ما هي تفاحة آدم

صورة , رجل , الحنجرة , الحلق , تفاحة آدم

تفاحة آدم هي إحدى المصطلحات التي يتداولها الناس في حديثهم حيث يقول البعض أن فلان لديه تفاحة آدم، ولكن بالرغم من ذلك فالكثير منا لا يعلم ما هي تفاحة آدم وموقعها بالجسم وأهميتها، لذلك سنتناول في هذا المقال تعريف تفاحة آدم، موقعها في جسم الإنسان، سبب تسميتها بهذا الإسم، وأهميتها.

ما هي تفاحة آدم؟

تفاحة آدم أو ما يسميها البعض جوزة الحلق هي ذلك الجزء الأمامي الذي يبرز من الرقبة، ويرجع السبب في بروز تفاحة آدم إلى بروز الغضروف الدرقي الذي يحيط بالحنجرة.

وقد إنتشر إعتقاد خاطيء لدى الناس بأن تفاحة تظهر لدى الرجال فقط لذا أطلق عليها الكثيرون إسم تفاحة آدم، والحقيقة أن يوجد الكثير من النساء ممن لديهم تفاحة آدم في نفس المكان بالرقبة أسفل البلعوم، ولكنها تكون أقل بروزاً في رقبة النساء عن الرجال.

تظهر تفاحة آدم عند الرجال في مرحلة البلوغ ثم تكبر شيئاً فشيئاً، حيث أن سماكة الأحبال الصوتية التي تزيد بزيادة عمر الرجال تقوم بالضغط على الغضروف الدرقي، مما يسبب بروز تفاحة آدم في مقدمة الرقبة بشكل واضح وملحوظ.

أين توجد تفاحة آدم داخل جسم الإنسان؟

كما ذكرنا من قبل، توجد تفاحة آدم في الجزء الأمامي من الرقبة، حيث أنها تقع أسفل البلعوم، وفوق الجزء العلوي من القصبة الهوائية، حيث أنها توجد بين الفقرة الثالثة والخامسة من فقرات العنق.

أسباب ظهور تفاحة آدم عند النساء

كما ذكرنا من قبل، تظهر تفاحة آدم عند بعض النساء وليس عند الرجال فقط، وهناك عدة أسباب تتسبب في ظهور وبروز هذا الجزء عند النساء منها ما يلي:
• العامل الوراثي.
• وجود خلل تشريحي في الغضروف الدرقي.
• أسباب طبية أخرى مثل وجود عضو غضروفي عند الرقبة.

وتعتبر بعض النساء أن هذا الجزء هو جزء خاص بالذكور وليس النساء كما يعتقد البعض أنها تنقص من أنوثة المرأة، لذا تقوم البعض منهن بعمل عملية جراحية للتخلص من هذا الجزء، ولكن لهذه العملية الجراحية العديد من المخاطر، حيث أنها يمكن أن تؤثر على الأحبال الصوتية لدى النساء وبالتالي تؤثر على الصوت.

سبب تسمية تفاحة آدم بهذا الأسم

هناك العديد من الآراء حول هذا الموضوع، حيث يقول البعض أنها سميت بإسم التفاحة عند الرجال لأن هذا الجزء عند الرجال يشبه إلى حد كبير شكل التفاحة، أما بالنسبة لآدم فذلك لأنها سمة مميزة للرجال الذين ينتسبون إلى نبي الله آدم (عليه السلام).

وفي رواية أخرى، قال اليهود المتدينون أنها سميت بإسم تفاحة نسبة إلى التفاحة التي كانت سبباً في خروج سيدنا آدم من الجنة، لذا ظلت هذه التفاحة علقة في هذا المكان عند سيدنا آدم عندما كان يحاول إبتلاعها مما أدى إلى بروزها.

أما الرأي الآخر، يقول البعض أنها سميت بهذا الإسم نسبة إلى أهمية هذا الجزء عند الرجل، حيث أن ضربة قوية لهذا الجزء يمكن أن تتسبب في القضاء على حياة الرجل، مثلها مثل أثر التفاحة التي تناولها سيدنا آدم وكانت سبباً في خروجه من الجنة.

ويعتبر كل ما سبق هو عبارة عن مجموعة من الآراء والروايات الخاصة بأشخاص دون وجود أو توافر أدلة ملموسة عن حقيقة هذا الأمر.

أهمية تفاحة آدم

تلعب تفاحة آدم دوراً هاماً داخل جسم الإنسان سواء عند الرجال أو النساء، ويرجع السبب في ذلك إلى الأسباب التالية:
• تعمل تفاحة آدم على تسهيل عملية التنفس حيث تعمل على تنظيم دخول وخروج الهواء من وإلى الرئتين.
• تساهم تفاحة آدم في عملية مضع الطعام وسهولة بلعه.
• تقوم تفاحة آدم بالتحكم في عملية إصدار الأصوات، كما أنها تعمل على الحفاظ على الأحبال الصوتية.
• تعمل تفاحة آدم على تعميق الصوت عند الذكور.

أضف تعليق

error: