تلخيص وحل أسئلة درس: من خصائص الشريعة الإسلامية: الربانية – تربية إسلامية – تاسع «أردني» الفصل الأول

تلخيص وحل أسئلة درس: من خصائص الشريعة الإسلامية: الربانية – تربية إسلامية – تاسع «أردني» الفصل الأول

بطاقة الدرس:

  • عنوانه: من خصائص الشريعة الإسلامية: الربانية.
  • ترتيبه: الثاني من الوحدة الأولى «قال الله تعالى: (وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا)».
  • مادة: التربية الإسلاميَّة.
  • الصف: التاسع الأساسي.
  • الفصل الدراسي: الأول.
  • المدارس: الأردنية.
  • الهدف: تلخيص/مراجعة وحل أسئلة.
  • الدرس السابق: سورة الإسراء: الآيات الكريمة (1–8)

الفكرة الرئيسة:

س: بماذا تتصف الشريعة الإسلامية ولماذا؟

ج: تتصف بصفات الكمال والتمام لأن أساس خصائصها أنها ربانية من عند الله سبحانه وتعالى.

أتهيأ وأستكشف:

  1. القرآن الكريم.
  2. الله –عز وجل–.
  3. إصلاح القلوب والأخلاق والأعمال.

س: عرّف الشريعة الإسلامية؟

ج: هي العقائد والعبادات والمعاملات والأخلاق المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية (السبب) لتنظيم حياة الناس وتحقيق مصالحهم في الدنيا والآخرة.

س: بماذا تتميز الشريعة الإسلامية؟

الإجابة:

  • صالحة للتطبيق في كل زمان ومكان.
  • تحقق سعادة الناس وسعادتهم في الدنيا والآخرة.

س: عرف ربانية الشريعة الإسلامية؟

ج: أنها من عند الله تعالى رب العالمين وتولى الله تعالى حفظ الشريعة الإسلامية بحفظ القرآن الكريم.

س: من ماذا حفظ الله تعالى القرآن الكريم؟

ج: من الزيادة والنقصان والتحريف والتبديل في ملية في أحكامها؟

س: أذكر آثار ربانية الشريعة الإسلامية في أحكامها؟

الإجابة:

  • موافقة أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها الفطرة الإنسانية: (كيف؟) بمراعاتها حاجات الإنسان ومصالحه فكل حكم شرعه الله تعالى إما أن يكون لجلب مصلحة أو لدفع مفسدة الدليل: قال الله تعالى: (أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ).
  • مخاطبة الشريعة الإسلامية العقل والقلب معا: (وضح؟) الأحكام تؤثر في القلب وتربيه ومع ذلك متزنة وموافقة للعقل الدليل قال الله تعالى: (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ).
  • كمال أحكام الشريعة الإسلامية: استحالة النقص والخطأ والزلل فيها فهي من عند الله تعالى المتصف بصفات الكمال (الدليل): قال الله تعالى: (أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا).
  • عدالة أحكام الشريعة الإسلامية: (وضح؟) تتصف بأنها تناسب جميع الفئات للناس وأحوالهم وتراعي تغير ظروفهم وأزمانهم وتحقق مصالحهم دون محاباة طرف على آخر أو جهة على أخرى.

أتأمل وأستنتج:

  1. موافقة أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها الفطرة الإنسانية.
  2. عدالة أحكام الشريعة الإسلامية.

س: أذكر الآثار الربانية للشريعة الإسلامية في سلوك المسلم؟

الإجابة:

تعظيم أوامر الله تعالى ونواهيه: (كيف) يصبح لها مكانة عظيمة واحترام في نفوس المكلفين كافة ويستجيبون لها برضا وبلا تردد ( لماذا ) لأن المسلم يؤمن بالله تعالى حكيم في شرعه وأن الشريعة جاءت لتحقيق المصالح للناس ودفع المفاسد عنهم.

غرس الرقابة الذاتية في قلب المسلم: (كيف) يصبح متحريًا لتقوى الله تعالى ويزيد من خشيته ومراقبته فيفعل كل ما يحبه الله تعالى ويرضاه ليقربه إليه سبحانه (الدليل) قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ).

أفكر وأناقش:

* تساعد في نشر الإسلام.

أستزيد:

س: أذكر مثال على أصول المعاملات والأحكام الفقهية ربانية؟

ج: حرمة الشرك وحرمة قتل النفس الإنسانية أما اجتهادات الفقهاء وآراؤهم في الأحكام التفصيلية فلا تعد أحكامًا ربانية بل هي اجتهادات بشرية من علماء متخصصين ولها احترامها إلا ان المجتهد يمكن أن يصيب أو يخطئ.

س: أذكر مثال على اجتهادات الفقهاء في الأحكام التفصيلية؟

ج: اشتراط إخراج المواد العينية في صدقة الفطر أم جواز إخراجها نقدا.

س: فرّق بين الرَّبُّ وَرَبِّ؟

الإجابة:

الرَّبُّ: هو الله تعالى ربُّ كل شيء وخالقه والمنعم عليه.

رَبٌ: تُطلق على المالك والسيد فيقال ربُّ المال أي: مالكه ولا تقال كلمة رَبُّ في غير الله تعالى إلا مضافة مثل: ربّ البيت ونحوه.

أنظم تعلمي:

1. أنها من عند الله تعالى رب العالمين وتولى الله تعالى حفظ الشريعة الإسلامية بحفظ القرآن الكريم.

2.

  • أ– موافقة أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها الفطرة الإنسانية.
  • ب– مخاطبة الشريعة الإسلامية العقل والقلب معا
  • ج– كمال أحكام الشريعة الإسلامية.
  • د– عدالة احكام الشريعة الإسلامية.

3.

  • أ– تعظيم أوامر الله تعالى ونواهيه.
  • ب– غرس الرقابة الذاتية في قلب المسلم.

أختبر معلوماتي:

  1. أنها من عند الله تعالى رب العالمين وتولى الله تعالى حفظ الشريعة الإسلامية بحفظ القرآن الكريم.
  2. غرس الرقابة الذاتية في قلب المسلم.
  3. لأن أحكام الشريعة الإسلامية عادلة تناسب جميع الفئات للناس وأحوالهم وتراعي تغير ظروفهم وأزمانهم وتحقق مصالحهم دون محاباة طرف على آخر أو جهة على أخرى.
  4. لأن المسلم يؤمن بالله تعالى حكيم في شرعه وأن الشريعة جاءت لتحقيق المصالح للناس ودفع المفاسد عنهم.

5.

  • أ– صح.
  • ب– صح.
  • ج– خطأ.
  • د– صح.
  • هـ– خطأ.

أضف تعليق

error: