تلخيص ومراجعة التفسير – للصف الأول المتوسط «السعودي» بالفصل الأول

تلخيص ومراجعة التفسير – للصف الأول المتوسط «السعودي» بالفصل الأول

بطاقة المحتوى:

  • المادة: التفسير – من الدراسات الإسلامية.
  • الصَّف: الأول المتوسط.
  • المدارس/المناهج: السعودية.
  • الفصل الدراسي: الأول.
  • الهدف: مراجعة وتلخيص للمقرر، على شكل سؤال وجواب.
  • موصى به: تلخيص ومراجعة التوحيد

س 1: دللي من الآيات أن الله خلق البشر من أصل واحد؟

ج: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ).

س 2:

  • ظهور الفساد في البر والبحر؟ ج: بسبب ما اقترفوه الناس من المعاصي؟
  • سبب تسمية يوم القيامة بيوم الجمع؟ ج: أي يجمع الله فيه الأولين والآخرين للحساب والجزاء.
  • سبب تسمية يوم القيامة بيوم التغابن؟ ج: لأنه يغبن به أهل الجنة أهل النار
  • الايمان بالقضاء والقدر سبب لهداية القلب؟ ج: أي أن من يؤمن بقضاء الله وقدره ويعرف ان كل شيء مقدر من الله فلا يفرح ولا يحزن لان كل ميو بيد الله يوفقه الله للتسليم بأمره.

س 3: ما نوع السماع الدال على آيات الله في الآية (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ)؟ وماذا يسمعون؟

ج: يسمعون آيات الله، السماع هو التفكر والاعتبار.

س 4: ما حكم القنوط واليأس من رحمة الله؟

ج: حكم القنوط واليأس من رحمة الله محرم.

س 5: بيني موقف المشركين في الحالات التالية؟

  1. إذا اصابهم شدة وبلاء: ج: أخلصوا الدعاء والتضرع إلى الله أن يكشف عنهم الضر.
  2. إذا أذاقهم الله نعمة من النعم: ج: يعودون إلى الشرك فيعبدون معه غيره.

س 6: ما المراد بـ؟

  1. ذي القربى: ج: القريب؛ أن تصله بالزيارة والسؤال عنه والامداد إليه؟
  2. ابن السبيل: ج: هو المسافر المجتاز في بلد ليس معه شيء يستعين به على سفره.

س 7: مثلي لبطر النعمة التي ينعم الله بها على الناس؟

الإجابة: مثل نعمة المال فالواجب شكر المنعم سبحانه وتعالي علي هذه النعمة بإخراج حق الله تعالى في هذا المال للفقراء والمساكين وصرفه في طاعة الله ولكن العاصين يبطرون هذه النعمة باستخدام المال فيما يغضب الله وعدم أداء حق الفقراء والمساكين فيه.

س 8: بيني معاني الكلمات التالية:

(ضر–سلطانا – يقنطون – يقدر – مودة تسكنوا – المضعفون– وقرا –يوقنون–المفلحون–هزوا – التغابن – مصيبة – يهد قلبه – شح):

الإجابة:

  • ضر: ما يصيب الإنسان من مرض وغيره.
  • سلطانا: حجة وبرهان.
  • يقنطون: ييأسون.
  • يقدر: يضيق.
  • مودة: محبة كاملة.
  • تسكنوا: تطمأنوا.
  • المضعفون: الذين يضاعف الله لهم الثواب.
  • وقرا: ثقلاً.
  • يوقنون: يجزمون بوقوعه جزماً قاطعاً.
  • المفلحون: الفائزون والناجون من عذاب النار.
  • هزواً: السخرية.
  • التغابن: من الغبن وهو النقص.
  • مصيبة: يليه، ومكروه.
  • يهد قلبه: يدل قلبه ويشرده.
  • شح: البخل بالمال مع الحرص.

س 9: ما شروط قبول العمل؟

ج: الإخلاص الله تعالى. متابعة الرسول ﷺ.

س 11: اذكري صفات المحسنين الواردة في الآيات (الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ)؟

ج: صفات المحسنين إقامة الصلاة والمحافظة عليها، وأداء الزكاة، والإيمان بالآخرة.

س 12: متى يصل المسلم إلى درجة الإحسان؟

ج: يصل المسلم الى درجة الاحسان بإقامة الصلاة واتباع دين الله وإيتاء الزكاة المفروضة.

س 13: ما جزاء من اتصف بصفات المحسنين؟

ج: الفوز العظيم بالجنة.

س 14: اختاري الإجابة الصحيحة:

  • (أ) كل لهو يضل عن سبيل الله (محرم – مكروه).
  • ب) على قدر ما يمتلئ القلب باللهو الباطل فإنه (يبعد القلب عن حب آيات الله – يحبب القلب بآيات الله –ليس له اثر بالحب او البعد عن آيات الله).

س 15: كيف يجب ان نقابل المصيبة التي تصيبنا؟

ج: الصبر عند المصيبة، وقول (إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).

س 16: ما سبب نزول قوله تعالى (إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ)؟

الإجابة:

هناك رجالاً من أهل مكة أرادوا الهجرة مع رسول الله إلى المدينة فمنعهم أزواجهم وأولادهم من الهجرة، وقالوا لا نصبر على فراقكم فأطاعوهم، وتركوا الهجرة فأنزل الله تعالى الآيات تأمرهم بطاعة الله ورسوله.

س 17: ما هي مهمة الأنبياء والرسل –عليهم السلام–؟

ج: مهمة الرسول إنما هي التبليغ والإنذار، وأما الهداية والجزاء والحساب فذلك إلى الله تعالى.

س 18: متى يكون الأزواج والأولاد أعداء؟

ج: يكون الأولاد والأزواج أعداءً إذا تسببا في صرف الرجل عن طاعة الله أو إيقاعه في معصية الله.

س 19: ما حكم طاعة الله ورسوله مع الدليل؟

ج: واجبة والدليل على ذلك: حكمه واجب (وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ).

س 20: ما فضل الانفاق في سبيل الله؟

ج: من أنفق ماله في سبيل الله فإنما ينفق على نفسه في الحقيقة لأنه سيجد ثمرة ذلك يوم القيامة.

أضف تعليق

error: