مشكلة ظهور انتفاخات الإبط

صورة , رجل , تحت الإبط , انتفاخات الإبط

تعتبر منطقة الثدي من المناطق التي يمكن أن تتعرض لبعض الانتفاخات الدهنية الخبيثة والحميدة في نفس الوقت والتي يمكن علاج أغلبها عن طريق الاستئصال.

من أهم أصناف هذه الانتفاخات هي انتفاخ milk line وانتفاخ الغدد اللمفاوية نفسها بجانب بعض الأنواع الأخرى كانتفاخ حلمة الثدي.

متى يمكن التعرض لانتفاخ الإبط؟

ترى الدكتورة نغم القرة غولي ” أخصائية الجراحة العامة والثدي والمنظار ” أن هناك العديد من الأشخاص ممن يعانون من مشكلة انتفاخ الإبط وهي عبارة منطقة أو تجويف صغير ما بين منطقة الذراع أو عضلات الذراع ومنطقة الصدر وما بين الكتف ووظيفته أن ينقل الأوعية الدموية أو الشرايين والأوردة في هذه المنطقة بجانب قدرته على سند منطقة الكتف بالإضافة إلى وجود الغدد اللمفاوية.

إلى جانب ذلك، هناك خطوط تقسم منطقة الإبط وهي عبارة عن خطوط خلفية ووسطية وأمامية وهي خطوط مهمة لأنها تقسم منطقة الثدي ما بين الضلع الثاني إلى السادس ويمكن تقسيم الانتفاخات التي يتعرض لها الإبط إلى انتفاخات سطحية وعميقة.

فبما يخص الانتفاخات السطحية فالشائع منها ما يسمى بالورم الشحمي أو الغدة الشحمية وهو ورم يمكن أن يتواجد في أي مكان في الجسم ومن خصائصها سهولة حركتها تحت اليد كما أنها غير مؤلمة إلا إذا نمت أعلى أو بجوار العصب، ويتراوح حجمها حوالي 5 سم، كما أنها تعتبر شحوم أو انتفاخات حميدة في أغلب الأحيان وقلما ما تتحول إلى ورم خبيث – بناءً على ما ذكرته الطبيبة.

هل يستوجب ظهور انتفاخات الإبط الذهاب للطبيب المختص؟

إذا كانت انتفاخات الإبط صغيرة نوعاً وليس لها أية تقرحات سطحية فبإمكان الشخص الذي يعاني منها تركها، ولكن في حالة كبر هذه الشحوم أكبر من اللازم فيجب عليه المتابعة مع الطبيب الجراح لاستئصالها.

أضافت ” نغم “: هناك البعض ممن يعتقدون بشكل خاطئ أنه يمكنهم شفط دهون انتفاخات الإبط ولكن هذا يعتبر خاطئ لأنها ستعود مرة أخرى ولا يوجد سبب واضح للإصابة بها على الرغم من إمكانية وجود سبب عائلي لظهورها.

على الجانب الآخر، هناك التهاب الغدد العرقية القيحي المزمن وهذا يمكن أن يتم علاجه ببعض النقط البسيطة حيث يحدث هذا الالتهاب نتيجة وجود انسداد هذه المنطقة بشعرة مما يتسبب في تكاثر البكتيريا وحدوث التهاب ليتجمع القيح ويصب على الجلد وهذا غالباً ما يحدث عند السيدات بشكل خاص بنسبة أكبر من الرجال وقد يؤدي ذلك الالتهاب إلى الدمل.

يمكننا علاج التهاب الغدد العرقية عن طريق إزالة هذا الشعر بواسطة الليزر مع ضرورة الحفاظ على منطقة الإبط نظيفة دون وجود الشعر بجانب إمكانية بعض أنواع الصابون التي تحافظ على رطوبة الجلد هذه المنطقة، وفي حالة التعرض لهذه الالتهابات يمكن للجراح استئصال هذا الدمل مع إمكانية علاجه بالكورتيزون والمضادات الحيوية وفي حالة نادرة يمكننا استعمال الأدوية المناعية.

ما هي الغدد الدهنية التي تظهر في منطقة الإبط؟

تعتبر الغدد الدهنية شائعة بدرجة كبيرة في منطقة الإبط وهي تعتبر اسم خاطئ للخلايا التي تظهر على الخلايا الجلدية أو خلايا الشعر وهي خلايا تشبه بعضها البعض بدرجة كبيرة.

تعتبر الخلايا الدهنية الموجودة في الرأس خلايا صغيرة جداً وتحتوي خلايا الشعر والجلد على مادة شبيهة بالشمع في حالة استئصالها فإنها تعود مرة أخرى لتعبئ المادة الشمعية بها مرة أخرى كما أن الدهنية غالباً ما تظهر على الظهر.

إلى جانب ذلك، هناك بعض الغدد الدهنية التي تظهر على الرقبة أو مناطق الاحتكاك في الجسم وهذه الغدد يمكن استئصالها بكل سهولة عن طريق الطبيب الجراح أو طبيب الجلدية وغالباً ما يتعرض لهذه الغدد مرضى السكري أو السُّمنة أو من يعانون من لخبطة في الهرمونات، وبشكل عام لا تعتبر خطيرة إلا إذا ارتبطت بمشاكل الكبد أو بعض وظائف الجسم الأخرى.

هناك الغدد اللمفاوية وهي غدد إذا تم تضخمها في منطقة الإبط فإن هذا يكون نتيجة عدة أسباب منها الالتهاب في بعض المناطق كالرأس والصدر والرقبة واليد، لذلك يمكن علاج هذه الحالة بكل سهولة عن طريق أخذ مضادات الالتهاب لمدة 6 أسابيع شريطة ألا يكون هذا الالتهاب فيروسي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يظهر التهاب الغدد اللمفاوية في الإبط نتيجة التهاب سرطاني من مكان آخر في الجسم كالرئة والثدي أو المعدة أو وجود ورم سرطاني في الغدد اللمفاوية نفسها، ويختلف علاج كل حالة على حدة.

وأخيراً التهاب الثدي الهاجر حيث تظهر دنبة الثدي منتفخة أكثر من اللازم عند الثدي وهذا عادةً ما يرتبط بزيادة الوزن والحمل والرضاعة والدورة الشهرية لأن هذا الانتفاخ يأتي نتيجة التهاب غدة الثدي، ومن ثم فإنها تستجيب لهرمونات الحمل والرضاعة مما يتسبب في نفخها، ويتم العلاج عن طريق الاستئصال كما يمكن أن يتم العلاج عن طريق شفط الدهون في هذه الحالة ومن الممكن كذلك أن يحدث التهاب في خط اللبن عند المرأة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: