ما هي الآثار الناتجة عن قرصات البعوض

صورة , بعوض , آثار قرصات البعوض
قرصات البعوض

سبب الحكة التي نشعر بها بعد قرصات البعوض

وعن آثار قرصات البعوض قالت “د. لمياء الإبراهيم” استشاري طب الأسرة أن البعوض الذكر يعيش عمر أكبر ويعيش على الماء والرحيق أما البعوضة الأنثى قبل البلوغ تكون أمنة ومشكلتها أنها بعد البلوغ تحتاج إلى الدم حتى تنضج البويضات عندها وعندما تكون على الجلد تخرج أنبوب تخرج منه البروتينات لتمتص الدم وهذه البروتينات هي التي تتسبب في الحكة والأعراض التي نشعر بها بعد قرصات البعوض.

وقالت أيضاً أن 60% من الناس يحبهم البعوض وأولئك الذين يكون حولهم ثاني أكسيد الكربون كثيراً (كالمدخنين والحوامل والرياضيين) لأنهم يتنفسون بكثرة وهذا تفسير كثرة الناموس حول الزرع ليلاً وأيضاً هناك عوامل أخرى كحمض اليوريك الزائد (مرضى النقرس) أو الذين يحتوي جلدهم على نسبة عالية من الكوليسترول ولكن هناك 40% من الناس محظوظين لا يحبهم البعوض.

الأضرار التي يمكن أن تصاحب قرصات البعوض

وذكرت ” د. لمياء ” أن البعوض يعتبر من نواقل الأمراض كالملاريا والأنيميا المنجلية وتكون أقل ضرراً في المناطق الخالية من المزارع والمياه الراكدة. ويمكن لقرصة البعوضة أن تسبب الوفاة عندما تنقل مرضاً من الطيور إلى الإنسان وهي أيضاً تعيش على الديدان ويمكن أن تنقل أمراضاً كثيرة كالتهاب السحايا فإن 60% من الذين يصابون به يتوفون والأخرين وإن عاشوا يعيشون بمشاكل طوال حياتهم.

ولكن على الأغلب فقرصة البعوضة تسحب الدم وتسبب الحكة ولها صوت مزعج دائماً وأشارت “د. الإبراهيم ” أيضاً أن البعوض يكثر في فصل الصيف وايام الحر الشديد حيث يكثر ثاني أكسيد الكربون أو في المناطق التي يكثر بها الزرع.

في بعض الأماكن يضعون أشياء تخرج رذاذ ماء هل فعلاً من شأنها أن تقلل البعوض؟
وتابعت “د. لمياء ” أن رذاذ الماء عند وضع رائحة عطرية به فإن البعوض ينفر من هذه الرائحة فمثلاً في بعض المنتجعات يستخدمون زيت الليمون والفواحات لطرد الناموس فرائحة الزيوت النفاذة تعمل على طرد الناموس من المكان كزيت الليمون والنعناع. كما يوجد أيضاً أساور لطرد الناموس للكبار والصغار تلبس في اليدين أو الرجلين تعمل على طرده. وأيضاً ذكرت أن رائحة الريحان من شأنها أن تطرد البعوض والنحل أيضاً ويمكن أيضاً أن يستخدم الريحان كعلاج من قرصة البعوض بأخذه وفركه مكان القرصة فهي تعمل على زوال أثر القرصة. وقالت أن أول شيء يجب فعله عند تعرضنا لقرصة بعوضة غسل مكان القرصة بالماء والصابون لتطهيره من أي أثر للسموم والبروتينات الذي حقنته البعوضة ومن ثم يتم تجفيف مكان القرصة جيداً ونضع عليها (الزنك أوكسيد) أو الكريمات التي تحتوي على نسبة ضئيلة جداً من الكورتيزون.

في الأماكن المفتوحة كيف نقي أنفسنا من قرصات البعوض؟

أولاً عند الاضطرار للذهاب للأماكن المفتوحة كالجنائن وغيرها فإنه يجب علينا لبس ملابس محتشمة تغطي اليدين والرجلين والرقبة بقدر الإمكان وأيضاً يمكن استخدام الأساور الطاردة للناموس أو استخدام البخاخات أو الكريمات الطاردة للبعوض
كما يمكن دهن الجسم بالزيوت العطرية فهي تعطي رائحة للجسم وتجعل البعوض ينفر منها بشدة.

وهنا تقرأ عن بعوضة النمر الآسيوي “عن كثب”

أضف تعليق