ما هي مسحة عنق الرحم

سرطان عنق الرحم ، السرطانات ، مسحة عنق الرحم ، الأورام السرطانية

ما معنى مسحة عنق الرحم ؟

تقول د. تماضر محاسنة “إستشاري علم الأمراض والأنسجة التشريحية “، أولاً يجب معرفة معنى سرطان عنق الرحم فهو يحتل المركز الرابع في أكثر السرطانات شيوعاً في العالم ولكن في الأردن يحتل المركز الثالث عشر وهو شيء لا يُستهان به، ومن مميزات هذا السرطان أنه من الممكن إكتشافه في وقت مبكر حتى قبل حدوثه عن طريق الفحوصات فإذا تم إكتشافه قبل حدوثه فمن الممكن أن يتم التخلص منه قبل أن يتطور ويصبح سرطان فهنا يكون بمرحلة “ما قبل السرطان”.

ومسحة عنق الرحم هي من الفحوصات أو من الكشف المبكر لإحتمال حدوث السرطان، فالسيدات بعد الزواج يصبحوا معرضين أكثر الى هذا السرطان، فالمسحة هي فحص دوري يُطهِر ما إذا كانت الخلايا طبيعية أم حدث بها تغيرات تجعلها تتحول الى سرطان، فإذا كان هناك تغيرات يبدأ العلاج على الفور بطريقة تمنع تطور هذا السرطان.

وحالياً بالعالم الغربي هناك بروتوكول بتذكير النساء بالفحص بشكل دوري (عن طريق رسائل)، وتنصح الدكتورة كل السيدات بعد الزواج وقبل الحمل بإجراء هذا الفحص فإذا كانت السيدة قامت بممارسة جنسية في حياتها يجب إجراء هذا الفحص، ففي مركز الحسين بعيادات الكشف المبكر بالأردن يفضل الأطباء أن السيدة تقوم بإجراء الفحص بعد الزواج وبعد ذلك يُعاد مرة كل سنة لمدة ثلاث سنوات، فإذا كان طوال الثلاث سنوات طبيعي لا يوجد شيء يكون الكشف مرة كل ثلاث سنوات.

هل هناك إجراءات يتم إتخاذها من قِبل المريضة قبل المسحة ؟

بدايةً، تقول الدكتورة بأنه عبارة عن كشف بسيط جداً لا يُحدِث ألم ولكن في مركز الحسين أو عيادات تنظيم الأسرة يستحسن أن تقوم السيدة بالكشف بعد إسبوع بعد إنتهاء الدورة (إفتراضاً أنها منتظمة) وإجراء الكشف لا يأخذ أكثر من عشرة دقائق، وهو عبارة عن فحص نسائي داخلي ويتم إستخدام فرشاة صغيرة جداً لإجراء المسحة وذلك بدون ألم.

وواصلت الدكتورة، أنه بالنسبة الى نتائج هذه الخلايا التي يتم أخذها من المسحة توضع على شرائح ثم تنتقل هذه الشرائح الى قسم الأمراض باثولوجي ثم تتم قرائتهم، فهناك نوعان يظهران في القراءة إما أن يكون الكشف طبيعي وليس به شئ ويتم تحويله على السنة القادمة في الكشف القادم، أو وجود خلايا حدث بهم تغيرات -ليس سرطان- يتم تحويل الكشف الى العيادة النسائية وهناك تتم متابعة أخرى مثل أن يكون الفحص بشكل متكرر على أوقات متقاربة فإذا كان هناك شيء غير طبيعي فيتم معالجته قبل أن يتطور الى مرحلة أن يصبح سرطان.

وبالنسبة الى التشخيص، هناك عدة تشخيصات للكشف يبدء من تغيرات خفيفة جداً الى وسط الى تغيرات شديدة وكل تشخيص له علاج ولكن علاجها موضعي (بالليزر) يقوم بإجراءها طبيب النسائية فيقوم الطبيب بإزالة الشئ الذي حدث به تغير وهكذا يتم إيقاف تطوره ليصبح سرطان بالمستقبل.

كم هي دقة نتائج مسحة عنق الرحم ؟ وهل وجود سرطان بعنق الرحم يعني وجود سرطان بالرحم؟

وأنهت الدكتورة الحديث، بأن سرطان عنق الرحم هو من أكثر السرطانات التي تتوقع الوقاية منه وعلاجه بشكل كامل فإن الفكرة العامة لدى الناس أن السرطان لا يمكن علاجه، ولكن من الدول الغربية التي أجرت هذه الفحوصات بشكل دوري أثبتت أن عدد الوفيات بسبب سرطان عنق الرحم إنخفض الى 80%-90%، لهذا فهو من الممكن منعه أو علاجه بالكامل، وأضافت بأن ذلك بسبب أن الكشف دقيق جداً وتترواح أقوى الدراسات بين 80%-85%.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: