة طبيب نفسي؛ لأن الأعراض التي ذكرت أنك تعاني منها تتفق مع أعراض مشكلة نفسية تسمى “توهم المرض” أو”somatization”، والذي يظهر في شعور الشخص بإصابته بمرض معين مع تأكيد الفحوصات والتحاليل على عدم إصابته بأي مشكلة عضوية.

لذا فزيارتك لطبيب نفسي قد تساعدك للتأكد من إصابتك بمشاكل جسمانية إلى جانب تلك المشكلة النفسية، ويكون العلاج النفسي بسيط إن شاء الله عن طريق إعطاء بعد مضادات الاكتئاب أو مضادات القلق أو مضادات للذهان، ويعتمد تحديد ذلك على رؤية الطبيب لحالتك.

وفي النهاية ننصحك أخي الكريم بذكر الله كثيرا، والتدبر في قوله تعالى : {قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا} ليزول عنك قلقك وتوترك، وتعود للاستمتاع بالحياة مرة أخرى.

⇐ طالع أيضًا ما بهذه الصفحات:

وندعو لك الله أن يقيك شر الأمراض، ويمنحك الصحة والعافية.

أضف تعليق

error: