ما هو علاج مرض فقر الدم

فقر الدم , Anemia , صورة

ما هو مرض فقر الدم

ينتشر مرض فقر الدم في الكثير من الأنحاء العالم، ويحدث نتيجة نقص الهيموجلوبين بالدم، والذي يؤدي إلى نقص عدد خلايا الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، ويعاني الأشخاص المصابون بمرض فقر الدم من الشعور الدائم بالتعب، والإرهاق مع شحوب لون الوجه، وبرودة أطراف الجسم، وعدم التركيز، ويحدث مرض فقر الدم بسبب سوء التغذية أو فقدان كمية كبيرة من الدم، ويمكن علاج مرض فقر الدم بعدة طرق سوف نتعرف عليها من خلال المقال التالي.

يحدث مرض فقر الدم بسبب عنصر الحديد من الدم، وهناك العديد من أنواع مرض فقر الدم مثل مرض قر الدم المنجلي، ومرض قر الدم اللاتنسجي، وغيرها من أنواع مرض فقر الدم فمنها ما يصيب الإنسان نتيجة الأمراض الوراثية أو سوء التغذية أو فقد الدم بكمية كبيرة أثناء عمليات الولادة أو الإجهاض، ويمكن الكشف عن مرض فقر الدم عن طريق الفحوصات المخبرية لتحديد نوع مرض قر الدم لإعطاء المريض العلاج المناسب لحالته.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب مرض فقر الدم

طرق علاج مرض فقر الدم الحاد

يمكن علاج مرض فقر الدم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد بجانب المكملات الغذائية، ومن أكثر الأطعمة التي تحتوي على الحديد الأسماك، واللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان، والخضروات الورقية الغنية بالحديد مثل السبانخ، والجرجير، والبقدونس، ومن الفاكهة الغنية بالحديد التفاح، والفاكهة الحمضية التي تحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على امتصاص الحديد بالجسم، ويعتبر العسل الأسود، والتمر من العناصر الغنية بالحديد، وهناك حبوب الإفطار المدعمة بالحديد، والفيتامينات، وجميع الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الطبيعية مثل الشوفان.

علاج مرض فقر الدم بالبرنامج الغذائي المتكامل

• يجب أن تكون وجبة الإفطار لمريض فقر الدم غنية بجميع العناصر الغذائية مثل البيض، والعسل، والجبنة، والشوفان، وهناك حبوب الإفطار المدعمة بالحديد، والفيتامينات.
• وجبة الغداء يجب أن تكون متكاملة يوجد بها اللحوم الحمراء أو الأسماك، والسبانخ المطهوة، ومن البقوليات الغنية بالفيتامينات العدس، والفول، ويجب تناول الفاكهة بعد وجبة الغداء مثل التفاح أو الكيوي أو البرتقال.
• يجب تناول السلطة الخضراء على العشاء، وبجانبها أي نوع من الأسماك.
• يجب أن يتناول مريض فقر الدم الفاكهة المجففة، والمكسرات، والعصائر الطبيعية الطازجة بين الوجبات الرئيسية لعلاج مرض فقر الدم، والوقاية منه.

انظر أيضاً: ما هو مرض فقر الدم

نصائح تساعد على علاج مرض فقر الدم

• يجب الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة، والشاي لأنه تقلل من امتصاص الحديد بالجسم، ولا تجعل الجسم يستفيد من العناصر الغذائية الهامة.
• يجب تناول المكملات الغذائية، والفيتامينات بالجرعات المحددة، وتحت إشراف الطبيب.
• يجب الحفاظ على النظام الغذائي المتوازن الصحي حتى بعد الشفاء من مرض فقر الدم، وذلك لوقاية الجسم من الإصابة بهذا المرض مرة أخرى.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم طرق علاج مرض فقر الدم، وللمزيد من المعلومات حول أسباب، وأعراض مرض فقر الدم نرجو متابعتنا على موقعنا.

أضف تعليق

error: