العدسات اللاصقة.. والعناية بها

العدسات اللاصقة.. والعناية بها

«شهد» تسأل: أنا فتاة مريضة بالسكري، وأسأل ما هو الضرر من ارتداء نظارة مختلفة عن المقاس الحقيقي للنظر سواء بالزيادة أو النقصان؟ وهل العدسات اللاصقة يتم تغيير محلولها كل يوم؟ وهل هناك ضرر من وضع كحل في العين أثناء ارتدائها؟ وكيف أعرف أن صلاحيتها انتهت (فقد قيل لي إن صلاحيتها من 3 إلى 6 أشهر).

⇐ د. مالك يوسف الأبكع «اختصاصي طب العيون وجراحتها» أجاب؛ فقال: الأخت الفاضلة..

  1. أولاً: لا يجوز للشخص ارتداء نظارة طبية بدون فحص من قبل طبيب مختص بأمراض العيون، حيث إن ارتداء أي نظارة طبيَّة غير موصوفة من الطبيب تضرُّ بالرؤية في العينين.
  2. ثانيًا: يستحسن أن يبدل المحلول الذي توضع فيه العدسات اللاصقة كل يوم أو يومين؛ للمحافظة على نظافة العدسة وزيادة مدة صلاحيتها.
  3. ثالثًا: مدة صلاحية العدسة اللاصقة تختلف باختلاف نوعها، فهناك عدسات للاستخدام اليومي، وعدسات دائمة، ولكل منها مدة صلاحية مختلفة.
  4. رابعًا: لا ننصح بوضع أي مادة داخل العين عند لبس العدسات اللاصقة، وفي حال وضع كحل، فيجب الحذر بعدم ملامسته للعدسة؛ إذ إن ذلك يهيج العين، وقد يسبِّب تلف العدسة.
  5. خامسًا: ذكرت في رسالتك أنك مريضة بالسكر، وهذا يتطلب منك فحصًا دوريًّا للشبكية مرة كل 6 أشهر؛ لملاحظة أي تبدلات تطرأ على الشبكية ومعالجتها.

مع أطيب تمنياتنا لك بالرؤية السديدة..

ولمزيد من المعلومات يمكنك مطالعة الاستشارة التالية:

أضف تعليق

error: