التأخر اللغوي.. التدريب خير سبيل للعلاج

التأخر اللغوي.. التدريب خير سبيل للعلاج

تفاصيل الإستشارة: أريد أن أعرض عدة مشاكل أعاني منها ولا أستطيع التوقف عن التفكير بها، فلدي طفلة عمرها الآن خمس سنوات تتكلم بشكل متقطع، أي عندما تقول أي جملة يكون بين كل كلمة وكلمة هواء أو مسافة، كما أنها في بعض الأحيان تغير وضع كلمات الجملة مثلا تقول الفعل قبل الفاعل وهكذا، أيضا بعض مخارج الحروف في الكلمة غير واضحة، علما أنها عندما تقول الحروف مفردة أو بأصواتها من القاعدة النورانية تكون واضحة جدا ماعدا حرف الراء.

سبق أن أرسلت رسالة عندما كان عمرها سنتين وثمانية أشهر، وكانت لا تستطيع أن تكون أي جملة ولا تعرف نطقا غير بعض الكلمات فقط، وتم نصحي بمراجعة أخصائي تخاطب وعمل فحوصات، وقد عملت جميع الفحوصات وجميعها سليمة والحمد الله نسبة الذكاء والسمع وأعضاء الكلام وتحليل للغدد، وكانت نتيجة تحليل الغدد قصور في الغدة الدرقية بسبب أجسام مضادة في الجسم، والآن هي تتابع مع أخصائي تخاطب منذ ذلك الحين حيث لمسنا بعض التطور ولكن بشكل بطيء.

سؤالي:

  • هل يمكن مع متابعة جلسات التخاطب أن يصبح كلامها عاديا مثل الأطفال في عمرها، علما بأننا اكتشفنا إصابة الغدة منذ أسبوع فقط؟
  • هل يمكن أن تختفي هذه الأجسام المضادة وتعاود الغدة عملها بشكل طبيعي؟
  • هل حالات التخاطب هذه تعاني من مشاكل الكلام أو صعوبات التعلم مدى الحياة؟
  • هل هذه الحالة تعد من حالات التوحد؟

علما أنها اجتماعية وغير عدوانية، وتحب اللعب مع الأصحاب، ولكن عدم مقدرتها على التواصل معهم بشكل واضح يجعلها تنتظر من الآخرين مشاركتها، فهي لا تبادر بل تشارك أصحابها إذا هم شاركوها، فلا تمانع وتندمج معهم بكل حماس، كما أنها تلعب مع أخيها بكل حماس، بل تعلمه وتمارس معه دور الأخت الكبرى، فهو يصغرها بعامين ونصف ولله الحمد فأخوها يتكلم بشكل واضح، وقدراته في الكلام بعض الأحيان تتفوق عنها وعلى مستوى عمره، فكلامه طبيعي جدا، والخوف هنا أن يتفوق عليها في المستقبل بشكل واضح مما يؤثر عليها نفسيا. فكيف أتدارك هذه المشكلة؟

كما أود أن أستشيركم عن بعض الأدوية التي وصفها لي الأخصائي، وعلى حد كلامه أنها تساعد على تنشيط الذاكرة وتحسين المقدرة الكلامية وهي:

(Efalex-Seven Seas multi V.- Seven Seas pure cod liver oil – Ritalin)

جزاكم الله خير

الإجـابة

تقول د. سناء أبو نبعة — أختي السائلة، وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، أود أن أحييك على مثابرتك في متابعة حالة ابنتك بهذا الاهتمام، وخصوصا متابعة جلسات التدريب، وأدعو الله أن يجعله في ميزان حسناتك، وأن ينعم على ابنتك بالشفاء العاجل.. إنه ولي ذلك والقادر عليه.

وأريد باختصار أن أوضح لك أن موضوع التأخر اللغوي والاضطرابات النطقية لم يثبت حتى الآن ارتباطها المباشر بأي خلل عضوي، باستثناء الأسباب المعروفة كضعف السمع أو ضعف القدرة العقلية أو حالات أخرى مثل التوحد، ولا أعتقد أن ابنتك تندرج ضمن هذه الحالات، إلا أن هناك حالات يظهر فيها الطفل متأخرا لغويا، أي إن كلامه وتطوره اللغوي لا يناسب عمره الزمني ويكون هناك مشاكل في وضوح الكلام، مع عدم وجود الأسباب التي ذكرتها وغالبا نطلق على هذه الحالات التأخر اللغوي أو صعوبة تعلم اللغة الشفهية.

وهذه الحالات تحتاج إلى تدريب لفترة جيدة من الوقت تختلف من طفل لآخر حسب شدة الحالة وطبيعتها، ولكن أفضل طريقة هي المتابعة مع أخصائي جيد، ومتابعة التدريبات التي يعطيها للأهل لتطبيقها في المنزل. وعادة ما يكون هناك تحسن جيد وواضح لكن كما ذكرت يحتاج وقتا.

وهذا التدريب مع متابعة الأهل يساعد في تخفيف الأثر النفسي للتأخر اللغوي على الطفل، وكذلك ينبغي أن يكون هناك إرشادات من الأخصائي بخصوص طرق التعامل مع الطفل وتحفيز الأداء اللغوي لديه ومتابعة الأثر النفسي لذلك أولا بأول ومن هذه الإرشادات:

  • عدم مناقشة مشكلة الطفل أمامه، أو أمام الأطفال الآخرين في الأسرة.
  • عدم مقارنته بإخوته الأصغر أو الأكبر.
  • تعزيز الإنجاز الذي يصل إليه الطفل وتشجيعه للمزيد.
  • عدم إظهار الضيق أو التبرم من مشكلة الطفل حتى لو بتعبير الوجه.

كما أؤكد عليك متابعة التطور الدراسي لدى التحاق الطفلة بالمدرسة، لأن التأخر اللغوي الشفهي قد يكون مؤشرا مبكرا لصعوبات التعلم الدراسي (قراءة – كتابة و/ أو رياضيات) ولذلك يجب متابعة التطور الدراسي منذ مرحلة رياض الأطفال، وهذا ليس للتخويف بل لمحاولة التغلب على أية مشاكل قد تكون مرتبطة بالتأخر اللغوي.

أما بالنسبة للأدوية أو مشكلة الغدة فليس هناك ارتباط ثابت علميا بينها وبين التأخر اللغوي أو الاضطرابات النطقية لدى الأطفال. والأفضل والأهم الآن هو متابعة التدريب حسب طبيعة المشكلة كما ذكرت سابقا.

وأخيرا أنصحك باستمرار الدعاء لها وطلب العون من الله ﷻ، وأنا بدوري أسأل الله أن يعينك على مساعدتها حتى تصلي بها إلى بر الشفاء، وأن يريك فيها قرة عين.. آمين.

وأرجو دائما متابعتنا بالتطورات.

روابط ذات صلة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top