ارتداء ملابس الإحرام المطرزة

ارتداء ملابس الإحرام المطرزة

السؤال: تباع في المحلات ملابس إحرام مطرزة في أسفلها وأصحاب هذه المحلات يضعون ورقة تفيد بأن ذلك مصرّح به من الأزهر، فهل هذا جائز شرعًا أم أن أصحاب هذه المحلات يدلسون من أجل الحصول على الكسب السريع؟ وثمّة سؤال آخر يتعلق بهذا الأمر هل يجوز لبس ملابس الإحرام التي يوضع فيها (أستك) بحيث يجعل ملابس الإحرام متماسكة فهل هذا جائز شرعًا؟ وفقكم الله.

الإجـابة

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد.. فيقول الدكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر:

فإن عملية التطريز في حد ذاتها خياطة، وقد نهى الشارع عن لبس المخيط سواء كان هذا المخيط في طرف الثوب أو في وسطه أو في جزء منه، وليس الأزهر هو الجهة الوحيدة في العالم الإسلامي المسئولة عن شرع الله سبحانه وتعالى، والله أعلم من أفتى بذلك من الأزهريين ربما كان غير متخصص في الفقه الإسلامي كما هو العادة بين كثير من المتهجمين على شرع الله سبحانه وتعالى والمتجرئين على الفتوى في أمور الشريعة بغير علم، وهذه الملابس لا يحل لمحرم أن يلبسها، وأن يحرم فيها بحج أو عمرة.

وأما بالنسبة لملابس الإحرام التي يوضع فيها (أستك) فإن هذا الأستك لا يمكن أن يتماسك بملابس الإحرام إلا إذا خيط فيها وفي هذه الحالة يرد فيه الحظر الوارد في الثياب المخيطة بوجه عام؛ ولهذا فلا يجوز أيضًا ارتداء هذه الملابس التي يوضع فيها مثل هذا الأستك أيًّا كان مظهره في هذه الثياب.

والله أعلم.

⇐ ونوصيك بالاطلاع على هذه الفتاوى أيضًا:

أضف تعليق

error: