احتفل بأيام عيد الفطر بكامل الصحة والعافية

تمت الكتابة بواسطة:

عيد الفطر ، عيد مبارك ، صورة
مبارك عليكم عيد الفطر المبارك

أيام وينتهي الشهر الفضيل، رمضان، شهر الخير ونحتفل بعده بأيام عيد الفطر المبارك، ولكن احتفالنا يكون حافلا بالكعك والبسكويت والغريبة والبيتي فور وهي من أكثر الحلويات المليئة بالدهون والسكريات. فبعد أن انتظم جهازنا الهضمي إلى حد ما في رمضان واعتيادنا على وجبتي الإفطار والسحور نأتي بعيد الفطر لإحداث العديد من الاضطرابات بالجهاز الهضمي بسبب الإفراط في تناول مثل هذه الحلويات التي أعتدنا على وجودها كل عام بموسم العيد. والإسراف في الكميات المتناولة منها.

ومن ضمن هذه الاضطرابات بالجهاز الهضمي، الإسهال، الحموضة، القيء، الغثيان، الغازات والتلبك المعوي نتيجة زيادة محتواها من السعرات الحرارية والدهون والسكريات. كما أنها تؤدي إلي زيادة الوزن بصورة كبيرة.

احتفالنا بالعيد يعتبر من أكثر العادات السيئة الغير صحية، فالمعدة قد اعتادت الصيام وتنظيم الوجبات والكميات ولكننا نأتي في عيد الفطر ونتناول الكميات الكبيرة من الكعك والبسكويت والحلويات بصورة فجائية فيؤدي ذلك إلى إرباك المعدة وعسر الهضم وبالنهاية إلي زيادة الوزن. والسبب في ذلك عدم الموازنة بين ما يتناوله البعض في الأعياد وبين احتياجه الطبيعي والصحي الذي اعتادت عليه المعدة طوال فترة الصيام.

كلنا نعلم أن العيد لا يحلو بدون كعك العيد وباقتراب حلوله يتهافت الناس على شراء الكميات الكبيرة منه. لكن نتيجة أضراره العديدة وأضرار الإفراط في تناوله، نحتاج إلى بعد النصائح لتجنب حدوث مثل هذه الاضطرابات الهضمية وزيادة الوزن والسمنة.

نصائح هامة لصحة جيدة خلال عيد الفطر المبارك

إليكم بعض النصائح التي ستساعدنا بشكل كبير للاحتفال بعيد الفطر المبارك بصورة صحية:
أولاً: الاعتدال في كميات الكعك المتناولة لما تحويه من سعرات حرارية عالية ودهون وسكريات.

ثانياً: التقليل من نسبة الدهون المستخدمة في تحضير الكعك مثل السمن والزبد والتي أغلبها زيوت مهدرجة غير صحية. وهذا من شأنه تسهيل عملية الهضم والإقلال من السعرات الحرارية التي نتناولها.

ثالثاً: مضغ الطعام جيدا لتجنب حدوث عسر هضم.

رابعاً: تناول صنفا واحدا من حلويات العيد وتناول الكميات على فترات متباعدة وذلك لاحتياج الكعك ومشتقاته من حلويات العيد لوقت أطول في الهضم بسبب تكوينها ذو السعرات الحرارية المرتفعة.

خامساً: إن تناول ملعقة من خل التفاح قبل الطعام من شأنها التقليل من الإحساس بالجوع وبالتالي التقليل من الكمية المتناولة.

سادساً: كلما زادت الكمية، تضاعفت معها السعرات الحرارية لذا أنصحك بتحديد كمية قليلة من الطعام سواءً كان من الحلويات أو غيرها فهذا سيساعدك كثيرا في تقليل كمية الطعام التي تتناولها.

سابعاً: شرب الماء، للمياه فوائد عظيمة في المساعدة على الهضم وجلب الشعور بالشبع وخصوصا إذا تناولها الفرد قبل الأكل.

ثامناً: شرب المشروبات الصحية كالعصائر الطازجة والخالية من السكريات والابتعاد عن المشروبات الغازية التي تسبب الحموضة وزيادة الوزن.

تاسعاً: تجنب الأسماك المملحة فهي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح وتعرض الشخص لارتفاع ضغط الدم والإصابة بالصداع.

عاشراً: المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية بصفة يومية وقبل الأكل للمساعدة على فقدان الوزن الزائد وهضم الطعام بصورة صحيحة.

احتفل بكل أيام عيد الفطر المبارك هذا العام على طريقتنا، وتمتع بصحة جيدة وعيد سعيد.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: