مراجعة وتلخيص الوحدة ٤ «حب الوطن» لغتي – الثاني المتوسط «السعودي» فصل ٢

مراجعة وتلخيص الوحدة ٤: حب الوطن – لغتي – الثاني المتوسط «السعودي» فصل ٢

بطاقة المحتوى:

  • وحدة: حب الوطن
  • ترتيبها: الرابعة في الكتاب المدرسي؛ وهي الثانية في الفصل الدراسي الثاني.
  • مادة: لغتي الخالدة / اللغة العربية.
  • الصف: الثاني المتوسط.
  • الفصل الدراسي: الثاني.
  • المدارس/المناهج: السعودية.
  • الهدف: مراجعة وتلخيص، وتوفير إجابات للأسئلة.
  • موصى به: إجابات أسئلة قصيدة يا بلدي الحرام – ثاني متوسط

إجابات الأسئلة الداخلية والأنشطة

س: أتخيل وطني المملكة العربية السعودية في عام 2030، أدون وصفا لوضعه بعد تحقق الرؤية المباركة 2030 بإذن الله:

ج: مجتمع حيوي راسخ الجذور، متين البنيان يوفر للجميع حياة كريمة ونمط حياة مستداماً، وتكافلاً اجتماعياً، ونظاماً فعالاً للرعاية الصحية والاجتماعية، وأساساً قوياً للازدهار الاقتصادي المشروع.

#مشروع | أتعاون مع مجموعتي؛ لتنفيذ مهمات المشروع الآتي:

المهمة الأولى: اختيار أحد الموضوعات الآتية:

س: أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية:

الإجابة:

قال علي عبد الله الحازمي:

دعوني فقد هامَ الفؤاد بحيه
وما منيتي إلا الحياة بقربه

فليس له بين البلاد مشابه
وكل بني الإسلام تحدو لِصوبه

ومعروفه عم البلاد جميعها
وطاف نواحي الكون ماحٍ لكربهِ

يا وطني نفدي ترابك أنفس
تجود بلا خوف الممات وخطبهِ

قال خالد الفيصل:

أنا السعودي رايتي رمز الإسلام
وأنا العرب واصل العروبة بلادي

وأنا سليل المجد من بدأ الأيام
الناس تشهد لي ويشهد جهادي

دستوري القرآن قانون ونظام
وسنة نبي الله لنا خير هادي

قال محمد الغانم:

يا سائلاً عن موطني وبلادي
ومفتشا عن موطن الأجداد

وطني به البيت الحرام وطيبة
وبه رسول الحق خير منادي

وطني به الشرع المطهر حاكم
بالحق ينهي ثورة الأحقاد

وطني عزيز فيه كل محبة
تعلو وتسمو فوق كل سواد

س: أبحث عن نص قصصي، ثم أنسخ منه فقرة أو فقرتين:

الإجابة:

كان إلياس هاو يعمل في متجر للآلات في بوسطن وسمع ذات مرة حديثاً عابراً قال فيه صاحب المتجر لأحد العمال، لماذا لا تبتكر آله لحياكة الملابس تكسب بها ثروة؟

انطلق هاو بسبب حاجته الماسة إلى المال، وصب كل جهوده على محاولة

اختراع آلة الحياكة هذه فراح يراقب حركة يدي زوجته وهي تخيط الملابس.

وابتكر أولاً في عام 1839 م آلة تقلد هذه الحركة ولكنها كانت غير عملية وبعد سبعة أعوام من الجهود صنع هاو أول آلة تستطيع أن تخيط القماش بغرزات سريعة في خط مستقيم وباعها بثمن باهظ.

س: أشير بعلامة (✓) عن يمين كل سلوك يدل على الوطنية، وعلامة (✕) عن يمين كل سلوك يدل على انتفاء الوطنية حسب رأي الكاتب:

  1. مكوث الجسد في موقع العمل مع تَرْكِ الأعمالِ تتحدثُ عن المرء. ()
  2. المجاهرة بالثناء أمام الملأ مع إضمار الهجاء في الخفاء. ()
  3. الصراخ بأعلى صوت بالوطنية مع عدم الاهتمام بالإنتاج. ()
  4. الانتماء للوطن من خلال الحرص على الدعاء له. ()

س: أذكر المواقف التي تدل على الوطنية.

الإجابة:

  1. الدفاع عن الوطن.
  2. الإخلاص في العمل للارتقاء بالوطن.
  3. الحفاظ على ممتلكات الوطن.

س: أكمل ما يلي على غرار المثال الآتي:

العبارة معناها الكلمة مجردة
مناسكنا عبادات الحج نَسَك
أمناً مأمناً من الظلم والإغارة أمن
سفِه نفسه ظلم نفسه بسوء تدبيره سفِه
يزكيهم زكى

س: اكتب معنى الكلمات الآتية:

  • القواعد: الأسس
  • مثابة: مرجعاً
  • أضطره: أُلجئه
  • اصطفيناه: اخترناه
  • أرنا: علّمنا

س: ما المقصود بقوله تعالى: (الْبَيْتَ)؟ وكيفَ جَعَلَه الله سبحانه وتعالى؟

ج: البيت الحرام، جعله الله تعالى مكاناً يرجع الناس إليه، ويترددون عليه وأمنا لهم.

س: بماذا أمر الله سبحانه وتعالى في قوله جل جلاله: (وَاتَّخِذُواْ) وقوله: (طَهِّرَا)؟

ج: أمرنا الله تعالى باتخاذ مقام إبراهيم مصلى، وأمر إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام – بتطهير البيت الحرام للطائفين والعاكفين والركع السجود.

س: بم دعا إبراهيم ربه في الآيات؟

ج: أن يجعل هذا البلد آمنا، ويرزق أهله المؤمنين من الثمرات، وأن يتقبل عمله وعمل إسماعيل -عليهما السلام- في بناء البيت، وأن يجعلهما مسلمين لله، وأن يجعل من ذريتهما أمة مسلمة لله، وأن يعلمهما ويريهما مناسك الحج وأن يتوب عليهما، وأن يبعث في ذريتهما رسولاً منهم يتلو عليهم آيات الله ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم.

س: هل رزق الله مقصور على المؤمن؟ أستدل على ما يُوضّح ذلك من الآيات؟

ج: لا، فلما دعا إبراهيم – عليه السلام ربه: (وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ) قال الله تعالى: (وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ).

س: ما المقصود بملة إبراهيم؟ وما صفةُ مَنْ يَرغَبُ عنها؟

ج: الدين الإسلامي الحنيف، ووصف من يرغب عنها: السفه والجهل بمصالح نفسه وما ينفعها ويضرها.

س: أُدوّنُ أكثر عدد ممكن من الأسباب التي تؤكد أنَّ السكنى والمجاورة في أقدس البقاع وأطهرها (مكة المكرمة) نعمة من نعم الله العظيمة؟

الإجابة:

  1. موضع الحج خامس أركان الإسلام.
  2. البيت الحرام أول المساجد التي تشد إليها الرحال.
  3. يحرم بالبيت الحرام سفك الدماء.
  4. الصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة في غيره من المساجد.
  5. تيسر العمرة.
  6. بلد علم وعلماء.
  7. بلد أمن ورخاء
  8. بها ماء زمزم المبارك.

س: أُبيِّنُ دلالة التكرار في لفظ الجلالةِ (رَبِّ) (رَبَّنَا)؟

ج: تدل على أهمية الإلحاح بالدعاء وتعلق الداعي بربه، وأن الله تعالى يُسأل بربوبيته المتضمنة قدرته وإحسانه.

س: أُطبّقُ الخُطُواتِ التي تعلمتُها في القراءة المتعمقة على الفِقْرة الآتية:

المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية متنوعة حسب إمكانية كُلِّ منطقة فتوجد مناطق زراعية كبيرة لها إمكاناتها المناخية والسكانية مثل مناطق الأحساء والمدينة المنورة وجازان والقصيم وعسير والرياض.

وهذه المناطق تتوافر فيها المياه بكثرة، وقد نمت فيها الوسائل الزراعية الحديثة، مما شجع الأهالي على زيادة الرقعة الزراعية، وتنمية الموارد على نطاق تجاري أوسع، فزاد المحصول الزراعي، وأمكن تصديره بين مناطق المملكة، وبخاصة في المحصولات الرئيسة مثل التمور والخضراوات والفواكه.

وتوجد مناطق أخرى تسير بإمكانات مناسبة حسب قدرتها المناخية والسكانية مثل مناطق بيشة والأفلاج ووادي الدواسر والخرمة وبلجرشي والطائف والدوادمي وسدير.

  • الجملة المفتاحية: المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية متنوعة حسب إمكانية كل منطقة.
  • موضعها: أول الفقرة.
  • الفكرة الرئيسة: تنوع المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية.
  • تحويل الفكرة إلى سؤال: كيف تتنوع المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية؟
  • السؤال بعد التعديل نتيجة القراءة: كيف تتنوع إمكانات المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية؟

س: ما دور المرأة السعودية في عالم تسوده قيم العولمة؟

ج: الحفاظ على القيم الإسلامية وإعمالها في نفوس الأبناء وإعدادهم للمنافسة العالمية، وتعليمهم احترام العمل، والانتظام والتميز فيه، وقلة الاندفاع للاستهلاكية، وتشجيع المنتجات الوطنية.

س: علام اعتمدت الدولة السعودية في تحقيق الأمن في ربوع المملكة؟

ج: على العدل القائم على تنفيذ شرع الله، وبث الوعي الديني في صفوف الشعب السعودي.

س: هتاف العقول والحناجر؟

ج: هتاف الحناجر هو الهتاف بالولاء. وهتاف العقول هو العمل.

س: لماذا يعد المحافظة على الأشجار والأزهار في الأماكن العامة من حب الوطن؟

ج: لأنها جزء من الوطن. وهي بعض جماله.

س: في أي شيء يكمن. حب الوطن؟

ج: في خدمته والإسهام في بنائه والمحافظة على كل ما فيه من أبنية وأشجار وجمال.

س: ما سلوك من يُحبون وطنهم؟

ج: لا يلوثون. الجدران ولا يعبثون بالأشجار والأزهار في الأماكن العامة، ويؤدون واجبهم أداء كاملاً.

⇐ لحظة من فضلك؛ هنا: إجابات أسئلة قصيدة يا بلدي الحرام – ثاني متوسط

س: أحاكي الجمل التي تضمنتها نصوص الوحدة مع التنبه إلى استخدام الأفعال الخمسة:

  1. هما يعلمان أنَّ الوطنية ليست حديثا. ⇐ أنتما تعلمان أنَّ الوطن عزيز على أفراده.
  2. هم يحبون وطنهم حبًا صادقًا. ⇐ أنتم تحبون وطنكم كثيرًا.
  3. وقد تصرخين بأعلى صوتك أنا وطنية. ⇐ أنتِ تصرخين هاتفة بالوطنية.
  4. هم يؤدون واجبهم أداءً كاملاً. ⇐ أنتم تؤدون واجبكم تجاه وطنكم.
  5. ألست الذي تدعو لوطنك؟

  • ألستما اللذين تدعوان لوطنكما؟
  • ألستم الذين تدعون لوطنكم؟
  • ألست التي تدعين لوطنك؟

س: فكر أحمد في كتابة كلمة لأخويه الكبيرين وأخته الصغرى، يقترح فيها قضاء العطلة الصيفية في ربوع الوطن. أساعد أحمد في كتابة هذه الكلمة مع الاستعانة بالعبارات الآتية:

هل تعلمان، يا أخواي، هل تعلمين يا أختي.

جمال هذه المصايف يفوق الخيال، ومناظرها الخلابة تجذب الزوار.

ما أجمل أن تستنشقي هواءها العليل!

ما أجمل أن تتذوقا ثمارها اللذيذة!

فالطائف جوها لطيف، نسيمها عليل، خيراتها وفيرة، وفاكهتها حلوة، وهي المدينة التي تتلذذين وتستمتعين وتعشقين العيش بها لسحر أجوائها، وخضرة أشجارها وجمال وروعة مناظرها فهيا نقضي يا أخوتي العطلة الصيفية في ربوع بلادنا.

س: أُحاكي الجمل الواردة في نصوص الوحدة مع التَّنبه إلى مفهوم التمني الوارد فيها.

  1. لَيْتَ كُلَّ مُواطن ومواطنةٍ يَقرآنِ عن حُقوقِ الوطن، ثُمَّ يُطبَقانِ ما قَرَآهُ.
  2. لَيْتَ المواطنين يؤدون واجبهم تجاه وطنهم.
  3. لَيْتَ المحب لوطنه يسعى في رفعته.
  4. ليت الرجلين يعملان بجد ونشاط.

س: أُكمل الجدول الآتي وفق المثال الأول؟

الجملة أداة التمني اسمها حالته الإعرابية
ليت المواطنين يسهمون في مشروع المملكة الخضراء. ليت المواطنين منصوب
ليت الوالدين يخصصان لأبنائهم ساعة قراءة لدعم فهمهم القرائي. ليت الوالدين منصوب
ليت أخاك يشارك في مسابقة أجمل قصيدة عن الوطن. ليت أخاك منصوب

س: أقرأُ الفقرة الآتية، وأستخلص منها مع من بجواري أسلوب التمني:

إِنَّ حُبَّ الوطن غريزة فطريةً تستقر في كيان كُلِّ مواطن ومواطنة، وتسري في العروقِ مَسْرَى الدَّم، لذا نُضَحي من أجله بأرواحنا وأموالنا، ونبذل في سبيله كُلَّ غال ونفيس. ولقد أهدى إلينا وطننا الكثير، فيا ليت لنا أكثر من مُهْجَةٍ لِنبذلها لوطننا العزيز، ويا ليتنا نستطيعُ أَنْ نُوفِيَهُ حَقَّهُ، وَنَرَدَّ شَيئًا من عَطائِهِ الغَزير، فعلينا أن نبذلَ طَاقَتَنا في كُلِّ عمل مثمر وجهد خلاق وإبداع مستمر، وعطاء دؤوب.

ج: فيا ليت لنا أكثر من مهجة لنبذلها لوطننا العزيز، ويا ليتنا نستطيع أن نوفيه حقه.

س: أصوغ شفهيا على غرار الأمثلة؟

  1. لَيْتَ العالم أجمع يدرك مدى حبنا لهذا الوطن العظيم. ⇐ ليت السلام يعم أرجاء هذا العالم.
  2. لَيْتَنا نلقى الملك عبدالعزيز ورجالاتِهِ – رَحمهُمُ اللَّهُ ۖ فَنُقَدِّمَ لهم عظيمَ شُكرِنا. ⇐ ليتنا نلقى رسولنا فنقدم له عظيم شكرنا.
  3. يا لَيْتَ أيَّامَ طُفولتي تعودُ، فَأُردِّد أجمل الأناشيد للوطن. ⇐ يا ليت الزمان يعود فأحقق ما تمنيته.

س: أتأمل الكلمات الملوّنة في التراكيب الآتية، ثمَّ أُشارك مجموعتي للإجابة وفق المطلوب:

  1. كنتُ أُعبر عن حبي لبلادي فأهتِفُ لهَا هُتافًا بحنجرتي.
  2.  يُحِبُّ المواطنون وطنهم حبًا صادقًا.
  3. يقف الجندي في ميدان القتال وقوف المُعَرِّضِ نَفْسَه للموتِ دفاعًا عن وطنه.
  4. اغتربت غربتين.
  5. نُضحي من أجل الوطن تضحيات.
  6. حمدًا لله رب العالمين.

س: أضع علامة (✓) تحت التعبير الأقوى.

  1. أهتف لها.
  2. أهتف لها هتافا.

س: ما الفائدة التي أضافها المفعول المطلق للجملة الثانية في السؤال السابق؟

التأكيد.

س: ما الكلمة التي أكدت حب المواطنين لوطنهم في المثال الثاني؟

حباً.

س: كيف عرفت شكل وقوف الجندي في ميدان القتال؟

ج: من عبارة (وقوف المعرض نفسه للموت).

س: ما الفائدة التي أضافها المفعول المطلق في المثالين الثاني والثالث؟

ج: بين نوع الفعل.

س: كم غربة اغتربها المسافر؟

ج: غربتين.

س: ما الذي دل على عدد مرات حصول الفعل (نُضَحُي) في المثال الخامس؟

ج: المفعول المطلق: تضحيات.

س: ما الوظيفة أو الفائدة التي أضافها المفعول المطلق في المثالين الرابع والخامس؟

ج: بين عدد مرات حصول الفعل.

س: أين الفعل الذي أُخذ منه المفعول المطلق (حمدًا) في المثال الأخير؟

ج: محذوف.

س: أُحدِّدُ علامة: كل. مفعول مطلق في الأمثلة السابقة فيما يلي:

  1. (هتافا – حباً – وقوف المعرض نفسه). ⇐ الفتحة.
  2. غربتين ⇐ الياء.
  3. تضحيات ⇐ الكسرة.

س: أرجع إلى نص “عدت إلى وطني” وأستخرج ما يلي:

  1. مفعولاً مطلقا مبينا نوع الفعل: عدت إلى الأرض التي أحببتها حبا عظيمًا.
  2. مفعولا مطلقًا حُذفَ فعله: وشكراً له على آلائه.

س: أجيب عن الأسئلة الآتية بجواب يتضمن مفعولا مطلقًا على غرار المثال الأول:

السؤال الجواب
1. كيف يحب المواطن وطنه؟ يحب المواطن وطنه حبَّ الطائر عُشْهُ.
2. كيف تدافع عن بلادك؟ أدافع عن بلادي دفاع الأسد.
3. كم مرة زرت مكة المكرمة؟ زرت مكة زيارتين.
4. كيف تتطلع إلى مستقبل وطنك؟ أتطلع إلى مستقبل وطني تطلعا شديداً.

أعرب: أستفيد من النموذج المعرب:

  • يعتز: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • المواطن: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • بوطنه: الباء حرف جر، وطنه: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
  • اعتزازا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

س: أُعرب ما تحته خط فيما يأتي:

أ. اغتربتُ غربتين.

  • اغتربت: فعل ماض مبنى على السكون، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • غربتين: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

ب. نُضحي من أجل الوطن تضحيات.

  • نضحي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منعا من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن.
  • تضحيات: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

⇐ مُقترح للمراجعة: إجابات نموذج اختبار الوحدة ٤ «حب الوطن» لغتي – الثاني المتوسط «السعودي» فصل ٢

أجب عمَّا يلي:

س: أُعَيْنُ المفعول المطلق فيما يأتي، وأبين نوعه وعلامة نصبه، وفق الجدول المعطى:

الجملة المفعول المطلق نوعه علامة نصبه
زرنا مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- زيارتين زيارتين مبين للعدد الياء
الذين يحبون وطنهم يؤدون واجبهم أداءً كاملًا. أداء مبين للنوع الفتحة
يسهم المواطنون في خدمة وطنهم إسهامات. إسهامات مؤكد للفعل الكسرة

س: أمير المفعول المطلق من المفعول به في الآيات الآتية من سورة المزمل:

1. قال تعالى: (أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا).

  • المفعول به: القرآن
  • المفعول المطلق: ترتيلاً

2. قال تعالى: (وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلا).

  • المفعول به: اسم.
  • المفعول المطلق: تبتيلا.

س: أَعودُ إلى نص (وطني) وأُجيب عن المطلوب:

أ. أستخرج حقيقةً ورأيًا، ثم أدونُهما في الفراغ أمامي.

  • حقيقة: حب الوطن يكمن في الولاء له وخدمته. والمحافظة عليه.
  • رأي: هتاف الحناجر يملأ الدنيا ولاء.

ب. الخُصُ الحُجَج والأدلة التي اعتمد عليها الكاتب في النص؟

الإجابة:

ضرب الكاتب أمثلة على سلوكيات محبي الوطن فأخبر أنهم لا يلوثون الجدران ولا يقطعون أشجار وأزهار الأماكن العامة، ويؤدون واجبهم أداء كاملاً.

وضرب أمثلة على التضحيات التي تقدم للوطن، فذكر القاضي العادل في القريب والبعيد، والجندي المضحي بنفسه، وربان السفينة الذي يقدم نجاة الركاب على نجاته.

س: أُكمل الآتي وفق المطلوب:

أ. إِنَّ حُبَّ الوطن يكمن في الولاء لهُ وفي خِدمته والإسهام في بنائه والمحافظة على كُلِّ ما فيه من أبنية وأشجار وجَمَالِ.

  • الدليل / الحُجَّة: تعريف الوطنية بالاستثمار الشخصي في سبيل الوطن.
  • نوع الدليل: التعريف بالمفهوم.

ب. يكلفنا أداء الواجبات مشقات كثيرة، فالقاضي يحكم بالعدل على الفقرة الجميع، وقد يحكم على صديقه أو قريبه فيؤْلِمُهُ ذلك، فيتحملُ الآلام في سبيل تحقيق العدل.

  • الدليل / الحُجَّة: ضرب المثال بالقاضي الذي يعدل في القريب والبعيد.
  • نوع الدليل: أمثلة مستمدة من الواقع.

ج. إن أهم الصفات التي يجب أن نتحلى بها وننشرها للمحافظة على نعمة الأمن والاستقرار هي التَّمسك بمقومات المواطنَة الصَّالحة في ضوء تعاليم الإسلام والاعتدال في السلوك والفكر وتضافر في جهودنا مع الدولة لنعيش في أمن وأمان. قال تعالى: (رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ).

  • الدليل / الحُجَّة: رب اجعل هذا بلدا ءامنا وارزق أهله من الثمرات.
  • نوع الدليل: دليل من القرآن الكريم.

س: أُبدي رأيي حول أبرز المَعَالِمِ السَّيَاحِيَّةِ فِي المَمْلَكَةِ بأساليب متنوعةٍ فِي فِقْرَةٍ قصيرة.

الإجابة:

أبرز المعالم السياحية في المملكة هي مكة، مهبط الوحي ومهد الإسلام فيها قبلة المسلمين وأحد المساجد التي تشد إليها الرحال، وفيها يؤدى خامس أركان الإسلام، وبها ماء زمزم المبارك.

ومن أبرز معالم السعودية الحديثة برج المملكة في الرياض الذي يتسم بكونه أفخم مركز للتسوق إلى جانب تصميمه المعماري المميز الذي يضم عدد كبير من المحلات التجارية والمطاعم والشقق السكنية وقاعات الاحتفالات.

أيضا نافورة الملك فهد من أشهر معالم السعودية السياحية في قلب جدة وبالتحديد على طول شاطئها الذي يمثل أحد أجمل شواطئ المملكة في قطاعها الغربي.

1. أقرأُ الجُزء القصصي أمامي، ثمَّ أُكمل الفراغاتِ أَدناه:

قضى عبدالعزيز ورجاله بقيةَ اللَّيل في ذلك المكان في انتظار

بزوغ فجر الخامس من شوال، وبدأتِ الحَركةُ تَدِبُّ في البُيوتِ الطَّينيةِ المُلاصقة لبيت ابن عجلان، فصَلَّى عبدالعزيز ورفاقه الفجر منتظرين الشروق في لهفة، وبينما هم كَذلك فتح بابُ القلعة المصمك وخرَجَ ابنُ عجلان ومعه عَشَرةٌ من رجاله.

  • نوع القصة: قصة تاريخية حقيقية.
  • الفكرة الأساسية التي تدور حولها: استرداد الرياض.
  • الزمان الذي حدثت فيه: ليلة الخامس من شوال إلى بزوغ الفجر.
  • المكان الذي وقعت فيه: عند قلعة ابن عجلان (المصمك).
  • من الشخصيات الواردة فيها: عبد العزيز ورجاله وابن عجلان وعشرة من رجاله.

نشاط شفهي

س: أَصِفُ الملك عبدالعزيز -رَحمهُ اللهُ- مُتحدِّثًا عن شجاعتِهِ، وإقدامه مع الاستعانة بالجُزءِ القَصصي المعروض:

وخرج ابن عجلان طامعًا في البقاء أميرًا على الرياض ومعه عشرة من رجالِه من حامية آل الرشيد، أُمَرَاءِ جَبلِ شَمَّرَ الَّذِين استغلوا الظُّروفَ التي تكالبت على آلِ سُعودٍ، فَأَخذوا يُوسعون نُفوذهم حتى تَمكَّنُوا مِن ضَمْ نجدِ كُلِّهَا لَهم.

وقعت العَينُ على العين فقامة. عبدالعزيز لا تخفى على أحد، وحانتْ سَاعَةُ الصِّفر، إمَّا الفوز وإمَّا الموت، صَوَّبَ عبدالعزيز بندقيته نحو ابن عجلان، فأصابه في غير مقتل، وانفلتَ ابنُ عجلان راجعا لبابِ القَصرِ، فَعَجَل عبدالعزيز ورجاله بدخول القصر تحت وابل النيران، واستطاع عبد الله بن جلوي قَتل ابن عجلان، واسترد الملك عبد العزيز ملك أجداده وآبائه.

الإجابة: استرد الملك عبد العزيز ملك أجداده وآبائه وكان عمل بطولي اعتمد بعد توفيق الله على شجاعته وإقدامه الذي قام به مع رجاله لاسترداد الرياض؛ حيث كان شجاعاً مقدامًا إلى درجة كبيرة، فلا يتردد في خوض المعارك إذا اضطر لها مهما كانت قوة خصمه وعدده وعدته.

⇐ أيضًا؛ هذا مُقترح للمراجعة: مراجعة وتلخيص الوحدة ٣: أعلام سابقون

تخطيط كتابة الموضوع

  • لماذا سأكتب الموضوع؟ تحديد الهدف من كتابة الموضوع.
  • ما الذي أُريدُ كتابته في الموضوع؟ تحديد محتوى الموضوع.
  • لِمَنْ سَأكتبُ المَوضوع؟ للفئة المستهدفة.
  • كيفَ سَأَعرِضُ المَوضوع؟ بربط كل من الأحداث والزمان والمكان.

كتابة المسودة

س: أكتبُ مسوَّدةً للقصّة المُعطاة، مع مراعاة التعليمات التي درستها سابقا:

استرداد القصيم

الإجابة:

كان عبد العزيز يدرك أن عدم ضم القصيم، يعني عدم استقرار الحكم في نجد، وبالفعل توجه عبد العزيز إلى القصيم، ثم تمكنت قواته من هزيمة حامية ابن رشيد في عنيزة، وبهذا أصبح الطريق مفتوحاً للتوجه إلى بريدة، وقد أرسل أهالي بريدة بعد سماعهم خبر انضمام عنيزة إلى عبد العزيز يطلبون منه القدوم إليهم، وخاصة أن معه أمراء بريدة السابقين آل مهنا، فأرسل الملك عبد العزيز معهم صالح الحسن المهنا.

ودخلوا المدينة وسط ترحيب من قبل الأهالي، أما رجال ابن رشيد بقيادة ابن ضبعان فقد تحصنوا داخل القصر، فضرب عليهم صالح الحسن الحصار لمدة شهرين ونصف حتى طلبوا الأمان من عبد العزيز آل سعود، وهكذا رحلوا إلى حائل، فسلمت بريدة للملك عبد العزيز، وعادت بريدة إلى آل مهنا وأصبح صالح الحسن أميراً عليها.

وبهذا أكمل عبد العزيز استرداد القصيم في عام 1322هـ / 1904م.

س: أَقومُ ومن بجواري بتبادل الأَسئِلةِ والإجابة عنها بعد قراءةِ مَا كَتبهُ كلَّ مِنَّا.

الأسئلة نعم إلى حد ما لا
هل قصتي جذابة وممتعة؟
هل يستطيعُ القارئ فَهُمَهَا بِيُسْرِ؟
هل رتبتُ الفقرات بطريقة منطقية؟
هل استعملت كلمات تصويريَّةً معبرةً (تشبيهات)؟
هل القصَّةُ متسلسلة من البداية فالعقدة، وصولاً إلى النهاية؟
هل افتتاحية القصة مثيرة وجذابة؟
هل توافرت جميعُ عناصر القصَّة (الفكرة والمكان والزمان والحوار والعقدة والأحداث والشخصيات)؟
هل وصفتُ الشخصيات بأسلوب يجعل من الممكن تصورها شخصيات واقعية؟
هل اعتمدت على الوصف في البداية (وصف مشاهد أو وصف أحداث أو وصف شخصيات)؟
هل اعتمدت على ابتكار الأحداث وتخيلها أو تطويرها وتعديلها من الواقع؟
هل سردتُ الأحداث في تدرج مُحكم؟
هل توجد أخطاء في الإملاء أو قواعد النحو أو علامات الترقيم؟ (أُصحح الأخطاء إن وجدت).

الأداء الكتابي

المراجعة والتنقيح:

«استرداد القصيم»

كان عبد العزيز يدرك أن عدم ضم القصيم، يعني عدم استقرار الحكم في نجد، وبالفعل توجه عبد العزيز إلى القصيم

ثم تمكنت قواته من هزيمة حامية ابن رشيد في عنيزة، وبهذا أصبح الطريق مفتوحاً للتوجه إلى بريدة، وقد أرسل أهالي بريدة بعد سماعهم خبر انضمام عنيزة إلى عبد العزيز يطلبون منه القدوم إليهم، وخاصة أن معه أمراء بريدة السابقين آل مهنا، فأرسل الملك عبد العزيز معهم صالح الحسن المهنا ودخلوا المدينة وسط ترحيب من قبل الأهالي، أما رجال ابن رشيد بقيادة ابن ضبعان فقد تحصنوا داخل القصر، فضرب عليهم صالح الحسن الحصار لمدة شهرين ونصف حتى طلبوا الأمان من عبد العزيز آل سعود، وهكذا رحلوا إلى حائل، فسلمت بريدة للملك عبد العزيز، وعادت بريدة إلى آل مهنا وأصبح صالح الحسن أميراً عليها، وبهذا أكمل عبد العزيز استرداد القصيم في عام 1322هـ /1904م.

أضف تعليق

error: