أعراض وعلاج سرطان المريء والمعدة

صورة , المعدة , سرطان المريء , البكتيريا

لا يعتبر سرطان المريء والمعدة منتشر بدرجة كبيرة في منطقتنا العربية ولكن في الآونة الأخيرة بسبب عاداتنا الغذائية الخاطئة فإن هناك نسب لا بأس بها في انتشاره.

أعراض سرطان المريء والمعدة

قال “د. صلاح عباسي” استشاري الأورام وأمراض الدم. يعتبر سرطان المريء والمعدة من السرطانات النادرة في الأردن وفي المنطقة العربية بشكل عام كما يمكن تجنبهم في حالة تغيير عاداتنا الغذائية الخاطئة بجانب أنه يمكنهم تجنبهم عند الكشف المبكر عنهم.

أما عن أعراض سرطان المريء فقد تأتي على شكل ارتداد مريئي وحموضة وحرقة في الصدر وتشنجات ووجع في الصدر خاصة عند تناول أطعمة حامية أو ساخنة.

إلى جانب ذلك، من أعراض سرطان المريء كذلك صعوبة في البلع مما يؤدي إلى الحرقة والألم في منطقة المريء.

وتابع الدكتور “صلاح عباسي” تكمن المشكلة الأكبر في سرطان المعدة في تشابه أعراضه مع أعراض الارتداد المريئي ولكن في حالة التعرض لذلك الارتداد بصورة مستمرة فيجب علينا ضرورة الفحص الطبي بصورة سريعة.

يمكن لسرطان المعدة كذلك أن يؤدي إلى الشبع المبكر وفقدان الوزن بصورة مستمرة بجانب وجع البطن طيلة الوقت بالإضافة إلى أن الأعراض المتقدمة لسرطان المعدة يمكن أن تظهر على شكل استفراغ أو تغير في شكل البراز خاصة للون الأسود والذي يستدعي ضرورة الفحص الطبي على الفور، لذلك يجب التبكير في إجراء الفحص الطبي فور ظهور تلك الأعراض.

أسباب سرطان المعدة والمريء

هناك أسباب عدة لسرطان المريء والمعدة والتي لها علاقة وثيقة بالتدخين والكحول والأكل المُصنع خاصة السجق والبرجر والمضاف لها مواد حافظة، لذلك يجب البعد عن تناول تلك الأغذية المصنعة التي لا تحتوي على البروتينات ولا على الأملاح والمعادن وتفقد قيمتها الغذائية عند تناولها وإنما تكمن أضرارها الكبرى على الإنسان في تعرضه لبعض أنواع السرطانات الخطيرة كسرطان المعدة والمريء وخاصة في بعض الدول الغربية كاليابان وغيرها من الدول الدول التي تعتمد في غذائها بصورة رئيسية على الأكل واللحوم المصنعة والمضاف لها الأملاح لحفظها، كما أن السمنة الزائدة لها دور مباشر في تعرض صاحبها لسرطان المعدة والمريء.

وأضاف “عباسي” يمكن للحموضة الزائدة في المعدة أن تتسبب نتيجة رجوعها إلى المريء في تعرض الشخص لسرطان المريء نتيجة تغير أنسجة المريء، لذلك فإن الأشخاص الأكثرعُرضة لهذين النوعين من السرطانات هم الأشخاص الذين يتبعون نمط غذائي غير صحي ويمارسون بعض العادات الغير صحية مثل التدخين وغيرها من العادات الأخرى.

علاج أورام المريء والمعدة

يختلف علاج سرطان المريء والمعدة على حسب مرحلة المرض التي يمر بها المريض، لذلك يُنصح دائماً بالفحص المبكر عن هذا المرض حتى يسهل علاجه عن طريق الاستئصال الجراحي الذي تزيد نسبة نجاحه في تلك المراحل الأولى للمرض.

وأخيراً، هناك بعض الأدوية العلاجية والدوائية والمناعية التي تعطي نتائج جيدة في الشفاء من مرض سرطان المريء والمعدة دون التعرض لأعراض جانبية كبيرة والتي يُنصح بتناولها قب اللجوء للحل الجراحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top