مراجعة وتلخيص الوحدة ٣: أعلام سابقون – لغتي – الثاني المتوسط «السعودي» فصل ٢

مراجعة وتلخيص الوحدة ٣: أعلام سابقون – لغتي – الثاني المتوسط «السعودي» فصل ٢

بطاقة المحتوى:

  • وحدة: أعلام سابقون
  • ترتيبها: الثالثة في الكتاب المدرسي؛ وهي الأولى في الفصل الدراسي الثاني.
  • مادة: لغتي الخالدة / اللغة العربية.
  • الصف: الثاني المتوسط.
  • الفصل الدراسي: الثاني.
  • المدارس/المناهج: السعودية.
  • الهدف: مراجعة وتلخيص، وتوفير إجابات للأسئلة.

مدخل الوحدة

أعلام جمع، مفردة (عَلَمْ) والفعل منه (علم) وهم المشهورون المعروفون في أي مجال.

الجملة نوعان:

  • اسمية: مبتدأ + خبر ⇐ مثل: الصُّورِيُّ طَبِيبٌ بَارِعْ
  • أو: فعلية: فعل + فاعل + مفعول به ⇐ مثل: يَطُوفُ الصُّورِيُّ البلاد – أَدْهَشَ الصُّورِيُّ الْبَاحِثِينَ

حَافِظَةُ الْمُتَنَبِّي: رَوَى أَحَدُ الْوَرَاقِينَ أَنَّ أَيَا الطَّيِّبِ الْمُتَنَبِي كَانَ عِنْدَهُ يَوْمًا وَهُو حِينَئِذٍ غُلامٌ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ بِكِتَابِ نَحْوِ مِنْ ثَلَاثِينَ وَرَقَةً لِيَبِيعَهُ، فَاسْتَأْذَنَ أَبُو الطَّيِّبِ فِي أَخْذِ الْكِتَابِ، وَأَقْبَلَ يُرَاجِعُ صَفْحَاتِه كُلَّهَا، فَلَمَّا مَلَّ صَاحِبُ الْكِتَابِ ذَلِكَ اسْتَعْجَلَهُ قَائِلًا: يَا هَذَا لَقَدْ عَطَلْتَنِي عَنْ بَيْعِهِ، فَإِنْ كُنْتَ تَبْغِي حِفْظُهُ كُلَّهُ فِي هَذِهِ الْفَتْرَةِ الْقَصِيرَةِ، فَذَلِكَ بَعِيدٌ عَلَيْكَ.

قَالَ الْمُتَنَبِّي: فَإِنْ كُنْتُ حَفِظْتُهُ كُلَّهُ فَمَا لِيَ عَلَيْكَ؟

قَالَ الرَّجُلُ: أُعْطِيكَ إِيَّاهُ.

قَالَ الوَرَّاقُ فَأَمْسَكْتُ الْكِتَابَ أَرَاجِعُ صَفْحَاتِهِ وَالغُلامُ يَتْلُو مَا بِهِ حَتَّى انتهى إلى آخِرِهِ، ثُمَّ اسْتَلَبَهُ فَجَعَلَهُ فِي كُمِهِ وَمَضَى لِشَأْنِهِ.

الفهم القرائي (مواعظ لقمان لابنه)

مِنْ آدَابِ التَّلَاوَةِ:

  • الاستِعَادَةُ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ.
  • الخُشُوعُ وَالسَّكِينَةُ.
  • التَّرتِيلُ وَتَحْسِينُ الصَّوتِ.
  • التَّدَبَّرُ.

قال تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (12) وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللهِ إِنَّ الشَّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنَا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15) يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لطيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)}

الكلمة ومعناها:

  • مرحا ⇐ معجبا
  • اقصد ⇐ اعتَدِل وَتَوَسط
  • يَعِظُهُ ⇐ يَنصَحُهُ وَيَأْمُرُهُ بِالطَّاعَةِ
  • اغضض ⇐ كُفَّهُ وَاخْفِضْهُ
  • مختال ⇐متكبر
  • فصاله ⇐ فطامة
  • الحكمة ⇐ العِلمُ النَّافِعُ وَالعَمَلُ الصَّالِحِ
  • انكر ⇐ أقبح

أوصى لقمان ابنه: بتجنب الشرك بالله، وإقامة الصلاة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتواضع، وتجنب التكبر، وأهمية التأدب مع الله والناس، والصبر على ما يتعب النفس؛ لأن هذه الوصايا جامعة لصلاح دين المرء ودنياه كليهما.

طَالَبَتِ الْآيَاتُ بِالصَّبْرِ عَلَى المَصَابِ بَعدَ الأمرِ بِالمَعرُوفِ وَالنَّهي عَن المُنكَرِ لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيه مشقة على النفس؛ إذ يلاقي في سبيله الابتلاء والأذى، لذا أمره بالصبر وعدم التخلي عن هذا الواجب.

استراتيجية قراءة الخطوة الثالثة..

الخَطْوَةِ الثَّانِيَةٍ مِن خُطُوَاتِ القِرَاءَةِ المُتَعَمِّقَةِ (الْأَسئِلَةُ).

الخُطوَةُ الثَّالِثَةُ مِن خُطُوَاتِ القِرَاءَةِ المُتَعَمِّقَةِ:

  • القراءة للموضوع بتركيز وانتِبَاهِ لِلبَحثِ عَن أجوبَةِ لِلأَسئِلَةِ المَطرُوحَة.
  • القراءة لِتَعدِيلِ الأَسئِلَةِ بِنَاءً عَلَى نَتَائِجِ القِرَاءَةِ.

أعين الجملة التي تحمل الفقرة الرئيسية في الفقرة التالية.

أستطلع الفقرات لتحديد الفكرة الرئيسية ثم أحول الفكرة إلى سؤال.

صالح المأمون ملك الروم على أن يأخذ ما عنده من كتب القدماء وأرسل بعوثا من ثقات المسلمين والنصارى لنسخ ما يضن ملك الروم بإخراجه من الكتب فاجتمع للمأمون بذلك خزانة عظيمة من الكتب.

تنبيه: قد لا تجيب الفقرة عن السؤال المطرح أو تجيب عنه وعن أشياء أخرى فإذا كان كذلك يجب تعديل السؤال أو إضافة سؤال آخر إليه.

التحليل الأدبي (الوزير الحكيم)

(عمر بن الخطاب رضي الله عنه)

تميز عمر رضي الله عنه بالقوة والشجاعة، والعدل والرحمة، والغيرة والفطنة، والإيمان الوثيق فكلها صفات مكينة فيه لا تخفى على أحد؛ لذا وصف بالعبقرية نظراً إلى أعماله التي قدمها، وساعده على ذلك تكوينه الذي جعله مستعداً لتلك الأعمال مضطلعاً بتلك القدرة.

فها هي قصته مع الصبية الجياع التي رواها مولاه أسلم دليل على رحمته، إذ يقول خرجنا مع عمر رضي الله عنه إلى حرّة وأقم حتى إذا كنا بضرار إذا نار تُؤَرّث، فقال: يا أسلم، إني أرى ها هنا ركبانا قصُرَ بهم الليل والبرد. فخرجنا تهرول حتى دنؤنا منهم، فإذا بامرأة معها صبيان لها، وَقدْرٌ منصوبة على نار، وصبيانها يتضاغون. فقال عمر: السلام عليكم يا أهل الضوء. وكره أن يقول: يا أصحاب النار. فأجابته: وعليكم السلام. فقال: أأدنو؟ فقالت: أدنُ بخير أو دغ. فدنا منها فقال: ما بالكم؟ قالت: قصر بنا الليل والبرد.

قال: وما بال هؤلاء الصبية يتضاغون؟ قالت: الجوع! قال وأي شيء في هذه القدر؟ قالت: ماءً أسكتهم به حتى يناموا والله بيننا وبين عمر ! فقال: أي رحمك الله، وما يدري عمر بكم؟! فقالت: يتولى أمرنا ثم يغفل عنا؟! فأقبل علي فقال: انطلق بنا..

الكلمة ومعناها:

  • الهرولة (نهرول) ⇐ ضرب من السير بين العدو والمشي
  • الوزر (وزري) ⇐ الذنب والإثم
  • أحرٌّ ⇐ تحضير حريرة وهي الحساء من الدقيق والدسم
  • النائبات ⇐ المصائب
  • الفطنة ⇐ صفة لكل حاذق قوي
  • قحط ⇐ الجدب وقلة الخير

أَتَعَرَّفُ الكَاتِبَ:

عباس محمود العقاد: هو أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، ولد في أسوان عام 1889 م. كان عضواً في مجمع اللغة العربية. ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر،، وقد ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية، وأضاف للمكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات. توفي في القاهرة عام 1964م.

الرسم الإملائي (الهمزة المتطرفة)

الأمثلة:

  • فرأى الملك الناصر أن يكافئ رشيد الدين فعينه رئيس الأطباء عنده.
  • ترك رشيد الدين مصنفات كثيرة لم يصلنا منها إلا شيء قليل من أشرها (كتاب الأدوية).
  • عندما أسر (عبد الله بن حذاقة) في حرب المسلمين مع الروم وذبوا به إلى ملكهم قالوا له إنه امرؤ من..
  • وقد نشأ الفتى الكندي رجاء بن حيوة.
  • وكان ردء صدق لهم جميعا.
  • فوصف للخليفة رجل بسوء طويته.

القاعدة: الهمزة المتطرفة لها صور متعددة منها على السطر –على ألف– على واو على ياء.

هناك علاقة بين الصورة التي تكتب عليها الهمزة المتطرفة وحركة الجر فالذي قبلها.

الصنف اللغوي: (الأفعال الصحيحة والمعتلة)

أَفْعَالُ مَاضِيَة:

  • صَدَقُوا
  • صَلَّى
  • اجْتَمَعَت

أَفْعَالُ مُضَارِعَةٌ:

  • تستقبل
  • يَدعُو
  • يَطوف

أفْعَالُ أمرٍ:

  • صاحب
  • اصبر
  • ادعُ

الفِعلُ: هُوَ الكَلِمَةُ الدَّالَّة عَلَى حَدَثٍ مُقْتَرَنِ بِزَمَنِ.

وَيَنقَسِمُ إِلى: مَاضِ، وَمُضَارِعٍ، وَأَمرٍ.

يَنقَسِمُ الفِعلُ مِن حَيثُ الصَّحَة والاعتلال إِلَى صَحِيحِ وَمُعتَلٌ:

  1. الفِعلُ الصَّحِيحُ: مَا خَلَتِ حُرُوفُهُ الأصلِيَّةُ مِن أَحرُفُ العِلَّةِ، وَهُوَ ثَلَاثَةُ أَقْسَامٍ:
    • الْمَهْمُوز: مَا كَانَ أَحَدُ أَحرُفِهِ الأَصْلِيَةِ هَمزَةً..
    • المُضعف: الثلاثي الَّذِي تَمَاثَل ثانيه وثالثه وأدغِمَا، وَالرُّباعِيُّ: مَا تَشَابَهَ أَوَّلَهُ مَعَ ثَالِثِهِ وَثَانِيهِ مَعَ رَابِعِهِ.
    • السَّالِمُ: مَا سَلِمَت أحرُقْهُ الأصلِيَّةً مِن الهَمَزَةِ وَالتَّضعِيفِ.
  2. الفعلُ المُعتَل: هو مَا كَانَ أَحَدُ أحرُفِهِ الأَصْلِيَّةِ حَرفَ عِلَّةٍ، وَأَقْسَامُهُ:
    • المِثَالُ: مَا كَانَ أَوَّلُهُ حَرفَ عَلَّة.
    • الْأَجْوَفُ: مَا كَانَ حَرِفُ العِلَّةٍ فِي وَسَطِهِ.
    • النَّاقِصُ: مَا كَانَ حَرِفُ العِلْةِ فِي آخِرِهِ.

الأسلوب اللغوي (التوكيد)

أقرأ الفقرة التالية وأستخلص منها مع مجموعتي أسلوب التوكيد

عندما أشرف المهلب بن أبي صفرة عينه على الموت دعا أبناءه وأمر بإحضار رماحهم كلها وضمها سويا في حزمة وأحكم ربطها ثم طلب من كل منهم أن يكسرها مجتمعة فلم يستطع أحد منهم ذلك فطلب منهم أن يفرقوها ثم أمر كل منهم أن يكسر رمحه فكسروا الرماح جميعا بسهولة فقال لهم: اعلموا اعلموا يا أبنائي أنكم مثل هذه الرماح لن ينال لن ينال منكم أعداءكم ما دمتم مجتمعين…

أصوغ شفهيا على غرار الأمثلة:

  • عائشة وأسماء كلتاهما ابنتا الصديق.
  • الخليل بن أحمد الفراهيد عينه مؤسس علم العروض.

إضاءة..

التوكيد أسلوب لغوي تستعمل فيه ألفاظ مخصوصة من أجل تثبيت معنى معين في نفس السامع، وإزالة ما يساوره من شكوك حوله.

له نوعان: لفظي، سمعت الآذان، الآذان معنوي: وألفاظه (نفس – عين –جميع – كل– كلا– كلتا) ويتصل بهذه الألفاظ ضمير يعود على المؤكد، ويطابقه في جميع أحواله: في الإفراد التثنية والجمع، وفي التذكير والتأنيث وفي الإعراب مثل: حفظت السورة كلها.

الوظيفة النحوية (المفعول به)

الأمثلة:

  1. نال الصوري شهرة.
  2. أدهش رشيد الدين الباحثين.
  3. ترك رشيد الدين مصنفات.
  4. دعا ملك الروم أسيرين من المسلمين.
  5. ولما عاد المسلمون إلى المدينة أخبروا أبا حفص بالذي حدث.
  6. لقد ثنى الوزير خلفاء بني أمية على الشر وأوصد دونهم أبوابه.

القاعدة:

  1. المفعول به هو من وقع عليه فعل الفاعل.
  2. المفعول به قد يأتي مفردا ومثنى وجمعا سالما بنوعيه وجمع تكسير واسما من الأسماء الخمسة.
  3. ينصب المفعول به دائما.

التواصل الكتابي (تحويل نص حواري إلى نص سردي)

لِلمُقَارَنَةِ بَينَ الْأَشْيَاءِ وَالنَّاسِ وَالْأَمَاكِنِ وَالْأَفْكَارِ، تستَخدَمُ مَعَايِيرُ، مِثلُ: الحَجمِ، الشَّكلِ اللُّونِ، الاستعمال،….إلخ. وصُولاً إِلَى أُوجُهِ الاتفاق أو الاختلافِ بَيْنَهَا، لإصدارِ حُكمِ عَلَيْهَا مَعَ التَّعْلِيلِ.

مِن الْأَلْفاظِ الدَّالَة فِي هَذَا الْأُسلُوبَ: مُقارنة بـ، يَختَلِفْ عَنهُ، يُشبِهُ، مِثْلُهُ تَمَامًا، بِالرُّغمِ، مَعَ أَنَّ، لَكِنَّ، وَمِن نَاحِيَةٍ أُخْرَى… إلخ.

الفن الكِتَابِيُّ: تحويلُ نَصَ حِوَارِيَ إِلَى نَصّ سَرَدِيَ

النَّصُّ الأَوَّلُ:

في غزوَةِ الخَندَقِ احْتَرَقَ بَعضُ فُرسَانِ المُشْرِكِينَ الخَندَقَ الَّذِي حَفْرَهُ المُسلِمُونَ، وَمِنهُم مُقَاتِلٌ قَوِيٌّ يَخَافُهُ الشجعَانُ، فَنَادَى عَلَى المُسلِمِينَ ؛ لِيَخْرُجَ إِلَيهِ مَن يُبَارِزُهُ، فلم يَخرُج أَحَدٌ، ثُمَّ نَادَى فَخَرَجَ إِلَيْهِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ لِيُبَارِزَهُ، وَالرَّسُولُ –صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ– يَقُولُ: «اللَّهُمَّ أَعِنهُ عَلَيْهِ» عَرَضَ عَلِيٌّ عَلَى الْمُشْرِكِ الإِسلامَ لَكِنَّهُ رَفْضَ فَهَجَمَ عَلَيْهِ عَلِيٌّ كَالصَّقرِ فَقْتَلَهُ وَكَبَّرَ الْمُسْلِمُونَ فَرَحًا.

النَّصُّ الثَّانِي:

خْرَجَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرُ بنُ الخَطَابِ –رَضِيَ اللهُ عَنهُ– إِلَى مَكَّةَ فَانحَدَرَ إِلَيْهِ رَاعٍ مِن الجَبَلِ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ مُمْتَحِنَّا: يَا رَاع بعنِي شَاةٌ مِن هَذِه الغنمِ.

فقال: إِنِّي رَاعٍ وَلَا أَمْلُكُ الغَنَمَ.

فقَالَ عُمَرُ: قُلْ لِصَاحِبِهَا أَكَلَهَا الذِّئبُ.

فقَالَ الرَّاعِي فَأَينَ اللَّهُ؟

فَبَكَى عُمَرُ.

النَّصُّ الأَوَّلُ يوجد فيهما شخصيات، بداية ونهاية. النَّصُّ الثانِي
نص سردي يعتمد على الحكاية، يتكون من حدث محرك، وعقدة، وحل. نوعه: نص حواري، يعتمد على السؤال والجواب يتكون من ردود كلامية.

التواصل الشفهي

استراتيجية التحدث (إلقاء خطبة محفلية)

تعريف الإلقاء: هي الطريقة التي تنطق بها الجمل والعبارات وما يصاحبها من تعبيرات جسدية وحركية تساعد على إيضاح الفكرة ونقل الانفعالات العاطفية.

بِنَاءُ الخُطْبَة

يتكون من:

  • المُقدِّمة: الحَمدُ وَالثَّناءُ – الشَّهَادَتَان – الصَّلَاةُ عَلَى النَّبِيِّ ﷺ
  • العرض: شرحُ نِقاط الموضوع وتحليلها مع الاستشهاد بالأدلة العقلية وَالنَّقليَّة.
  • الاستشهاد بالأدلة.
  • الخاتمة: خلاصة القول – الدُّعَاءُ والشكر.

القاءُ الخُطْبَةِ يَعْتَمِدُ عَلَى:

  • الجُرأة.
  • الطلاقة.
  • الثّقة.
  • التنغيم.
  • سَلَامَةِ المَوقِف.
  • سَلَامَةِ الضَّبطِ.
  • استِخدَامِ حَرَكَاتِ الْوَجْهِ وَالْجَسَدِ.
  • القدرَةُ عَلَى مُوَاجَهَةِ الجُمْهُورِ دُونَ خَوفٌ أَو خَجَلٍ.
  • فَصَاحَةُ النَّطق وانسِيَابُ الْأَلْفاظِ وَالْأَفْكَارِ.

(أسماء بنت أبي بكر) ذات النطاقين

صحابية جليلة، كبيرة بعقلها، وعزة نفسها، وقوة إرادتها، هي ابنة أبي بكر رضي الله عنه، وزوجة الزبير بن العوام، أحد العشرة المبشرين بالجنة، ووالدة عبد الله بن الزبير رضي الله عنها أسلمت بعد سبعة عشر شخصا، وهاجرت وزوجها الزبير وهي حامل بولدها عبد الله، فوضعته بقباء أول مقدمهم المدينة.

ولها عدة مواقف تدل على حسن تصرفها وذكائها، منها: عندما خرج رسول الله صلى الله علية وسلم ومعه صاحبه أبو بكر رضي الله عنه، وجاء أبو جهل إلى منزل أبي بكر يسأل ويتوعد، فكتمت السر رضي الله عنها ولم تخبره بمكانهما.

وكانت تصنع الطعام وتحمله مع قربة ماء إلى غار ثور حيث يختبئ الرسول ﷺ وأبو بكر رضي الله عنه؛ وعند وصولها إليهما لم يجدوا ما يربطوا به السفرة والقربة، فقالت أسماء: قالت لأبي بكر: ما أجد إلا نطاقي؟ فقال: شقيه باثنين فاربطي بواحد منها السقاء وبالآخر السفرة. وبسبب ذلك أسماها رسول الله ﷺ ذات النطاقين.

ومن مواقفها أيضا ما روته، بعد هجرة الصاحبين، دخل علينا جدي أبو قحافة –وقد ذهب بصره– فقال: والله إني لأراه قد فجعكم بماله مع نفسه. قالت: قلت: كلا يا أبه، إنه قد ترك لنا خيرا كثيرا. قالت: فأخذت أحجارا فوضعتها في كوة في البيت.

كان أبي يضع فيها ماله، ثم وضعت عليها ثوبا ثم أخذت يد، فقلت: ضع يدك يا أبت على هذا المال. قالت: فوضع يده، فقال: لا بأس إن كان ترك لكم هذا، فقد أحسن، ففي هذا لكم بلاغ.

أما الموقف الآتي فيحدد سيرتها مع زوجها الزبير رضي الله عنه ووقوفها إلى جانبه، حيث تقل عنها أنها قالت: تزوجني الزبير وما له في الأرض مال، ولا مملوك، ولا شيء غير فرسه. قالت: فكنت أغلف فرسه وأكفيه مؤنته، وأدق النوى لناضحه، وكنت أنقل النوى من أرض الزبير.

وعاشت رضي الله عنها عمرًا مديدًا قارب المائة سنة ولم يسقط لها سن، ولم ينكر لها عقل، وشهدت مقتل ابنها، فصبرت، وتعد خاتمة من مات من المهاجرين والمهاجرات.

وعرفت بأنها ذات جود وكرم لا تدخر شيئًا لغد، فكانت تمرض المرضة فتعقق فيها كل مملوك لها، وكانت تقول لبناتها ولأهلها: أنفقوا أو أنفقن وتصدقن ولا تنتظرن الفضل فإنكن إن انتظرتن الفضل لم تفضلين لم تفضلن شيئًا وإن تصدقن لم تجدن فقده..

وقد روت عن النبي ﷺ عدة أحاديث بلغت 58 وقيل 56 حديثًا.

هي هذه أسماء التي كانت، سيرتها مواقف وصمودا وثباتاً على المبدأ، وشجاعة عند المواجهة، لا تخاف في الله لومة لائم.

أضف تعليق

error: