وجبات صحية للأطفال في المدرسة

وجبة،صحية،أطفال،صورة،طعام
وجبات صحية للأطفال

مقدمة: تستعد البيوت لإستقبال العام الدراسي الجديد، تحرص كل أم على توفير حاجات أبناءها الغذائية اللازمة لنموهم الجسدي والعقلي حتى ينعموا بالصحة والعافية، وتعليم الأطفال بعض مبادئ التغذية الصحية.

ماذا يفعل الأهل لتحضير وجبات صحية لأطفالهم ؟

تشرح “د. نسب العتر” أخصائية التغذية. يمكن للأهل تحضير الوجبات الصحية المفيدة لأطفالهم تدريجياً، بداية من الأسبوع قبل بدء الدراسة، يبدأ الأهل في الحديث مع أطفالهم عن الأطعمة التي يحبونها. دائماً يفرح الأطفال بمشاركة أهلهم ببعض النشاطات مثل (الذهاب معهم للتسوق وإختيار بعض الأطعمة). تقريباً ١٠٪ من الأطفال لا يفضلون تناول الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة، والمراهقين تصل النسبة إلى ٣٠٪. حيث أثبتت عدة دراسات أن الأطفال الذين يتناولون فطورهم قبل الذهاب إلى المدرسة، تكون درجاتهم أعلى (تحصيلهم الأكاديمي).

هل يمكن إعطاء الطفل بديلاً للفطار مثل (أي طعام خفيف) يتناولوه في الطريق أو عند الوصول إلى المدرسة ؟
توضح “د. العتر” إذا عاند الطفل معنا و رفض تناول الفطور، يمكن إعطائه قطعة من الفاكهة مثل الموز وعلبة لبن، ولكن من الضروري أن يكون معه وجبة الإفطار حتى إذا رفض تناول الفطار في المنزل. كوب العصير يحتوي على ١٥٠ سعرة حرارية، ولا تحتوي على ألياف، فيفضل تناول الفاكهة طبيعية دون عصير.

أبرز المكونات التي تحويها حقيبة طعام المدرسة للطفل ؟

تقول “د. العتر” في لقاءها بقناة العربية. يجب أن تحتوي حقيبة الطعام على بروتين، مصدر للكالسيوم، حبوب كاملة. تحتوي على سندويش بداخله جبنة أو مصدر للحبوب، ويكون مع السندويش لبن أو حليب أو زبادي، وأيضاً يحتوي على خيار، وفاكهة مثل التفاح، المكسرات النيئة.

أبرز النصائح للأمهات في كيفية تجهيز وإعداد وجبة صحية مدرسية وجذابة

• وجبة الإفطار يجب أن تكون متكاملة: نشويات صحية + بروتين + كالسيوم.
• الأطفال الذين يرفضون تناول الفطور يفضل على الأقل تناول قطعة فاكهة.
• علبة الطعام للطفل يجب أن تحتوي على سندويش وخضار وفواكه طبيعية ومكسرات.
• يمكن إختيار نوع واحد فقط من الحلويات أو الشيبس وإعطائه للطفل بأصغر حجم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: