ما هي فوائد البازلاء.. 7 لا غنى عنهم لصحتك

البازلاء ، فوائد البازلاء ، التغذية الصحية ، الخضروات

تعد البازلاء من أكثر الخضروات الشتوية انتشارًا وشعبية في الوطن العربي، حيث أنها تدخل في تحضير العديد من الأطعمة اللذيذة، وتعرف باسم البسلة كذلك، وتتميز البازلاء باحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات مما يجعل قيمتها الغذائية عالية، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للبازلاء وكذلك الفوائد الصحية المتعددة لها.

وتتميز الخضروات -عمومًا- باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض، ولعل أهم هذه العناصر الفيتامينات والمعادن حيث أن الخضروات تعتبر من أغنى الأطعمة بالفيتامينات والمعادن.

القيمة الغذائية للبازلاء

تتميز البازلاء باحتوائها على نسبة عالية من البروتين عكس جميع الخضروات، فكوب واحد من البازلاء يكفي 175 من احتياج الإنسان اليومي من البروتين، وتحتوي البازلاء على مجموعة كبيرة من الفيتامينات واهمها فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ك.

ومن أهم المعادن الموجودة في هي البازلاء الكالسيوم والحديد، هذا بالإضافة إلى احتواء البازلاء على عدد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات والكاروتينات وكذلك الاحماض الفينولية، كما تحتوي البازلاء على نسبة عالية من الألياف.

الفوائد الصحية للبازلاء

1. التخسيس وإنقاص الوزن

تحتوي البازلاء على نسبة عالية من الألياف والتي تعطي الشعور بالشبع مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل آمن وخاصة أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

2. الوقاية من الأمراض السرطانية

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البازلاء في الوقاية من السرطان حيث تعمل مضادات الأكسدة على محاربة الشقوق الحرة ومنع تلف الخلايا كما تعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية.

3. صحة الجلد ونضارة البشرة

تحتوي البازلاء كغيرها من الخضروات على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يساعد في المحافظة على صحة الجلد كما أنه يحافظ على نضارة البشرة وحيويتها ووقايتها من الجفاف.

4. خفض الكوليسترول في الدم

تحتوي البازلاء على مجموعة من مركبات فيتامين ب مثل النياسين والذي له دور فعال في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

5. صحة العيون

يساعد تناول البازلاء باستمرار في الحفاظ على صحة العيون وذلك لاحتوائها على مادة اللوتين والكاروتينات بالإضافة إلى فيتامين أ والمعروف بدوره الفعال في تحسين الرؤية وتقوية النظر

6. صحة العظام

تحتوي البازلاء على نسبة عالية من فيتامين ك والذي يساعد في ربط الكالسيوم بالعظام، كما تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم والذي يدخل في تركيب العظام.

7. تحسين أداء الجهاز الهضمي

تحتوي البازلاء على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في تحسين عملية الهضم وتحسين أداء القولون وتساعد في تسهيل وتسريع عملية إخراج الفضلات، ومن المعروف كذلك أن الألياف تساعد في الوقاية من الإمساك.

ولذلك فإن تناول البازلاء بشكل دوري يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ووقايته من الأمراض.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: