ما هي فوائد البصل

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , البصل , الخضروات
البصل

تعتبر الخضروات هي الأطعمة السحرية لصحة الإنسان، حيث أنها تحتوي على العديد والعديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها والتي تساعد في وقاية الجسم من الأمراض، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول الخضروات بشكل يومي.

ويعتبر البصل من أكثر أنواع الخضروات انتشارًا واستهلاكًا على مستوى العالم، حيث أنه يدخل في تحضير العديد من الوجبات سواء نيء أو مطبوخ، ويتميز البصل برائحته النفاذة وطعمه المختلف والمميز، كما يتميز بإحتوائه على العديد من المركبات التي تساعد في الوقاية من الأمراض ولذلك قد تم استخدامه في الطب البديل منذ القدم، وسنتعرف سويًا على القيمة الغذائية للبصل وكذلك سنعرض لكم بعض من فوائده الصحية المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية للبصل؟

يعتبر البصل مصدر هام للفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين ج حيث أنه يحتوي عليه بنسبة عالية، كما يحتوي البصل على مجموعة كبيرة من المعادن الهامة للجسم مثل الكالسيوم والحديد و البوتاسيوم، ومن أهم ما يتميز به البصل إحتوائه على عدد من أقوى مضادات الأكسدة والتي تشمل الأحماض الفينولية والفلافونيدات وغيرها، كما يحتوي البصل على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان.

فوائد البصل

الوقاية من السرطان: يحتوي البصل على مجموعة من اقوى مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات والتي لها دور فعال في محاربة الشقوق الحرة والتي تؤدي إلى تلف الخلايا والإصابة بالأمراض السرطانية، كما أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة تساعد في وقف نمو الخلايا السرطانية.

الوقاية من أمراض القلب: يتميز البصل بإحتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن المختلفة مثل البوتاسيوم والماغنسيوم، مما يساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم وكذلك خفض ضغط الدم المرتفع مما يؤدي إلى الوقاية من أمراض القلب المختلفة كالجلطات وانسداد الشرايين وغيرها.

صحة الشعر ولمعانه: يحتوي البصل على العديد من المعادن والفيتامينات المختلفة والتي قد يحتاجها الشعر، ولذلك قد استخدم ماء البصل في غسل الشعر لتغذيته والحفاظ على لمعانه وكذلك علاج مشاكل الشعر المختلفة كوجود قشرة الرأس ولكن تعتبر هذه الطريقة غير مستحبة عند البعض نظرًا لرائحة البصل القوية والتي من الصعب التخلص منها.

صحة المرأة الحامل وجنينها: يحتوي البصل على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يساعد في تعزيز المناعة مما يجعله من أهم الأطعمة التي قد تحتاجها المرأة الحامل، كما أنه يحتوي على بعض الأحماض الأمينية مثل السيستين والذي له القدرة على التخلص من سموم الجسم، بالإضافة إلى أنه يعتبر مصدر غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها المرأة الحامل للحفاظ على صحتها وصحة جنينها ولضمان سلامة نمو الجنين دون حدوث تشوهات خلقية.

البصل كمضاد للإلتهابات: يعتبر البصل من أهم مضادات الالتهابات الطبيعية نظرًا لإحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة مثل الكريستين؛ ولذلك فهو يستخدم عادة في علاج التهابات المفاصل وغيرها من أنواع الالتهابات المختلفة.

فوائد البصل الأخضر للجسم

يُعد البصل الأخضر من النباتات الخضراء التي لا يخلوا بيتا منها وهي رقيقة معظم الأطباق والوصفات الغذائية كما يمكن تقديمه جانباً مع بعض الأطباق العربية ويعتبر البصل الأخضر غني بالبروتين والألياف الغذائية والفيتامينات والكروم والكبريت والفسفور، وعلى الرغم من رائحته القوية التي لا يفضلها البعض إلا أن فوائده الصحية تغطي على هذه الرائحة وتجعله من أبرز النباتات التي نحتاج استهلاكها يومياً، وبفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك فإن البصل الأخضر له دور بارز في الوقاية من هشاشة العظام وحماية العظام وتقويتها تجاه الكسور والإصابات إلى جانب أنه يساعد على خفض ضغط الدم وتنظيم نسبة السكر في الدم وعلاج الالتهابات بالإضافة إلى دوره في علاج آلام القولون.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: