تنظيم نشاط العصب السمبثاوي: الحلول والعلاجات المكملة

تنظيم نشاط العصب السمبثاوي: الحلول والعلاجات المكملة

تفاصيل الاستشارة: تأكدت أن الأعراض التي لدي ناتجه عن نشاط العصب السمبثاوى وليس فرط النشاط في الغدة الدرقية.

وسؤالي هو: أنا أريد تقليل نشاط العصب السمبثاوى وليس القضاء على أعراضه مع وجود نشاط للعصب، فهل تلك الحلول التي طرحت تنظم عملية إفراز النشاط للعصب؟ أم مجرد تقضى على الأعراض المصاحبة له مع وجود نشاط للعصب؟

لانا كما أعلم أن هذا العصب هو المسئول عن المشاعر والأمور العاطفية كالخوف والقلق… إلخ، فلا أريد فرط في ذلك لأنها تأثر عليا بالسلب.

أرجو الرد على بجميع الطرق الدوائية والعلاجية المكنة والصحية أيضا لانتظام إفرازات النشاط العصبي السمبثاوى.

وأيضا هل هو سبب في الرهاب الاجتماعي أم الرهاب الاجتماعي هو سبب فيه؟

لانا على ما أعتقد أن الرهاب الاجتماعي تعتبر أعراض ناتجة عن مرض أما نفسي أو عضوي وليس هو مرض بحد ذاته.

لأني أعاني من بعض الرهاب الاجتماعي القليل عند مقابلة الأشخاص الجدد ويزيد كثيرا مع التعامل مع الجنس الآخر (ربما لانا لم اعتاد على معاملتهم).

بالإضافة أن عقلي دائم التفكير في أموري وجميع ما حدث خلال ممارسة يومي حتى في أبسط الأمور وأتفهها وهذا ما ينتج عنه اكتئاب.

ودائم الشعور بإحساس الخمول والكسل والإرهاق الجسدي، فهل هذه إحدى أعراض نشاط العصب السمبثاوى أو شيء آخر؟

مع العلم أنى أعاني مع نقصان الوزن وضعف الجسم والعضلات

فطولي 173 سم، ووزني من 52 إلى 56 كيلو تقريبا، وعمري 20 سنة.

كما أرجو إعطائي خطه علاجية مناسبة لزيادة الوزن، وأيضا إذا توافر علاج يمكن شرائه من الصيدلية يحفز على زيادة الجسم لأني قررت استخدام جروث فورميلا ولا أعرف هو مناسب لي وله مفعول قوي أو لا بناء على ما تم ذكره بالأعلى.

أرجو الرد علي بالتفصيل وحتى إن كان ذلك يستدعى مزيدا من الوقت.

وشكرا لكم جزيلا… وزادكم الله علما ودينا، وكل عام وأنتم بخير.

⇐ د. عزة محمد جبل «استشاري الجلدية والتناسلية» أجابت؛ فقالت: في البداية نود أن نوضح لك أن زيادة إفراز العرق في الجسم بشكل عام هي نوع من النشاط الزائد في الغدد العرقية، وأكثر الأماكن في جسم الإنسان عرضة لهذه الحالة هي الإبط والأيدي والأقدام؛ ذلك لأن الجهاز العصبي السمبثاوي المسئول عن تنبيه الغدد العرقية يثار بالانفعالات النفسية كالخوف والتوتر والقلق والتفكير وأي شكل من أشكال المجهود الذهني فينبه الغدد العرقية وبالتالي يزداد إفرازها.

وكما ذكرت فزيادة الإفرازات العرقية عندك تكمن في منطقة اليدين والقدمين، لذا لن يكون من الصعب التغلب على هذه المشكلة، ولا تقلق عزيزي من حدوث أي مشاكل فيما يخص نشاط العصب السمبثاوي، حيث إن العلاج في مثل حالتك يكون علاجا موضعيا وموجها بشكل خاص لمنطقة الغدد العرقية لليدين والقدمين لعلاج مشكلة التعرق الخاصة بهما.

وعن العلاج يمكنك أن تستعمل مركبا يقوم الصيدلي بتركيبه، وهو: Aluminum Chloride hexahydrate 20% + Absolute Anhydrous Ethyl Alcohol 80%، ويستعمل كالآتي:

  1. يجب أن يكون الجلد جافًّا تمامًا.
  2. تُدهن اليدان والقدمان بالمركب جيدًا في المساء.
  3. تغطَّى اليدان والقدمان بغطاء بلاستيكي.
  4. يترك الدهان لمدة من ست إلى ثمان ساعات (حتى الصباح).
  5. تغسل جيدًا، ثم تجفف، وتدهن اليدان والقدمان بكريم كورتيزون خفيف Hydrocortisone 1%.

ويستخدم العلاج يوميًّا لمدة 5 أيام، ثم يكرر مرة كل 5 أيام، أو يمكنك أن تستبدل به”sunsola” وهو دواء جاهز يتم شراءه من الصيدلية.

ولا تنس عزيزي أن الانفعالات غالبا ما تكون العامل المحفز للإصابة بفرط التعرق الموضعي في الكفين، وباطن القدمين، لذا مع تعرضك لأي انفعال زائد ستتعرض لنفس المشكلة مرة أخرى، وعندها لابد أن تقوم بإعادة العلاج بشكل منتظم حتى تنتهي وهكذا.

وبالنسبة لتساؤلاتك حول الاكتئاب والرهاب الاجتماعي ونشاط العصب السمبثاوي، فكما ذكرنا سابقا أن زيادة نشاط العصب السمبثاوي يحدث بسبب الانفعالات الزائدة والقلق والارتباك، وهذا كله جزء من فكرة الرهاب الاجتماعي، لذا عليك أن تحاول معرفة طرق التغلب على مثل هذه المشكلة حتى لا تؤثر عليك بالسلب فيما بعد، ويمكنك الاستعانة بقسم مشاكل وحلول فهم أدرى بحل هذه المشكلة وإعطائك أفضل علاج.

وأود أن أطمئنك عزيزي أن حالة الخمول والكسل التي تعاني منها ليس لها علاقة بنشاط العصب السمبثاوي، ولكي نطمئن على صحتك بشكل عام، ولبيان سبب هذه الحالة من الخمول عليك القيام بمجموعة من التحاليل الطبية، وهي:

  • تحليل الغدة الدرقية.
  • صورة دم كاملة.

ونحن ننتظر تواصلك معنا بعد ظهور النتائج للاطمئنان على صحتك بإذن الله.

وبالنسبة لرغبتك في زيادة وزنك، فنصيحتنا لك هي اللجوء في البداية لتنظيم عملية التغذية قبل الاتجاه للأدوية أو المكملات الغذائية، وستجد عزيزي في الرابط التالي نصائح غذائية لزيادة الوزن: جدول تغذية وأكلات لزيادة الوزن وعلاج النحافة

وفي النهاية ندعو الله أن يرزقك الصحة والعافية.

أضف تعليق

error: