الطفح الجلدي وطرق الوقاية منه

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , الطفح الجلدي , الحساسية
الطفح الجلدي

يعتبر الطفح الجلدي هو تغير غير طبيعي في لون الجلد ويكون إما عارض جانبي لمرض لمعين كما أنه عند ظهوره بشكل مفاجئ يكون لابد لظهوره من وجود أسباب لهذا الطفح الجلدي.

ما هو تعريف الطفح الجلدي؟

قال “د. هشام مداح” استشاري الجلدية. يعتبر الطفح الجلدي عبارة عن علامة بوجود مشكلة في الجسم كما أن ظهوره يمكن أن يكون نتيجة مشكلة داخلية في الجسم أو خارجية كالأتربة أو تغيرات جوية أو بخور وعطور وغيرها.

على الجانب الآخر، يمكن للطفح الجلدي أن يكون نتيجة مشكلة داخلية مثل وجود فيروس أو بكتيريا معينة في الجسم بسبب وجود التعرض للضغط أو السكر للشخص الذي يعاني من الطفح بالإضافة إلى إمكانية ظهور الطفح الجلدي نتيجة بعض العوامل النفسية التي تتسبب في سيلان الدم في الجسم والجلد بشكل سريع.

وأضاف الدكتور ” هشام مداح” يختلف الطفح الجلدي من شخص لآخر ومن عمر لآخر، لذلك يجب على المريض معرفة ماهية الأكل وما هو نوع الدواء الذي تم تناوله من قبل المريض الذي يعاني من الطفح الجلدي.

هل حساسية الأتربة يمكنها أن تسبب الطفح الجلدي؟

يعتبر المرضى الذي يعانون من الحساسية من الأتربة والغبار هم الفئة الأكثر تعرضا من بين الناس للطفح الجلدي حيث يشعر هؤلاء المرضى بالعطس والحكة لاستثارة مادة الهيستامين عندهم والتي تتسبب في الحكة الشديدة ومن ثَم تساعد على ظهور الطفح الجلدي.

وتابع الدكتور “هشام” يمكن للأطباء الاختلاف في تشخيص سبب الطفح الجلدي كما أنه لا يجب منع كل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من جميع الأغذية، لذلك ليس كل من يعاني من الحساسية في حاجة للامتناع عن البيض والموز واللبن وغيرها من الأغذية التي تتسب في الطفح الجلدي والحكة ولكن يجب الاعتياد على تناول تلك الأنواع من الأغذية بالتدريج حتى يمكن للجسم عمل مناعة ضد هذه الأغذية والتي تساعد على عدم التعرض للحساسية من تلك الأغذية فيما بعد.

وتابع ” هشام” مع تقدم العلم أصبح هنالك العديد من الاختبارات التي يمكن استخدامها للحساسية ولكن يجب الانتباه إلى المواد التي تستخدم للحساسية حيث أن المواد الأوروبية تختلف عن المواد المستخدمة عندنا في المنطقة.

كما سبق الذكر، لا يجب منع المريض الذي يعاني من الحساسية من تناول نوع غذاء معين ولكن على الجانب الآخر يجب منعه في بعض الحالات التي يعاني فيها من الحساسية مثل حساسية البنسيلين على سبيل المثال أو المواد التي تؤدي إلى الاختناق مع ضرورة منع مريض الحساسية من المواد التي تسبب الموت إلى جانب ضرورة اصطحاب المريض للعناية المركزة فور تناول تلك الأغذية.

ما هي طرق الوقاية من الطفح الجلدي؟

في البداية يجب تحديد مصدر الطفح الجلدي حتى يسهل علاجه سواء كان من حساسية الأتربة أو الدخان أو النحاس أو غيرها.

بالإضافة إلى ذلك، عند التعرض للحساسية نتيجة مرض معين فيجب علينا اكتشاف هذا المرض وعلاجه على الفور والذي يكون نتيجة بكتيريا أو فيروس وفطر معين.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: