أسباب وعلاج انتفاخات أسفل العين

صورة , عين , انتفاخات أسفل العين
عين

انتفاخات أسفل العين له أعراض مرضية وعرضية يجب تشخيصها عند الطبيب الخاص بالعيون.

ما هي أسباب انتفاخات أسفل العين؟

قال “د. خالد الزهراني” استشاري الجراحة التجميلية. تنقسم أسباب انتفاخات أسفل العين إلى نوعين أولها الأمراض الموجودة لدى الإنسان إلى جانب تراكم الدهون أسفل العين.

يمكن الشعور بتلك الانتفاخات الموجودة أسفل العين عند الاستيقاظ في الصباح لكن مع الوقت يمكن الشعور بها أثناء فترة النهار كما أن تلك الانتفاخات يمكن أن يتم الشعور بها في باقي مناطق الجسم مثل أطراف الجسم مثل اليد والرجلين ويجب حينها عمل بعض الفحوصات مثل فحوصات الكُلى وأملاح الدم.

هل يمكن علاج انتفاخات أسفل العين تجميليا؟

لا يمكن عمل جراحة تجميلية إلا بعد طلب المريض ذلك ولكن على الجانب الآخر يُنصح لعلاج انتفاخات أسفل العين بالنوم الجيد والتقليل من تناول المنبهات بجانب الحفاظ على البشرة قبل عمل الجراحة التجميلية للانتفاخات الموجودة أسفل العين.

وأضاف “خالد الزهراني” عند وجود دهون أسفل العين فإننا في الغالب نلجأ إلى الجراحة التجميلية والتي يوجد منها بعض الأنواع.

عندما يكون الجلد بحالة جيدة أسفل العين فإننا يمكننا إجراء تلك العملية عن طريق جرح صغير من داخل الجفن ويتم إزالة الدهون الموجودة أسفل العين.

في حالة كبر العمر فإن الجلد يكون بحالة غير جيدة فيمكن للمريض عمل بوتكس أو ليزر حتى يمكنه تصفية الدهون المتسببة في انتفاخات أسفل العين كما يمكن استئصال الجلد المترهل.

على الجانب الآخر، من النادر رجوع تلك الانتفاخات أو الدهون أسفل العين مرة أخرى وبالتالي فإننا لا نكون بحاجة إلى الإجراء الجراحي مرة أخرى.

هل يمكن إجراء جراحة أسفل العين لمرضى الأمراض المزمنة؟

يمكن عمل تلك العملية الجراحية لبعض المرضى الذين يعانون من السكر أو الضغط بشرط انتظامهما في الجسم حتى لا تكون نسبة المضاعفات عالية عند المرضى أثناء إجراء العملية الجراحية.

يُنصح دائما للمرضى وخاصة النساء بعدم استخدام الخلطات الغير معلومة على الجلد والبشرة حيث أن ذلك قد يؤدي إلى انتفاخات أسفل العين بالإضافة إلى إمكانية التعرض للحروق في بعض الحالات.

عند التعرض لتورم في الوجه مع الشعور بوجع وألم وخمول في الجسم بجانب الانتفاخات يجب على الفور زيارة الطبيب المعالج.

ما هي النصائح الموجهة إلى النساء عند التجميل؟

دائما ما يُنصح بالعادات الصحية الجيدة من تناول الغذاء الصحي وغيرها من العادات مع البعد عن السهر ليلا بجانب ضرورة التقليل في الوزن حيث أن ذلك يؤثر على هرمونات الجسم ونقاوة البشرة حتى لا نتعرض لانتفاخات في الجسم وخاصة في مناطق أسفل العين، لذلك يمكن القول بأن أغلب عمليات التجميل يمكنها أن تتغير باتباع العادات الصحية كالذي يحدث عند عمل عملية سحب الدهون.

وتابع “خالد الزهراني” يعتبر العلاج بالفيلر علاج صحيح للدهون الموجودة أسفل العين وقد يغني ذلك العلاج عن العملية الجراحية ولكنه يتم حسب الحالة المرضية التي أمامنا حيث أن لكل مشكلة طبية أكثر من خيار علاجي حسب حجم الاستفادة من كل خيار بجانب مناقشة كافة الحلول الطبية مع المريض بالإضافة إلى مدة الحقن حيث أن الحقن يحتاج إلى إعادته بعد فترة مع الإشارة إلى أن الحقن لابد من أن يكون بسيط بدرجة كبيرة حتى لا تحدث مشكلة في البشرة ويصير الوضع أسوء.

كيف يمكن الحفاظ على العين من تغير اللون والتجاعيد؟

لا يوجد شيء معين يمكن عمله حتى لا تحدث انتفاخات وتجاعيد حول العين حيث أن بعض المشاكل حول العين قد تحدث مثل الهالات السوداء لأسباب جينية خاصة بالشخص نفسه، لذلك يجب حينها الذهاب إلى الطبيب المختص.

أما عن تغير اللون حول العين فيجدر الإشارة إلى أن علاجه يعتبر صعب إلى حد ما لأن نتائجه تظهر ببطء شديد ويحتاج لتدخل عدة أشياء، لذلك فإن علاج الهالات السوداء قد يتطلب حقن بسيط بالدهون أو العلاج بالليزر مع إمكانية زيادة الدم للمنطقة المصابة بتلك الهالات السوداء.

وتابع “خالد” يمكن للبكاء وما يصاحبه من سهر ونقص فيتامينات الجسم وإرهاق وضعف التغذية أن يؤثر على العين والمنطقة التي حول العين ولكن يبقى الجانب الأكبر المؤثر على العين هو الجينات وكبر العمر وعدم الالتزام بالنظام الغذائي والعادات الصحية الأخرى.

أضف تعليق

error: