كيفية القضاء على حب الشباب

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , حب الشباب , البشرة الدهنية
حب الشباب

تعتبر مشكلة حب الشباب هي مشكلة يرتبط ظهورها واسمها بمرحلة الشباب إلا أن آثارها قد ترافق الشخص مدى الحياة إن لم يتم علاجها بشكل جيد.

إلى جانب ذلك، تعتبر مشكلة حب الشباب من أكثر مشاكل البشرة شيوعاً وتظهر غالباً في فترة المراهقة حتى سن الخامسة والعشرين إلا أن ذلك لا يمنع من إصابة بعض الأشخاص بها في عمر أكثر تقدماً نتيجة اضطرابات هرمونية.

أسباب ظهور حب الشباب في غير مرحلة المراهقة

قال “د. سالم عنتابي ” أخصائي الأمراض الجلدية. يعتبر ظهور حب الشباب مرتبط بالإفراز الدهنية والغدد الدهنية نتيجة الوراثة في المقام الأول كما يعتبر عدد الغدد الدهنية هو نفسه عند كل الناس لكن بالوراثة يختلف الحجم ويختلف النشاط خاصة قبل البلوغ بسنة عند الأنثى والذكر ويزيد إفراز الغدد الدهنية نتيجة التحريض الأندروجيني مما يساعد في ظهور حب الشباب بأشكال وأنواع عديدة.

وأضاف الدكتور “سالم عنتابي” نلجأ في الغالب لعلاج حب الشباب عند زيادة عدد الحبات الموجودة في الوجه لأكثر من ستة حبات ويكون بها التهابات بجانب أننا نلجأ إلى علاجه عندما ينتشر هذا الحب في منطقة أخرى غير الوجه، كما يجدر علينا الإشارة إلى أن حبوب الشباب يمكنها أن تظهر في مراحل أخرى غير مرحلة المراهقة.

هل يعتبر حب الشباب مرض في حد ذاته؟

يمكن لحبوب الشباب أن تكون بمثابة حالة عابرة يمر بها الوجه ولكن أيضاً على الجانب يمكن أن تكون تلك الحبوب مرض في حد ذاته عند الصبايا والشباب وحينها يمكننا ملاحظة ظهورها مترافقة مع البدانة وخفة شعر الرأس بشكل عام مما يستدعي منا عمل بعض التحاليل الطبية الخاصة بالهرمونات داخل الجسم لأنه أحياناً يزيد عند الأنثى التي تعاني من تكيس المبيض من زيادة في حبوب الشباب في الوجه بجانب تساقط الشعر وزيادته في بعض مناطق الجسم بالإضافة إلى التعرض إلى البدانة الزائدة خاصة في منطقة الجذع، كما يمكن أن يكون ظهور حب الشباب في بعض الأماكن عند الشباب مؤشراً لمرض ما مما يستدعي منا عمل تحاليل هرمونية تخص الأندروجين في الجسم بجانب أنه يمكن أن يرتبط حب الشباب ببعض الأدوية التي تم تناولها في بعض المراحل العمرية خاصة عند السيدات اللاتي تعتمد على أدوات التجميل بدرجة كبيرة ويُعد مرتبطاً بالشباب الذين يتناولون أدوية هرمونية خاصة في الجيم، وهنا يجدر علينا التنبيه إلى أنه عند تناول تلك الأدوية بكميات مفرطة فإن ذلك قد يؤدي إلى قصور في الخصية.

الخطوات اللازم عملها للتخفيف من حب الشباب

يجب أن يدرك الشاب أنه لا يجب عليه اللعب في الحبة التي تظهر على وجهه مع ضرورة الابتعاد قدر المستطاع عن تناول الأدوية الهرمونية مع ضرورة الاعتدال في تناول الأغذية دون استخدام الأدوية الموضعية التي يستعملها العديد من السيدات مما يساهم في ظهور حب الشباب ويجب المتابعة مع الطبيب المختص فور ظهور أعراض حب الشباب.

كما سبق القول فإن الوراثة هي ما تلعب دوراً كبيراً في حجم الغدة وإفرازها للهرمون المسبب لحبوب الشباب التي يمكن علاجها ببعض الأدوية البسيطة ولكننا أحياناً ما نلجأ للعديد من العلاجات التي تعتمد على التحاليل الطبية والمتابعة الدورية.

علاج آثار حبوب الشباب

هناك العلاجات البسيطة لآثار الندبات التي تظهر على الوجه بعد حب الشباب حيث يمكن علاج تلك الندبات بالليزر أو الحقن بالبلازما ويمكننا اللجوء في بعض الحالات إلى الجراحة التي تعمل على تحرير الندبة من مكانها، كما يمكن حقن الندبة بالفيلر أو الفيتامينات أو اللجوء للعلاج بالتقشير.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: