ما هي فوائد الثوم

صورة , الثوم , الخضروات
الثوم

تتعدد أنواع الخضروات فهناك الخضروات الورقية وهناك الخضروات الزهرية كما يوجد الخضروات الجذرها وغيرها، وتتميز جميع أنواع الخضروات بإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والهامة للحفاظ على الصحة العامة للإنسان ووقايته من الكثير من الأمراض.

ويعتبر الثوم أحد أنواع الخضروات التي تتميز بوجود قشرة خارجية له لا تؤكل، ويمكن اعتبار الثوم أحد الأطعمة السحرية لما يحتويه من عناصر غذائية ولما له من قيمة غذائية عالية تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية العالية للثوم وكذلك أهم الفوائد الصحية له.

ما هي القيمة الغذائية للثوم؟

يستخدم الثوم في الأغراض الطبية منذ القدم وذلك نظرًا لإحتوائه على العديد من المركبات الفريدة والتي لها خصائص مقاومة الفيروسات والبكتيريا مثل مادة الأليسين، ويحتوي الثوم على مجموعة كبيرة من المعادن مثل الحديد والمنجنيز والفوسفور، كما أنه يحتوي على بعض الفيتامينات مثل فيتامين ج وبعض مركبات فيتامين ب، ومن أهم ما يميز الثوم إحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية الطبيعية.

فوائد الثوم

الوقاية من السرطان: يحتوي الثوم على عدد من أقوى مضادات الأكسدة وكذلك يحتوي على بعض المواد الكبريتية والتي تساعد في محاربة الشقوق الحرة مما له أثر فعال في الحفاظ على صحة الخلايا وعدم تحولها غلى خلايا سرطانية، وقد أثبتت الأبحاث أن من يستمر في تناول الثوم بشكل يومي يقي نفسه من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة.

الوقاية من أمراض القلب: يحتوي الثوم على نسبة جيدة من معدن الماغنسيوم والذي له دور فعال في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك يحتوي الثوم على بعض المركبات التي تساعد في تحسين أداء الجهاز الدوري من ضخ الدم بقوة وغير ذلك مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب المختلفة مثل الجلطات وغيرها.

علاج مرض السكري: أثبتت الأبحاث حديثًا أن تناول الثوم بشكل يومي يساعد في زيادة تحفيز إفراز الأنسولين والذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.

صحة الكبد: يتميز الثوم بإحتوائه على مادة الأليسين والتي لها خصائص تساعد في تقليل مستوى الدهون الثلاثية بالدم، وكذلك تساعد مادة الأليسين إلى تقليل نسبة الكوليسترول في الأمعاء مما يساعد في وقاية الكبد من التليف ولذلك ينصح أطباء الطب البديل بالمواظبة على تناول الثوم بشكل يومي لعلاج مشاكل دهون الكبد.

الوقاية من الامراض العصبية مثل الزهايمر: يحتوي الثوم على مركب إس-أليل سيتين والذي يعتبر أحد عناصر حماية الأعصاب الذي وضعها الله تعالى في بعض الأغذية، ولذلك فإن تناول الثوم بشكل دوري يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

صحة العيون: يساعد الثوم في الحفاظ على صحة العيون من خلال تقليل ضغط العين ومقاومة الميكروبات التي قد تؤثر علي البصر.

أضف تعليق