ما هي أماكن حقن الفيلر في الوجه والفرق بينه وبين البوتكس

تمت الكتابة بواسطة:

أماكن حقن الفيلر في الوجه والفرق بينه وبين البوتكس

يُعد البوتكس والفيلر من الإجراءات التجميلية الحديثة التي لا يعرف العديد من السيدات الفرق بينهما ومتى يمكنهم استعمال أي من هذه الإجراءات التجميلية دون الأخرى.

هذه التقنيات التجميلية لابد من إجرائها عبر الطبيب المختص وواسع العلم بتشريح الوجه، لأن الحقن في مكان خاطئ لا قدر الله قد يكون في سبباً في عمى المريض، هذا إلى جانب ضرورة التعقيم الجيد للمكان الذي تُجرى فيه مثل هذه العمليات الجميلية للسيدات.

 الفرق بين البوتكس والفيلر

ذكرت الدكتورة حنين عوض ” أخصائية تجميل الوجه والأسنان” أن البوتكس عبارة عن بروتين يُستخدم لإرخاء العضلات، وبالتالي فإننا نضع البوتكس في المناطق التي تظهر فيها بعض الخطوط في الوجه كالجبين أو الكشرة، ومن ثم نقوم بإرخاء هذه العضلات ونمنع ظهور هذه الخطوط في الوجه مرة أخرى.

أما الفيلر فهو عبارة عن مادة مالئة يتم استخدامها في بعض مناطق الوجه للتعويض عن الدهون التي تذوب مع تقدم العمر أو لأسباب أخرى منها أن المنطقة هي بحاجة ملحة لأن يتم تعبئتها بالفيلر ليكبر حجمها، كما أن النحافة السريعة يمكن أن تتسبب في فقدان الوجه للدهون ومن ثم يمكن استبدال هذه الدهون بتقنية أو إجراء الفيلر.

 المناطق التي يمكننا استعمال الفيلر بها

بشكل عام يمكننا استعمال الفيلر في الوجه في المناطق كبيرة الحجم في الأساس مثل:

  1. الخدين.
  2. الشفتين.
  3. هناك مناطق أخرى من الممكن أن نستعمل فيها الفيلر لتحسين الشكل مثل منطقة الصدغ أو حول العين، حيث أنه مع تقدم السن نرى بعض الحُفر في هذه المنطقة عند السيدة التي لا تنتبه إليها، وهو ما يستدعي ضرورة استعمال الفيلر في هذه المنطقة.
  4. منطقة تحديد الفك، وهذه المنطقة أيضاً من المناطق التي أصبحت متميزة باستعمال الفيلر بها مؤخراً، حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من وجود فرق بين الفك العلوي والسفلي، ومن ثم فإن Profile الخاص بالسيدة أو بالشاب لابد من تحسينه في هذه الحالة بطريقة آمنة عن طريق تعبئته بالفيلر ليعطينا شكلاً أجمل.
  5. منطقة الأنف، من الممكن استعمال الفيلر بديلاً عن العمليات الجراحية في الأنف، ومن ثم يمكننا تحسين شكل الأنف عن طريق الفيلر بدلاً من أن نلجأ إلى العمليات الجراحية.

مضيفةً: على الرغم من كثرة الإجراءات التجميلية الحديثة في هذه الآونة إلا أن ذلك لا يستدعي منا ضرورة التطلع طيلة الوقت إلى الظهور بشكل ideal من حيث شكل الأنف والخدود وغيرها.

من أهم مزايا الفيلر هي:

  • سهولة الاستعمال.
  • غير مؤلم.
  • Reversible أي يمكن إعادته مرة أخرى، وفي حالة عدم اقتناع السيدة بنتيجة حقن الفيلر فيمكننا استعمال مادة تذويب الفيلر مرة أخرى والتخلص منه بعد 24 ساعة من حقنه، وهو ما نستخدمه كذلك في حالات الطوارئ التي نحقن فيها الفيلر في منطقة ما بشكل خاطئ.
  • غير خطير مقارنةً بالعمليات الجراحية.
  • يتخلص الجسم من الفيلر بصورة طبيعية في فترة تمتد بين 6 أشهر و18 شهر من حقنه طبقاً لنوع المادة المحقنة في الأساس.

هل يتسبب الفيلر في ظهور التجاعيد بعد فترة من الحقن؟

يجدر الإشارة إلى أن الفيلر مثله كباقي التقنيات أو المواد التجميلية الأخرى التي في حال استعمالها بطريقة صحيحة وبالكمية المرادة وفي المكان الصحيح فإنه يعطينا الغاية من صنعه، وفي حالة استعمال الفيلر بطريقة خاطئة وبكمية كبيرة فلن يكون ذو جدوى تجميلية للسيدة.

يعتبر البوتكس أو الفيلر شبيهاً كالمكياج الذي في حال وضعناه على الوجه بكمية زائدة أو بشكل خاطئ فإنه يفقد الهدف المراد منه، ولكن في حالة وضعه على البشرة بصورة صحيحة وبالكمية المرادة فسيظهر أثره على البشرة.

على الجانب الآخر، لا يمكننا القول بأن استعمال الفيلر والبوتكس مرة واحدة يستدعي ضرورة استعمالهما مرة أخرى طوال الوقت لأن الفيلر بشكل خاص عبارة مادة مكونة من الهيلورونيك أسيد، في حال بقائها على الوجه فإنها تقوم بمعالجة الوجه وتعمل على بناء الكولاجين من أجسامنا، وبالتالي فإنها حين تختفي من الوجه فإنها تكون قد تسببت في علاج الوجه وتجميله بدرجة أكبر من التي كان عليها من قبل.

كيف يتم التعامل مع الكشرة والحُفر في الجبين والخدود؟

تُعد static lines من أصعب الأمور التي نقوم بمعالجتها، لذلك فإن النصيحة الأولى هي أنه قبل حفر الخطوط لتصبح static أو ثابتة يجب علينا سرعة العلاج.

أما في حالة ثبوت الحُفر على الوجه فيمكننا العمل على معالجتها بشكل تدريجي عبر الفيلر الذي يعمل بناء الكولاجين بشكل طبيعي من جسم الإنسان، وتعتمد نسبة نجاح هذه التقنية التجميلية في معالجة هذه الخطوط أو الحُفر على طبيعة الإنسان، حيث أن الجبين أو الكشرة تُعد من المناطق الخطرة لاستعمال الفيلر بها، بينما يمكننا استعمال البوتكس فيها بشكل آمن.

وختاماً، يُنصح قبل استعمال تقنية الفيلر أو البوتكس:

  1. ضرورة اختيار الطبيب المناسب لإجراء مثل هذه الإجراءات التجميلية في الوجه.
  2. اختيار المركز الطبي الصحيح والمناسب لحقن الفيلر أو البوتكس من حيث الجو العام والتعقيم الجيد للمكان.
  3. لابد من الطبيب الذي يستعمل الفيلر أو البوتكس من أن يكون على دراية واسعة بتشريح الوجه وبالتقنيات الجديدة التي تظهر كل يوم فيما يخص مجال التجميل، لأن الفيلر في حالة حقنه لا قدر الله في وعاء دموي من الممكن أن يتسبب في عمى الإنسان أو المريض، وهنا يجدر بي الإشارة إلى ” تذكر حنين ” أن فيلر الأنف من أخطر النقاط التي توقفت عنها مؤخراً لأنني قرأت خطورة الحقن في هذه المنطقة بالذات خاصة على العين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: