ما هي وظيفة الطحال بجسم الإنسان؟ ثقف نفسك بمعلومات مفيدة

ما هي وظيفة الطحال بجسم الإنسان؟

الطحال (Spleen).. عضو أحمر قاتم يقع تحت الحجاب الحاجز مباشرة من الجهة اليسرى للجسم ويكون إلى اليسار والخلف من المعدة. وهو غني بالأوعية الدموية وبالنسيج الليمفاوي، ويعد عقدة ليمفاوية كبيرة على علاقة وثيقة – تشريحيا وفسيولوجيا – بالدم الجوال لأنه أول مصفاة لهذا الدم.

يقوم الطحال بإنتاج الكريات الدموية بجميع أنواعها في الحياة الجنينية، أما بعد الولادة فقد يقتصر عمله على إنتاج بعض الكريات البيضاء أمثال الليمفاويات، وقد يستعيد الطحال نشاطه الجنيني – في بعض الحالات المرضية – مولدا الكريات الدموية.

يقوم الطحال أيضًا بإنضاج الكريات الحمراء، فأسلاف الكريات الحمراء تمضي جزءا من حياتها في الطحال قبل أن تنضج نهائيا حيث ينتظم شكلها الظاهري، لذلك فإن هذه الكريات تتخذ أشكالا غير سوية إذا استؤصل الطحال.

يشارك الطحال في تخريب الكريات الحمراء المتشيخة أو المجزأة أو المتأذية وتفكيك مافي داخلها، وقد يلتقط من الدوران بعضا من الكريات البيضاء أو الصفائح الدموية بعد انتهاء عمرها، وكذلك فهو يقضي على الكثير من الجراثيم والفطريات، لذلك فهو يعتبر من خطوط الدفاع الرئيسية في الجسم.

من وظائف الطحال أيضا انه يحتفظ دائما بمقدار من الدم يتراوح بين 20 و 60 ملليلترا، أما إذا تضخم في بعض الحالات المرضية فقد يكبر مخزون الدم فيه وتتجمع كميات كبيرة من الكريات الحمراء والبيضاء والصفائح مما يؤثر بالتالي في توزيع الدم المتوازن بين مختلف أنحاء الجسم.

يقوم الطحال أيضا مع غيره من الأنسجة الليمفاوية بإنتاج الأجسام المضادة وخصوصا مايتعلق منها بالاستجابة المناعية، والدليل القاطع على ذلك هو القصور في إنتاج هذه الأجسام المضادة عند من استؤصل منه الطحال.

ويلاحظ بعد استئصال الطحال مباشرة أن عدد الكريات البيضاء والصفائح يرتفع بسرعة في الدم، وقد يستمر هذا الارتفاع لأسابيع وأشهر عدة قبل العودة إلى الوضع السوي. أما إذا احتاج الجسم إلى المزيد من الكريات الحمراء – كما هو الحال بعد حوادث النزف – فقد يعمد الطحال إلى تنظيم طرح الكريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: