متى يتوقف الطول عن الزيادة؟ وهل رياضة رفع الأثقال توقف هذا النمو؟

متى يتوقف الطول عن الزيادة؟ وهل رياضة رفع الأثقال توقف هذا النمو؟

«حمزة» يسأل: أنا مراهق أبلغ من العمر 16 عاما، طولي حوالي 180 سم، ووزني 63 كجم.. مشكلتي أنني متخوف من زيادة قامتي وأريد السيطرة على نموي بأي طريقة، علما أن أبي طوله 174 سم وكذلك قامة جدي من الأب في حدود هذه القامة، أما أعمامي وأخوالي فهم متوسطو القامة.

تغذيتي غير متوازنة؛ حيث إنني لا آكل اللحم إلا إذا كان مفروما ومضافا إليه متبلات تجعلني أستسيغ طعمه، وكثيرا من المأكولات خاصة منها المحتوية على اللحم.

نشاطي الرياضي قليل باستثناء الرياضة المدرسية. أردت تخفيض وزني فقللت من الطعام فأصبحت نحيفا. امتنعت عن شرب الحليب وبالتالي عدم الإفطار حتى أعيق نمو العظام. أريد أن أدخل في رياضة رفع الأثقال لأنها توقف النمو طولا كما سمعت أو تعيقه على الأقل.

ولدت بوزن زائد قليلا (4 كغ) وكنت أعتمد في تغذيتي بشكل كامل على مشتقات الحليب، وسمعت أن الطفل الذي يولد كبيرا يبقى نموه زائدا عن العادة إلى مرحلة توقف النمو.

  1. متى سيتوقف طولي؟ وكم سيكون عندئذ؟
  2. هل رياضة رفع الأثقال توقف النمو؟
  3. ما الذي تنصحونني به في الأطعمة وممارسة الرياضة؟

عذرا على الإطالة، ولكن هذه المشكلة سببت لي عقدة نفسية تؤثر علي في دراستي، خاصة أنني ممتاز ولا أريد تضييع مستقبلي بسبب مشكلة تافهة لكثير من الناس.

⇐ فريق الاستشارات الصحية أجاب الاستشارة؛ فأوضح: لقد ذكرت أنت بنفسك في ختام رسالتك أنها مشكلة تافهة يجب ألا تعقدك وتتسبب لك في عقدة نفسية تؤثر عليك في دراستك أو حتى في حياتك الشخصية فتضييع مستقبلك.

فمعدل طول القامة عند الإنسان قد يستوي لأقرب من قامتك بالنسبة للرجال، خصوصا أن هذه القامة تختلف من منطقة لأخرى ومن بلد لآخر وقد تختلف من جنس لآخر؛ فهذه القامة وهي 180 سنتيمترا إن كانت في كوريا أو اليابان فهي قامة مثيرة لكن إن كانت في الجزائر مثلا فهي قد توافق كثير من الناس وقد يفوقك الناس ببضع سنتمترات كذلك.

بشكل عام، يبدأ نمو الطول في الإنسان خلال مرحلة ما قبل المراهقة ويستمر خلال فترة المراهقة، لينتهي عادةً ما بين 18 و21 عامًا. يتفاوت هذا النمو من فرد إلى آخر ويتأثر بالعوامل الوراثية التي تلعب دورًا حاسمًا في تحديد سن توقف النمو وحجم النمو نفسه.

في هذه المرحلة، يمكن أن تحدث زيادة في الطول، ولكن تكون بنسبة ضئيلة، حيث يتم معظم النمو في فترة تتراوح ما بين 13 و16 عامًا. يمكن أن يحدث زيادة طفيفة في الطول في فترة قبل هذه المرحلة وفي جزء صغير جدًا بعد هذه المرحلة.

ويمكننا التأكد من ذلك بعمل أشعة X-ray على منطقة نهايات العظام “Epiphysis”، فإذا كانت نشطة فإن الزيادة في الطول ممكنة، واحتمالات زيادة الطول بعد أن تغلق هذه النهايات غير واردة تمامًا.

وفيما يتعلق بالتمارين الرياضية الخاصة التي يظن البعض أنها تساعد في زيادة الطول أو توقفه فهذا الكلام غير صحيح حيث لا توجد رياضة معينة ولا غذاء معين يتحكم في طول الإنسان.

وننوّه عن الغذاء؛ فلا يوجد برنامج غذائي أو أطعمة معينة تساعد في زيادة الطول أو إنقاصه، ولكن يمكنني أن أقول ببساطة إن نقص تعاطي البروتينات والأملاح المعدنية في الغذاء اليومي قد يؤثر على النمو بشكل عام؛ وذلك لأن العظام تتكون بالدرجة الأولى من نسيج بروتيني يترسب عليه الكالسيوم وبعض الأملاح الأخرى، ومتوسط احتياج الجسم للبروتين يوميا هو من 50 – 60 جم في اليوم.

ولكن لا يعني امتناعك عن البروتينات والأملاح المعدنية توقف نمو العظام لديك؛ ففيما يختص بالتغذية بشكل عام ننصح عادة بالغذاء الصحي والمتوازن، وأكرر ما ذكرته سابقا بأن طول القامة أو قصره مسألة راجعة للعوامل الوراثية بالدرجة الأولى، كما أنها مسألة لا تستحق أن تأخذ حيزا من التفكير أو القلق.

عزيزي، أنا لا أرى مشكلة في مسألة الطول التي تشكو منها، لكن المشكل الكبير هو في تصرفك الذي يبين أنك فقدت الصواب في النظام الغذائي، وتوهمت بعض الأشياء فحرمت جسمك من كثير من العناصر واتبعت سلوكيات خاطئة فقل وزنك لما هو دون الطبيعي ولم يفرق هذا في طولك شيئا.

وفي هذه الحالة فأنت طبيب نفسك وعليك أن تتبع نظاما غذائيا متوازنا وممارسة نشاطك اليومي العادي وليس بالضرورة اتباع رياضة معينة.

⇐ ويمكننا أن نوصي أيضًا بمطالعة المزيد من الصفحات:

وأخيرا نذكرك بقول الله تعالى: “مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ . الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ . فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ”.

أضف تعليق

error: