علاج الثعلبة والطفح الجلدي والهالات السوداء

صورة , الطفح الجلدي , الحكة
الطفح الجلدي

ما علاج الطفح الجلدي الذي يُصاب به البعض عند السفر أو تغيير دولة الإقامة؟

قال الدكتور “عاصم فرج” أستاذ الجلدية والتجميل. السفر من دولة إلى أخرى يُعرض الجلد إلى التغيرات المناخية كالحرارة والرطوبة، وعدم الإعتياد على الطبيعة المناخية الجديدة قد يُسبب الإصابة بحساسية الجلد، ويلزم لعلاج مثل هذه الحالات معرفة نوع الحساسية أولًا وأكثر مناطق الجسم المصابة بها، لأنها قد تكون ناتجة عن وجود بكتيريا وفطريات في الجهاز الهضمي بفعل تغير طبيعة الطعام ويظهر هذا النوع من الحساسية حول فتحة الشرج وبخاصة عند الأطفال.
ويمكن أن ينتشر الطفح الجلدي في الوجه واليدين، وبشكل عام يكون العلاج بأقراص (آيفيرزين) بجرعة قدرها أربعة أقراص تُؤخذ دفعة واحدة للقضاء على فطريات وديدان البطن وكذلك الحساسية، وإذا ما احتاجت الحالة إلى تكرار العلاج فيتم التكرار بعد عشرة أيام كاملة.

ما علاج الهالات السوداء التي يصاحبها إنتفاخ في العين؟

طالما اجتمعت الهالات السوداء حول العين مع إنتفاخ العين فهذه الحالة يلزمها العلاج بجلسات البلازما (PRP) بواقع ثلاث جلسات تظهر النتيجة المرغوبة بعدهم مباشرة، وإلى جانب الجلسات يتم دهان أسفل العين بكريمات تغذية وترطيب. وتجدر الإشارة هنا إلى أن تناول الأملاح والسكريات والتعرض للشمس من العوامل التي تسبب إنتفاخ أسفل العين في كثير من الأحيان.

ما هو علاج جلد الوزة؟

نبه “د. عاصم” على أن إنتشار الحبوب الصغيرة على الجلد بما يؤدي إلى خشونته يُعرف باسم مرض جلد الوزة وفيه يصبح الجلد كأنه في حالة قشعريرة دائمة وهو نوع متقدم من الجفاف، ويلزم لعلاجه إستعمال كل المستحضرات الترطيبية للجلد مثل الـ (السيموز) والـ (سيكابيو) والـ (آتوديرم بي بي) دون التوقف عنها حتى بعد أن تتحسن حالة الجلد.

ما أفضل طرق تضخيم الشفاه؟

تجميل الشفاه الرفيعة يتم بطريقتين يُستخدم فيهما الفيلر وهما (باريس ستايل) و (فلادلفيا ستايل)، والطريقة الأولى تعمل على تحديد وتضخيم الشفتين من الخارج مع ترك المنطقة الوسطى أسفل الأنف مباشرة فتُعطي شكل القلب، أما الثانية فيُحقن الفيلر في الشفاه مباشرةً مع تساوي الكمية المستخدمة في الحقن في كلا الشفتين العلوية والسفلية.

ونشير إلى أن إستخدام البوتكس لتجميل الشفاه يكون في حالة واحدة فقط وهي للذين يُعانون من إنكشاف كامل اللثة عند الإبتسام (Demy Smile)، ويُحقن البوتكس أسفل الأنف مباشرة أي في أعلى نقطة من الشفاه العلوية لتنزيلها وعدم إرتفاعها بشكل مبالغ فيه عند الإبتسام والضحك.

كيف نُسرع نمو الشعر المتساقط بفعل العلاجات الكيماوية؟

بعد إنقضاء ثلاثة أشهر من تاريخ إنتهاء البرنامج العلاجي بالكيماوي سيعود الجسم إلى طبيعته تمامًا، وبالتالي سينمو الشعر ويعود إلى نفس قوته وكثافته وأحسن، وإذا لزم إسراع نمو الشعر لتحسين الحالة النفسية وخاصة للسيدات يمكن إستعمال أدوية الـ (نيفوجين) والـ (كيرياستيم) فلهما دور كبير في إسراع نمو الشعر وتقليص مدة الثلاثة أشهر.

ما أنسب طرق علاج الثعلبة؟

أكد “د. عاصم” على أنه يمكننا نعت مرض ثعلبة الرأس بالغدر لإمكانية عودة الإصابة بها مرة أخرى بعد تحسن الحالة ونمو الشعر طبيعيًا في المناطق المصابة، والضمانة الوحيدة لعدم تكرار الإصابة مرة أخرى هي التأكد بالفحص من عدم نشاطها، وهذا الفحص المُثبِت يتم من خلال أجهزة الديرموسكوب، وحال إثبات نشاطها لا يتم التوقف عن العلاج نهائيًا حتى وإن تغطت المناطق المصابة بشعر كثيف وغزير، لكن إذا أثبت فحص الديرموسكوب خمولها وتوقفها فيمكن حينئذ وقف البرنامج العلاجي للثعلبة.

أفضل أجهزة إزالة شعر الجسم بالليزر وبدون ألم هو جهاز الـ (موفي) وهو منتشر في كثير من عيادات التجميل المصرية ولا يتسبب في أية آلام أو أوجاع.

الحبوب الوردية التي تظهر على الجلد وبخاصة أسفل الأذنين سببها المباشر العلاج لمدة طويلة بأدوية الكورتيزون، وعلاج هذه الحبوب ضبط جرعات الكورتيزون أو التوقف عنه إذا لم توجد ضرورة له، مع تناول أدوية الـ (أيزوتريتينوين) بجرعة قدرها قرص واحد فقط تحت إشراف طبي.

أضف تعليق

error: