هل للأحماض الأمينية والكرياتين أضرار على القدرات الجنسية؟

هل للأحماض الأمينية والكرياتين أضرار على القدرات الجنسية؟

«علي» يسأل: أنا شاب عمري 20 عاماً أمارس رياضة بناء الأجسام منذ 7 اشهر استطعت خلالها التخلص من الوزن الزائد والترهلات والحصول على جسم مناسب من خلال إعادة توزيع التراكمات التي كانت في محيط البطن خاصة.

منذ 3 أسابيع وبعد 6 اشهر من التدريب طلب مني المدرب تناول امينو اسد وكرياتين وذلك بداعي ضرورة البدء بمرحلة جديدة مرحلة بناء العضلات: سؤالي المباشر هو هل يوجد أية اضرار لهذين المركبين علي الإنسان خاصة قدراته الجنسية.. برجاء الإفادة.

⇐ فريق الاستشارات الصحية أجاب الاستشارة؛ فأوضح: الأخ الفاضل.. بداية نود أن نوضح لك أن مثل ما ذكرت من عقاقير يتعاطها الأبطال الرياضين لتساعدهم سواء في تحمل ساعات التدريب الطويلة مثل ” الكريتين ” أو في إعطائهم المظهر الرياضي مثل ” الأمينو أسيد ” إلا أن مضارها أكثر بكثير من نفعها لذا لا نفضل أن يتعاطها الممارس العادي للرياضة، فالكريتين يعمل على وقف إفراز مجموعة من إنزيمات الجسم تساعد على شعور الإنسان بالتعب بعد بذل المجهود وبالتالي يترتب على تناوله أن يظل الرياضي يتدرب لساعات طويلة دون الشعور بالتعب، وإذا تم تناوله يجب أن تتبع إرشادات التناول بشكل حرفي، حيث لا يحبذ الإكثار منه لما لذلك من مضار، إلا أنه لا يؤثر على القدرات الجنسية.

أما عن تناول الأمينو أسيد فهذه المنشطات في منتهى الخطورة حيث انها تحدث تغيير في الخلايا العضلية وهي لا تؤدي إلى تقوية العضلة بل تؤدي إلى تغيير في الشكل فقط حيث يصبح أكثر قوة، ولكن هي في الواقع ضعيفة.

ومثل هذه المنشطات محرمة دوليا لخطورتها على جسم الإنسان فهي تؤدي إلى التهابات وترهل وضعف في العضلات وزيادة تكون الدهون في مناطق العضلات بمجرد الإقلاع عنها، لكنها أيضاً لا تؤثر على القدرة الجنسية.

وفي النهاية ننصحك بعدم تناول تلك المنشطات والحفاظ على ممارسة الرياضة بدون تناول مثل هذه المركبات المضرة.

⇐ هنا أيضًا تقرأ:

مع أطيب الدعاء بدوام الصحة والرشاقة.

أضف تعليق

error: