هل تأخر المشي عند الأطفال الخدج أمر طبيعي؟

هل تأخر المشي عند الأطفال الخدج أمر طبيعي؟

تفاصيل الاستشارة: لدي طفلة عمرها الآن سنتان، ولدت في أول الشهر التاسع، ولكن الأطباء قالوا إن عمرها عند الولادة 32 أسبوعا.. بقيت في المستشفى 22 يوما.. وزنها كان “1400جم”، وقد كانت الولادة قيصرية؛ وذلك لأن ماء الرحم بدأ بالتناقص لأسباب غير معروفة، ولضعف الجنين، كما قال الأطباء إن نموها كان ضعيفا.. ظهرت الأسنان مبكرا لكنها تأخرت في المشي، وكان ذلك منذ 3 شهور فقط.. تم علاجها بالعلاج الطبيعي وذهبنا بها لتونس، وقمنا بإجراء الصور والتحاليل، وكانت النتائج جيدة في عمر 9 شهور، وقمنا بمتابعة النظر؛ وذلك لظهور حول بعد 6 شهور، ولكنه الآن في تحسن ولله الحمد، والسمع.. طلب الطبيب عمل تخطيط للسمع، ووجد بعض الماء، وصرف لها الدواء لإزالة الماء، كما طلب منا عمل تخطيط عند مراجعتنا في عمر سنة و4 شهور وطلب “رنين مغناطيسي” فأظهر التالي:

“lésions ischémiques péri ventriculaires supra tentorielles Rentrant dans le cadre d’une leucomalacie péri ventriculaire en rapport avec l’aspect d’asphyxie péri natale. Absence d’anomalie morphologique

encephalique visible par ailleurs”

كما قمنا بعمل تخطيط للرأس مرتين وكانت النتيجة جيدة والوضع طبيعيا.

المشكلة حاليا عدم الكلام مع أنها تقول بابا وبعض الأصوات غير المفهومة.

نحن حاليا مقيمون بفرنسا ولكن لم نجد بعد طبيبا يتابع الحالة.

آسفة على الإطالة.. أرجو الرد السريع وشكرا.

⇐ د. هشام منتصر «أخصائي المخ والأعصاب» أجاب السائلة؛ فقال: الأخت الفاضلة.. من وصفك لحالة ابنتك وظروف ولادتها، ومما ظهر بتقرير الرنين المغناطيسي، فإن طفلتك قد تعرضت لنقص شديد في الأكسجين بسبب ضعف في الدورة الدموية المخية؛ مما نتج عنه ضعف في بعض المناطق والمراكز في المخ والمسئولة عن النمو لدى الطفلة، لذا فستجدين أن طفلتك تتأخر عن باقي الأطفال في مثل سنها في بعض الأشياء؛ كالكلام والمشي وخلافه من دلالات النمو.

ولكن أحب أن أطمئنك عزيزتي أنه بالعلاج الطبيعي، وباتباع خطة علاجية محكمة سيتم علاجها إن شاء الله، وتلك الخطة العلاجية تتضمن جلسات باستخدام الأكسجين المضغوط، مع تناول بعض الأدوية منها المنشطة للخلايا العصبية والتي تساعد على تنشيط وبناء الخلايا العصبية، مع تناول نقط تحتوي على نسبة عالية من الأكسجين؛ وذلك لتحسين كمية الأكسجين الواصلة للمخ عن طريق الدورة الدموية، كما يفضل أيضا تناول فيتامينات معينة مثل فيتامين ب12، وحمض الفوليك.. كل هذا بجرعات يحددها الطبيب المختص في إطار زمني محدد.

شفا الله ابنتك وعافاها من مرضها، وألهمك الصبر والقوة حتى تتمكني من الوقوف إلى جانبها ومساندتها حتى الشفاء إن شاء الله.

أضف تعليق

error: