العاشق والمرقوق – بقلم: د. أحمد بن راشد بن سعيد

العاشق والمرقوق

«إلى البديع، صاحب الآيات، وسباق الغايات.. من وحي مقامته الأصفهانية»

حدَّث سهم بن كنانة قال: اشتهيتُ المرقوقْ، وأنا في السوقْ، وكان الظلامُ قد حلْ، والقمرُ قد أطلْ، وكنتُ يومها صائماً، فلما نادى المؤذنُ لصلاة المغربْ، وخَنَسَ كلُّ راقصٍ ومطربْ، أفطرتُ على تمرتينْ، وشكرتُ الله مرتينْ، ثم صليتُ مع الجماعة، مستزيداً من الذكر والطاعة، ولما مضت ساعة، وفتحَتْ أبوابَها الباعة، انطلقتُ باحثاً عن مطعمٍ نجدي، وطيفُ المرقوق يداعبُ وجدي، غير أني لم أجد شيئاً بقربي، ولم أظفر حتى بالحنيذ والمظبي، فطوَّحتُ يمنةً ويسرة، ودخلتُ “الفيشاوي” و “أبو شقرة”، وما وجدتُ عندهما طلبي، وقالا: لانعرفُ سوى الأكل العربي، فشمَّرتُ عن ساعد الجدْ، وأقسمتُ أن أجدْ، وألا أتناولَ غيرَ المرقوقْ، وإلا نمتُ من غير غَبُوقْ، وبينا كنتُ أبحث في المطاعمْ، وهي تغصُّ بكل شارٍ ولاقمْ، نادى المؤذنُ لصلاة العشاءْ، فقلتُ: يفعل الله ما يشاءْ، لكني وجدتُ خاناً مُشرِعاً أبوابَه، ويبدو أنه كان يجرد حسابَه، فداهمتُه على عجلْ، وحدثتُه بأمري في خجلْ، فأصرَّ أن أوافيَه بعد الصلاة، وشدَّد على أن المسألة عنده موتٌ وحياة، ففوضتُ أمري إلى رب العباد، واحتسبتُ عنده وجعَ الفؤاد، والحنينَ إلى الزاد، والشوق إلى تلك الرقائق، المتبلة بأنواع الحرائق، وانطلقتُ إلى مسجد الحيْ، وأنا أردد: يا حيْ، وبعد أن دخلتُ المسجد رفع المؤذنُ بالنداء عقيرته، فدعوت الله أن ينوِّر بصيرته، ومكثنا ما شاء الله لنا أن نمكثْ، غير أننا لمْ نفسقْ ولمْ نرفثْ، ولما تقدَّمَ الإمام، واصطفَّ الناس خلفه في ذلك المقامْ، كبَّرَ تكبيرة الإحرامْ، ثم أطال دعاء الاستفتاحْ، حتى خشيتُ أن يطلع الصباحْ، وبعدها قرأ السبع المثاني، يُحبِّرها تحبير الكلباني، ويرتلها ترتيل عزت عناني، بقراءة الكسائي، وتدبرِّ النسائي، وتنغيم الطبلاوي، وتجويد المنشاوي، ثم عاجلني بالقاضية، فأتبع الفاتحة الجاثية، وما أن فرغ من تلاوته، مُدِلاً بحسن الصوت وجهارته، حتى أمال ظهره للركوعْ، متكلفاً الخشوعْ، ومتطلباً الخضوعْ، على نحوٍ لم أعهدْه من قبلْ، ثم تمتم بكل تُؤَدة، سمع الله لمن حمده، وبعدها سجد سجودَ ابنِ الزبيرْ، وهجع كأنَّ على رأسه الطيرْ، وأطال في سجوده، حتى تملكني العجبُ من بروده، وخشيتُ عليه من الموتْ، وعلى مرقوقي من الفوتْ، وطاشت نفسي فقلت: بقي من السجدات سبع، غيرُ الركوع والرفع، ولما أيقنتُ في تلك الساعة، بسجود سائر الجماعة، رفعتُ رأسي باحثاً في الصفوف عن فرجة، فرأيتها كالأسنان ليس بينها فلجة، فعدتُ إلى السجود وقد قنطتُ من الرقاقْ، وأيستُ من بلح الشام وتمر العراقْ، وشعرتُ بخافقي يزداد خفقا، وصرتُ كالمُنبتِّ لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى، واغرورقتْ عيناي في سجودي، حتى جرت دموعي في خدودي، وظنَّ الذي بجانبي أنني أبكي من الخشوع، فبكى لبكائي، غير أني لم أعقلْ شيئاً من دعائي، إذ كانت سَوْرةُ الجوع قاسية، وكانت أمعائي من الزاد خاوية، وبدا لي أني أغضبتُ ربي، وفكرتُ في عمل صالح يمحو ذنبي، وجلس الإمام للتشهدْ، وأنا بين الزفير والتنهدْ، وتمتمتُ في سري: ما على الجائع من حرجْ، وأبشر فقد دنا الفرجْ، ولما سلم الإمامْ، وهممتُ بالقيامْ، صاح بنا أحد المصلين: أناشدكم الله إلا استمعتم إليْ، وأقبلتم بوجوهكم عليْ، فلم آبَهْ لندائهْ، إذ كان المرقوقُ يناجيني بحدائهْ، ويسبيني بروائهْ، ويدعوني إلى شرائهْ، فكأني ناظرٌ إلى عليائه، مُعلقٌ بين أرضه وسمائه، بيد أن الرجلَ أرغى وأزبدْ، ووجهُه مكفهرٌ أربدْ، وصاح بالناس: من كان يحبُّ الله والرسولْ، فليستمع إلى ما أقولْ، فلم يخرج أحدْ، ومن همَّ بالخروج قعدْ، وتراءى لي صحنُ المرقوقْ، ساخناً غير محروقْ، مشتاقاً يسعى إلى مَشُوقْ، فشعرتُ كأنني مخنوقْ، غير أن الرجل حدجني ببصره، ورماني بوتره، فلم أجد بداً من اتقاء خطره، وقضاء وطره، وانتصب مستنداً إلى أسطوانة، يحدث الناس عن الأمانة، ومساوىء الغش والخيانة، ودعاهم إلى الصدقة، حتى على المرتزقة، وأتى بأمثال وأشعار، وروى عن فقهاء كبار، وكان مما قال:

ما ينقصُ مالٌ من صدقـة
فاهرعْ يا صاح إلى النفقة

افتحْ أبوابـك منشرحـــاً
واملأ أعطافـك بالشفقــة

المؤمنُ غيثٌ منسكــــبٌ
فتبارك من يحسو وَدَقـــه

المؤمنُ روضٌ منبســـطٌ
فوَّاحٌ ما أزكى عبقــــه

جذابُ الطلعة مؤتلــــقٌ
كالنـجم فما أبهى ألقـــه

إن مسَّ الناسَ الضرُّ غدا
مهموماً ذا روحٍ قلقــــة

مشبوبَ الذهن ولا يلـوي
إنْ حلَّ الكربُ بهم عـنقه

بالبذل يحلِّقُ في العليــا
من يغشى في العليـا أفقـه

كالريح تسافرُ بالبشـــرى
كالخيـل تُحمحمُ منطلقــة

ويـدق يـدق بلا كلـــلٍ
أبوابَ الخير المنغلقـــة

ما ثمة بابٌ من كــــرمٍ
وعطاءٍ إلا قد طرقــــه

ويغارُ يغارُ إذا أحـــــدٌ
لبـلوغ القمـة قد سبقــه

يحدوه الوجدُ لها زمنـــاً
ويطيلُ الشوقُ لها أرقـه

لا يرجو أجراً من أحــدٍ
لا يرجو إلا من خلقــه

ثم سكت الرجلُ مليا، وبدا كأنه يترقبُ رطباً جَنيا، وشرع يتفرسُ في وجوه القوم، وما منهم إلا مرهفٌ السمعْ، أو ساكبٌ الدمعْ، وبعضهم فغر فمَه، وقليلٌ تساءل عما وراء الأكَمَة، ثم إن الرجل كشف اللثامْ، وأبان المرامْ، فزعم أنه صعلوكٌ لا مال له، ومنبوذٌ خسر عمله، وفقد أمله، وأنه أعرق وأشأمْ، وأنْجَدَ وأتْهَمْ، وجابَ الأقطارَ جَوْبَ الحميرْ، وتعاقب على حلولها تعاقُب ابنَيْ سميرْ، فبلغ خراسانَ وكشميرْ، ووطىء القسطنطينية وأزميرْ، فلمْ يظفرْ بأعطية أميرْ، ولم يَعُدْ حتى بقطميرْ، بل عاد بخُفَّيْ حُنَينْ، بعد أن ركبه الدَّينْ، وذاق الأمرَّينْ، واستعبر فبكى حتى اخضلتْ لحيتُه، وابتلَّتْ سترتُه، وشَرقَ بدموعِهْ، وكادت روحُه تُفلتُ من ضلوعِه، وجعل يجففُ خدَّيه بأكمامه، وتهدَّج صوتُه فلمْ نَعُدْ نعقلُ شيئاً من كلامه، فقام إليه الناسُ يُمْطرونه بالمالْ، ويُفدُّونه بالصحب والآلْ، وبعضُهم خلع عليه بردتَه، وآخرُ أهدى إليه ساعتَه، فعجبتُ من أمره، وعزمت على كشف سره، ولما نظرتُ إليه من قريبْ، وتأملتُ سُحنتَه تأمُّلَ المستريبْ، ورميتُه بعينَيْ بازْ، عرفتُ أنه شيخنا أبو نصر العزازْ، فسألته متعجباً: ما حَمَلك على ما صنعت؟ فأنشد:

احتلتُ في كسـب رزقـي
لـمَّـا رمتْـني سـهـامي

وجُلتُ غربـــاً وشرقــاً
أريــدُ نــوْلَ الـكـرام

قـد حسـَّن الله خَلقـــي
وسـيرتي في الأنــام

كنني في اشـتيــاقٍ
إلـى هُـطــول الغمـام

إلى الدنانيــر يشفــي
بـهـا الإلـه سـقـامي

ويكشـفُ البؤسَ عنــي
بـلمعـها في الظـلام

إني كريــمُ السجايــا
مـن نسل صيدٍ كرام

رضعتُ نهدَ المعـالـي
مـستنكِراً طبــعَ ذام

ما كنتُ للسلب بابــاً
يجيـزُ أكـلَ الحـرام

لكنـه الفقرُ يســـري
بنــاره في عظـامي

فالأرضُ مهدُ الرزايا
والأفْقُ حضن الجَهَام

واليأسُ ليـلٌ كئيــبٌ
مطـرَّزٌ بالحطـام

هل بعد هذا مــلامٌ
عـلـيًّ، لا من مـلام

فقلتُ: بل أنت ملومْ، ولنفسك ظلومْ، ولن يحجبَ بيانٌ أبدعتَه، شراً في نفسك أضمرتَه، لا بارك الله في فعلتك، وبئس ما كنزتَ في جَعْبتِك، ثم خرجتُ باحثاً عن مرقوقي، والغضبُ يجري في عروقي.

  • المرقوق: طبق خليجي شعبي مكون من رقائق دقيق أسمر بالخضراوات واللحم.
  • الحنيذ: شيُّ اللحم تحت الرمل، والمظبي: شيُّ اللحم على حجر.
  • ابنا سمير: الليل والنهار.

بقلم: د. أحمد بن راشد بن سعيد

⇐ والمزيد من المقترحات أيضًا هنا:

أضف تعليق

error: