ما هي أعراض وعلاج الاصفرار عند الأطفال

صورة , حديثي الولادة , الاصفرار عند الأطفال
حديثي الولادة

ما المقصود بالاصفرار عند الأطفال؟ وما هي حدود طبيعية هذا الاصفرار؟

قالت “د. نجوى عبد الحق” طبيبة أطفال. تعتبر ظاهرة الاصفرار عند الأطفال خاصة حديثي الولادة ظاهرة طبيعية إذا وصلت لنسبة معينة، لكن هناك من الأطفال من لديهم نسبة اصفرار عالية وهو ما يسمى(البيلي روبين) أي نسبة البيلي روبين في الدم والتي تعطي نسبة اصفرار للطفل في حالة زيادة معدلاتها في الدم ومن ثَم تؤثر على صحة الطفل.

يعتمد الطب الحديث على طريقة القياس للاصفرار في الجسم، في بعد الولادة مباشرة يتم متابعة نسبة الاصفرار عند الأطفال حيث هناك أرقام محددة معروفة لقياس نسبة الاصفرار عند الأطفال والتي تعمد أيضا على عمره، فهناك بعض الأجهزة الاليكترونية التي توضع على جِلد الطفل ليتم من خلالها قياس نسبة الاصفرار عنده، وعند الشك في هذا المقياس يتم عمل فحص دم والذي يعتبر طبيعيا وجود النسبة بين 5 : 15 درجة، ويكون مقلق زيادة النسبة عن 15 درجة.

متى يظهر الاصفرار عند الأطفال؟ وما هي أعراضه؟

أوضحت “د. عبد الحق” يبدأ الاصفرار عند الأطفال الطبيعي بداية من اليوم الثاني بعد ولادته ثم يبدأ في الزيادة في الأسبوع الثاني له، وفي حالة ظهور الاصفرار على الطفل في أول يوم ولادته، فيعتبر هذا غير طبيعي وشيء يدعوا للقلق لأنه يخرج عن الإطار المتوقع للاصفرار.

فالاصفرار ناتج عن تكسر خلايا الدم الحمراء، فيتكسر الفيتال هيموجلوبين للجنين في بطن أمه بعد الولادة ويتم تحويلة إلى ( Adult hemoglobin)، ومن ثَم يتم تكوين مادة ( البيلي روبين) التي يتم التخلص منها عن طريق الكبد والبول، فعند انتاج هذه المادة بكثرة في الجسم والتي قد تنتج مثلا عن طريق عدم تلاءم فصيلتي الدم للطفل وأمه مما يتسبب في وجود أجسام مضادة تسبب التكسير السريع للدم وانتاج مادة ( البيلي روبين) ومن ثَم يحدث الاصفرار.

كما يُعد الاصفرار عند الأطفال مؤشر لوجود التهاب في جسم الطفل أو في حالة نقص الأكسجين.

عند ظهور الاصفرار عند الأطفال وزيادة مادة (البيلي روبين) قد يؤثر على الخلايا العصبية لدماغ للطفل، لذلك يجب تشخيص حالات الاصفرار بشكل مبكر.

أعراض الاصفرار عند الأطفال

• الكسل.
الخمول.
• عدم الرضاعة بشكل طبيعي.
تشنج غير طبيعي.

وتابعت “د. عبد الحق” للضوء دور في مسألة الاصفرار عند الأطفال حيث يمكن تعريض الطفل لأشعة الشمس لكي يتم التخلص من مادة (البيلي روبين) بشكل أسرع.

كما أن نقص وزن الطفل قد يؤدي إلى ارتفاع مادة (البيلي روبين) وظهور الاصفرار للطفل والذي قد يحدث بسبب سوء تغذية الأم في فترة الولادة أو لقصر وجبات الطفل أثناء الرضاعة.

لذلك يجب أن تكون رضاعة الطفل كل ساعتين وأن يتم التركيز على اللبن الطبيعي في البداية حال عدم حدوث مشاكل في لبن الأم.

متي يجب مراجعة الطبيب للكشف على الاصفرار عند الطفل؟ وما هي مضاعفات وخطورة الاصفرار؟
يجب مراجعة الطبيب بعد الولادة بيومين أو ثلاثة للاطمئنان على الاصفرار، كذلك إذا طال اصفرار الطفل عن أسبوع يجب مراجعة الطبيب في الحال.

مضاعفات الاصفرار عند الأطفال

• تؤثر مادة (البيلي روبين) على الدماغ في حالة وصولها إلى الدماغ بنسبة عالية.
• يؤثر الاصفرار عند الأطفال على الوظائف التي لها علاقة بالعضلات.
• تأخر في السمع.
• التأخر الذهني.
• تأثر الوعي الإدراكي للطفل بشمل عام، وفي هذه الحالة يتم الذهاب فورا للمستشفى وأحيانا يحتاج فيها الطفل لتغيير الدم.

هل واجهت دولة فلسطين الاصفرار لدى الأطفال بدرجات عالية؟

أردفت “د. عبد الحق” تم تحسين درجة الاهتمام بالأم والأطفال بعد الولادة بشكل كبير عنه قديما، حيث يتم عمل وزن للطفل في عيادات الأمومة والطفولة ويتم أيضا فيها فحص الطفل من حيث الاصفرار من عدمه ومن ثَم يتم النصح بعيادة الطبيب أم لا.

ولكن للأسف هناك الكثير من الحالات التي تنتظر طويلا دون المتابعة على حالة الطفل بعد الولادة مما يؤثر عليه فيما بعد.

أضف تعليق