تحلل العضلات.. الوقاية هي الحل

تحلل العضلات.. الوقاية هي الحل

«فاطمة» تسأل: طفلتي عمرها 5 سنوات تعاني من تحلل للعضلات يسمونه ارتفاع نسبة CK بالدم، وتصل إلى 22000؛ حيث إن المعدل الطبيعي 70، وهذا يؤثر على الكلى وهو يحدث في حالة إصابتها بأي مرض كرشح أو سعال أو التهاب بالحلق أو ارتفاع في الحرارة، ولا أعرف ما الأسباب أو العلاج. أرجو منكم الإيضاح هل هذا خطر؟

مع العلم عند مرضها تصبح كلوح خشب لا تقوى على الحركة أو حتى الأكل أي تتعب جميع عضلاتها، وشكرًا.

⇐ د. نبيل حنفي زقدان «أخصائي طب الأطفال» أجاب؛ فقال: الأخت العزيزة.. هناك عدد من الحالات المرضية تتسبب في زيادة إنزيم الكرياتين كينيز (CK) مثل أمراض العضلات – الصدمة العصبية – نقص هرمون الغدة الدرقية – جلطات القلب – إصابات المخ – العمليات الجراحية وغيرها.

وبالرغم من المعلومات المختصرة التي وردت في رسالتك؛ فإننا نرجح أن تكون الطفلة مصابة بأحد أمراض العضلات النادرة وهو مرض تحلل العضلات (RHABDOMYOLESIS) وهو من الأمراض الجينية النادرة ويظهر في بعض الأسر حيث يصاب عدد من أفراد الأسرة الواحدة بهذا المرض، وهذا هو ما حدث في أسرتكم حيث أصاب العم والعمة قبل أن يحط الرحال لدى الطفلة العزيزة.

وهذا المرض قد يترافق مع بعض أمراض العضلات الأخرى (MYOPATHY) أو يأتي بمفرده، وفي كل الأحوال فإنه يأتي في صورة نوبات تتمثل في ارتفاع شديد في درجة الحرارة وزيادة حموضة الدم وتصلب الجسم مع زيادة عالية جدا في معدلات إنزيم CK وبين النوبة والنوبة فإن الطفل يكون عاديا ولا يعاني من أي مشكلة.

وبالرغم من أن النوبات تظهر في بعض الأحيان عند إصابة المريض بأمراض البرد أو الأنفلونزا أو غيرها من الحالات المرضية العامة.. فإن النوبات الأشد والأخطر تظهر في حالة تخدير المريض تخديراً كليا أو حتى جزئيا بغرض إجراء عملية جراحية للمريض.. حيث يصاب المريض بنوبة شديدة من الأعراض ويكون معرضا للفشل الكلوي، وقد يواجه شبح الموت، لا قدر الله.

لذلك لزم الاحتياط في مثل هذه الحالات وإبلاغ الطبيب بطبيعة المرض قبل إجراء أي جراحة تستلزم نوعا من التخدير.. حيث إن هناك بعضا من الاحتياطات والأدوية يمكن أن تمنع ظهور النوبات أثناء الجراحة بأمر الله.

وبكل أسف فإنه لا علاج لهذا المرض، لكن تبقى الوقاية من الحالات المرضية التي تسبب ظهور النوبات – بقدر الإمكان – هي الحل المتاح. كما أن البحث عن حالات أخرى بداخل الأسرة هو من الأمور الاحترازية المهمة، ويتم ذلك عن طريق الفحص الجيني بالإضافة إلى فحص عينة من عضلات الجسم بطريقة معينة لدى أحد المختبرات المتخصصة.

⇐ المزيد من التثقيف والاطلاع أيضًا؛ تقرأه هنا:

مع التمنيات الطيبة لك وللطفلة العزيزة بالصحة والسعادة.

أضف تعليق

error: