نصائح لتطوير عقلية الطفل الإبداعية

صورة , طفل , عقلية الطفل , الإبداع
الإبداع

كيف يمكننا تنمية عقلية الطفل؟

قالت “د. نور المصري” أخصائية أمومة وطفولة. هناك العديد من الخطوات التي يمكننا اتباعها في تنمية عقلية الطفل من الناحية الإبداعية كما يجب الانتباه إلى أن تلك الخطوات يجب أن تكمل بعضها البعض مثل العائلة والبيئة والمجتمع والمدرسة وغيرها.. كما أنه ليس من الصحيح أن يُربى الطفل بطريقة مثالية في المنزل ثم تأتي المدرسة بعد ذلك لتخرب ما قمنا بإنجازه تجاه عقلية هذا الطفل مما يتسبب في رجوع الطفل مرة أخرى إلى الوراء من حيث الذكاء والإبداع.

في البداية يجب علينا الحديث مع الطفل حتى يمكنه بعد ذلك الدخول في مرحلة الإبداع وحتى لا يتأخر ذكاؤه ونموه لأن حديث الأهل مع الطفل منذ الصغر يفسر سبب ذكاء عقلية بعض الأطفال الصغار الذين تربوا على مناقشة آبائهم والحديث معهم طوال الوقت.

ما هي الأدوات التي يمكننا استعمالها لتطوير عقلية الطفل؟

من الضروري أن يتم تطوير عقلية الطفل بتدريبه على حضور وسماع الفيديوهات التي لها معاني ودروس حياتية والموجود أكثرها على اليوتيوب كما يمكننا أن نسأل الطفل دوما عما يراه ويسمعه حتى يمكنه تقوية وتنمية الجانب الإبداعي والتخيلي لديه إلى جانب إمكانية التركيز على الصور والألوان في تنمية عقلية أطفالنا.

وأضافت “نور المصري” يعتبر اللعب من أهم الأشياء التي يمكننا استخدامها في تنمية عقول أطفالنا بجانب أنه يعتبر شيء ترفيهي كما يجب أن يكون الحوار مع أبنائنا حوارا مباشرا، لذلك يجب علينا وضع أبنائنا مع الألعاب المعقدة حتى يمكنهم تشغيل الخيال والإبداع عندهم بصورة أكبر كما يمكننا اكتشاف شخصية الطفل منذ الصغر عن طريق الألعاب والميول التي يميل إليها منذ الصغر سواء كانت هذه الألعاب قتالية أو بعض الألعاب والرياضات الأخرى مثل السباحة أو بعض الألعاب الفيزيائية والرياضية الأخرى..

ما أهمية رواية القصص للأطفال قبل النوم في تنمية عقولهم؟

تعتبر رواية القصة شيء روتيني أساس في حياة الطفل حيث أن القصة تروي ما سيحدث للطفل في مستقبله القريب إلى جانب أنها تسهل لديه الأشياء الصعبة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحتوي القصة التي نرويها لأطفالنا على بعض الخيالات مثل قصص الفضاء لأن الأطفال منذ الثلاث سنوات يكون لديهم الحس الخيالي عالي في استوعاب ما نرويه جيدا مع قدرتهم على تقمص الشخصيات المتمثلة في هذه القصص ومن ثَم يمكننا تنمية إبداعاتهم وأهدافهم المستقبلية من خلال تلك القصص.

ما هو دور الأهل في تنمية قدرات الطفل الإبداعية؟

للأهل دور كبير في تطوير عقل الطفل عن طريق الاهتمام بالناحية الفكرية وتشجيعه على القراءة والحوار منذ الصغر والذهاب إلى المكتبات بجانب ضرورة إشراكه في النشاطات الثقافية، كما يجب أيضا تشجيع الطفل أثناء العطلة الصيفية على سبيل المثال على ممارسة وتنمية رياضة أو هواية معينة لديه.

وأضافت ” نور المصري” كما سبق الذكر فإن الطفل يُبنى أولا في بيئة الأهل الذين يغرسون فيه الخيال الإبداعي منذ البداية ثم يأتي دور المدرسة في تطوير وتنمية هذا الجانب الإبداعي ثم الدور الأكبر للمجتمع الذي يأتي حين يكبر هذا الطفل ليصير شابا في الجامعة بعد ذلك.
وأخيرا، من الضروري أن يعمل الأهل على تقوية الطفل حتى يمكنه تنمية مهاراته الإبداعية طيلة الوقت حتى وإن نهره بعض أفراد المجتمع أو تنمروا على مواهبه التي تربى عليها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: